حكومة لبنان تهرّب الضرائب على خط مشروع موازنة 2020 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : الهاشمي الشريف)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حكومة لبنان تهرّب الضرائب على خط مشروع موازنة 2020


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th October 2019, 06:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حكومة لبنان تهرّب الضرائب على خط مشروع موازنة 2020

    أنا : المستشار الصحفى




    أما وقد بلغ مشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2020 مرحلة إقراره النهائية في مجلس الوزراء اللبناني قبل إحالته إلى مجلس النواب لمراجعته والمصادقة عليه، تكشّف إلى حد كبير ما خطّطت له الحكومة وغالبية الأطراف السياسية المشاركة فيها من "تدابير إصلاحية": التفاف ضريبي على اللبنانيين عبر تكتيكين: الأول فرض ضرائب جديدة عبر مشاريع قوانين مستقلة من خارج إطار قانون الموازنة العامة، والثاني زيادة ضريبة القيمة المضافة TVA على مرحلتين، بدلًا من زيادتها دُفعة واحدة.

    تفتّقت عبقرية السلطة التنفيذية، التي تستكمل مناقشة مشروع الموازنة عند الثانية من بعد ظهر غد الجمعة، عن سلة ضريبية قالت إنها غير مشمولة في مشروع موازنة 2020، مع استكمال مجلس الوزراء، في جلسة عقدها بعد ظهر الخميس في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري، درس المشروع، وسُجلت قبلها سلسلة مواقف، كان في صدارتها تصريح وزير الإعلام جمال الجرّاح الذي شرح أن زيادة الضريبة على القيمة المضافة ستُطبق على مرحلتين، الأولى بنسبة 2% عام 2021 و2% إضافية عام 2022، لتصبح نسبة الضريبة الإجمالية المطبقة 15%.

    ومع تراجع إيرادات قطاع الاتصالات 33% بين عام 2017 و2018، ذكر الوزير الجرّاح أن فرض 20 سنتًا تعادل 6 دولارات لكل مشترك شهريًا على مكالمات تطبيق "واتساب" وغيره من التطبيقات الذكية، أُقرّت في جلسة الأربعاء، على أن يبدأ تطبيقها مطلع العام 2020، على أن يشمل الرسم أول مكالمة يُجريها المشترك عبر الإنترنت يومياً، لتكون الاتصالات التي تليها غير خاضعة للرسم، بما يؤمّن للخزينة العامة 216 مليون دولار سنويًا.


    ويأتي ذلك فيما تبرر وزارة الاتصالات تراجع العائدات بالإقبال المتزايد على استخدام "واتساب"، ولا سيما خدمة "واتساب كول"، وبقية التطبيقات المجانية، مثل "سكايب" و"فايبر" و"فيسبوك كول" و"فايس تايم" العاملة بنظام "التخابر عبر شبكة الإنترنت" VoIP.

    وحول الزيادة على المحروقات، أوضح الجرّاح أن الاقتراح الخاضع للدرس يشمل زيادة 3% على أسعارها، لكن على أن تقوم الدولة باستيراد المحروقات، ما يعني عدم إبقاء استيراد المشتقات النفطية حكرًا على المستوردين الحاليين.

    وبعد جلسة مجلس الوزراء، مساء الخميس، ردّ الجرّاح على سؤال حول فرض رسوم على "الواتساب"، قائلًا إن "المكالمات الصوتية عبر التطبيقات ستطبق عليها ضريبة الـ20 سنتًا، وهذا الأمر سيؤمن مبلغًا يقدر بنحو 200 مليون دولار".

    وأعلن الوزير أن "مجلس الوزراء أقر الاستراتيجية الحدودية التي تقدَّم بها وزير الدفاع الياس بو صعب، والتي تهدف إلى ضبط الحدود مع الدول المجاورة". كما قال إن "أهم البنود التي أقرت تفويض وزير الاتصالات شركة سيتا القبرصية لمد كابل بحري جديد يؤمن الإنترنت إلى لبنان".

    إجماع... لا إجماع

    وبدا أن ثمة غموضًا يلف إقرار ضريبة الواتساب في مجلس الوزراء؛ فقد قال وزير الاتصالات محمد شقير، إنّ الزيادة على الواتساب "ليست ضريبة ولن نزيد أي شيء من دون إعطاء مقابل للمواطن، وهذا ما سأشرحه في مؤتمر صحافي الأسبوع المقبل، وسيتمّ وضع 20 سنتًا في اليوم لخدمة OTT (أو Over the top)، والرسم لن يكون شهريًا".شقير الذي أوضح أن "القرار فُسّر خطأً، باعتبار أن الـ20 سنتًا ليست للواتساب فقط، بل لكل تطبيقات الاتصالات"، شدّد على أن "هذا القرار هو قرار الحكومة بمختلف كتلها السياسيّة، وليس قرار وزير الاتصالات فقط".

    لكن في موقف يتناقض مع تصريحات شقير، وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، أوضح أنه ضد أي ضريبة على الناس، معتبرًا أن زيادة الضريبة على القيمة المضافة يجب أن تُفرض على "الكماليّات" حصرًا. وبشأن ما يُحكى عن فرض 20 سنتًا على مكالمات "الواتساب" وغيره من التطبيقات، أكد فنيش أنه تحفظ في جلسة الأربعاء على هذه الضريبة، مشددًا على أنه ضد فرض ضرائب على عامة الناس.

    كلام فنيش أكده أيضًا نائب كتلته (حزب الله) إبراهيم الموسوي، الذي غرّد قائلًا: "إخواننا وأخواتنا وأهلنا جميعًا، ولكل اللبنانيين، أرجو عدم التعجل بالحكم على الأمور، ولعلمكم أن وزراءنا لم يوافقوا على فرض رسم 20 سنتًا على مكالمات الواتساب، بل إن الحزب (حزب الله) أبلغ رفضه الأمر بشكل رسمي فاقتضى التوضيح".



    وفضّل وزير المالية علي حسن خليل، عدم الرد على غالبية الأسئلة التي طرحها عليه الإعلاميون قبل جلسة الحكومة، مكتفيًا بالقول ألا ضرائب داخل الموازنة بل جميعها من خارجها، كما أن الرسم على التبغ والتنباك ليس من ضمنها أيضًا. في حين قال وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب إن ورشة الإصلاح بدأت، وأن هذه هي المرة الأولى التي تُتخذ فيها قرارات إصلاحية.

    أما الوزير وائل أبو فاعور، فقال إن جلسة الخميس لن تكون الأخيرة لبت مشروع موازنة 2020، مؤكدًا الحاجة إلى جلسة إضافية لإقرارها.


    وفي السياق، غرّدت النائبة بولا يعقوبيان ردًا على خبر فرض ضريبة 6 دولارات على كل مشترك "واتساب" وقالت: "لن يكون هنالك ليرة على الواتساب... تراجعوا سريعًا قبل البهدلة، جيبوا عملة من وقف صفقاتكم اللي بتسمّوها مشاريع. ‏أموال سد بسري يجب وضعها بالكهرباء اللي بتكلف مليارين عجز كل سنة إلخ... اسمعوا منيح الشعب لن يدفع ليرة واحدة على متنفسه الذي يشتمكم عبره".



    بدوره، رأى النائب جان طالوزيان "وجوب بت الموازنة في موعدها الدستوري كي لا تتحوّل إلى مجرّد دفتر حسابات كالموازنة السابقة، على أن تُقر الإصلاحات بالتوازي معها"، مؤكدًا أن "الموازنة من دون إصلاحات لا تنفع وستقود لبنان من تضخم إلى آخر ومن تراجع إلى تراجع".

    في المحصّلة، يتبيّن جليًا أن الإصلاح، في نظر الحكومة، أصبح ضرائب وأعباء إضافية على اللبنانيين، فيما مكافحة الفساد لا تزال قضية مرفوعة ضد مجهول رغم انتشار الفساد على نطاق واسع.













    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قلق إسرائيلي من تقلص الدعم الأميركي بسبب كورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:22 PM
    غزة: انتقادات لتصوير تقرير تلفزيوني في مقر العزل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:22 PM
    ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في فلسطين إلى 97 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:22 PM
    ما تفاصيل محادثات التفاوض على إعادة هيكلة الدَّين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:22 PM
    مستغلو كورونا [8-8]... معقمات مغشوسة بالكحول... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]