وقفة مع منير العَرقي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وقفة مع منير العَرقي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st October 2019, 07:42 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وقفة مع منير العَرقي

    أنا : المستشار الصحفى




    تقف هذه الزاوية، مع مبدع عربي في أسئلة سريعة حول انشغالاته الإبداعية وجديد إنتاجه وبعض ما يودّ مشاطرته مع قرّائه. "كل عرضٍ مسرحي يكون في حاجة إلى جهد إضافي حتّى يتجاوز سابقيه" يقول المسرحي التونسي في حديثه إلى "العربي الجديد".

    ? ما الذي يشغلك هذه الأيام؟
    - يشغلني "المهرجان الوطني للمسرح التونسي" في دورته الأولى، وقد انطلق في مدينة الكاف في العشرين من الشهر الماضي ويتواصل في مدن تونسية أخرى حتى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، خصوصاً أنه قد تمّ تكليفي بإعداد حفل الاختتام الذي سيُقام في قاعة الأوبرا بـ"مدينة الثقافة" في تونس العاصمة.


    ? ما هو آخر عمل صدر لك وما هو عملك القادم؟
    - آخر عمل لي كان مسرحية "القبلة" التي أخرجتها وأعددت السينوغرافيا فيها، عن نصوص قصيرة لـ أنطون تشيخوف. وقد حصلَت مؤخراً على الجائزة الكبرى في "مهرجان أماني للمسرح" بمدينة ورزازات المغربية، إلى جانب جوائز فردية تحصّل عليها الممثلون ميساء ساسي وسارة الحلاوي ويحيى الفايدي. أما مشروعي القادم، فهو مسرحية بعنوان "تاريخهنّ"، وهي مسرحية غنائية من أشعار الشاذلي القرواشي وألحان منير الغضاب. عمل يحتفي بالمرأة التونسية عبر التاريخ ويُعرض لأول مرة في الأسبوع الأول من ديسمبر/ كانون الأول 2019.


    ? هل أنت راض عن إنتاجك ولماذا؟
    - قطعاً لا، لأن الأثر الفني وخاصة المسرحي متحرّك ومتطوّر، ويحتاج دائماً إلى جهد إضافيّ لتقديمه في كل مرة كي يكون العرض أفضل من سابقيه. كما أن شغلي اليومي كموظف يأخذ كل وقتي ويُرهقني فلا أتفرغ للفن إلا في نهايات الأسابيع.


    ? لو قيض لك البدء من جديد، أي مسار كنت ستختار؟
    - لا أظنني سأغير حياتي. أحب المسرح وقد اخترت أن أدرسه منذ مطلع الثمانينيات وامتهنته كمدرّس وممثل في مسرح القطاع العام، وكمساهم في تأسيس "مركز الفنون الدرامية" بالكاف، حيث أدرت الإنتاج والترويج، أو في القطاع الخاص كباعث لشركة إنتاج نشيطة أنتجت عدة مسرحيات وشاركت في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية داخل البلاد وخارجها، إلى أن تم تكليفي بخطة مدير لإدارة الفنون الركحية. أبحث في إمكانية إعادة هيكلة القطاع وأدفع مع عدد من المتحمسين إلى تأهيل وتحيين القوانين المنظمة للمهنة.


    ? ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟
    - عديدة هي التغييرات التي أنتظرها؛ أن تتحرّر فلسطين، وأن تعم الديمقراطية والعدل والرفاه في كامل البلاد العربية، أن تستقر سورية وليبيا وأن تتوقف الحرب في اليمن، وأن يُقضى على الإرهاب. وعلى مستوى آخر، أن يُبتكر دواء للمرض الخبيث، ولِم لا أن يُقضى على الفقر نهائياً.


    ? شخصية من الماضي تود لقاءها، ولماذا هي بالذات؟
    - أستاذ الفلسفة، درّسنا سنة 1982، في "معهد خزندار" في باردو بالقرب من تونس العاصمة. اكتشفت من خلاله أن التفكير عمل آنيٌّ وغير زائل وأن العمل حرية وأن الرأي يحتاج إلى تبنٍّ وتعبير ومسؤولية. كنت سأختار دراسة الفلسفة في الجامعة لإعجابي بهذا الأستاذ.


    ? صديق يخطر على بالك أو كتاب تعود إليه دائماً؟
    - في الحقيقة، أعيد قراءة العديد من الكتب التي كنت قرأتها. أكثر من أعود إليهم: شكسبير وتشيخوف.


    ? ماذا تقرأ الآن؟
    - رواية "الساعة الخامسة والعشرون" للكاتب الروماني جورجيو قسطنطين.


    ? ماذا تسمع الآن وهل تقترح علينا تجربة غنائية أو موسيقية يمكننا أن نشاركك سماعها؟
    - هذه الأيام أستمع إلى الفنان البلجيكي جاك بريل. ما أهتم به عند مشاهدتي لفيديوهات بريل أو شارل أزنفور أو إيديت بياف هي تلك الروح التي تميز كلّاً منهم؛ حيث إنهم مؤدون بدرجة الامتياز. بريل يعاني أثناء غنائه؛ يتعرّق وتتصلب شرايين رقبته وجبينه، ينغمس في الأداء، يعيش الشخصية، هو لا يغني بل يلقي الكلمات كما يحسّها معبّرة ولا يهتم بالمحسنات. فيض من الطاقة المتفجرة الملقاة على الخشبة.


    بطاقة
    مخرج وممثل مسرحي تونسي من مواليد 1962. من المسرحيات التي أخرجها: "حديقة الشيء المعتاد" (2001) عن نص سمير العيادي، و"أنا والكنترباص" (2003) عن نص باتريك سوزكيند، و"الرهيب ابن الأغلب" (2013) عن نص عبد القادر اللطيفي، و"العسّاس" (2014) عن نص هارولد بنتر، و"اللهليبة " (2016) عن نص أميلي نوثومب.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وقفة مع منير العَرقي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد الضحايا الجدد.. الحكومة تدعو الإيرانيين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    أردوغان يعلن مقتل جنديين تركيين في ليبيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    إصابات جديدة بـ"كورونا" في الكويت والبحرين..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    "كورونا" يفسد "المهمة المستحيلة" ويحتجز توم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    بعد أيام من حصوله على اللقب.. وفاة أكبر معمر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]