إعادة الروح إلى الكنيسة البيزنطية في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إعادة الروح إلى الكنيسة البيزنطية في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st October 2019, 08:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إعادة الروح إلى الكنيسة البيزنطية في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    يعمل فريق من الخبراء والمختصين والخريجين على إعادة الروح للكنيسة البيزنطية شمالي قطاع غزة، التي تعد واحدة من أقدم الكنائس، بغرض حمايتها من الاندثار والضياع، خاصة بعد أن غطت الكثبان الرملية تفاصيلها لعقود من الزمن.
    تهتم "الإغاثة الأولية الدولية" في غزة وطاقمها عبر برنامج الترميم وإعادة الإحياء بإعادة بث الروح في تفاصيل الكنيسة التي تقع في جباليا شمالي القطاع، وتعد واحدة من أهم وأعرق الكنائس في بلاد الشام، حيث يعود بناؤها إلى العام 444 ميلادية، وقد بنيت في عهد الإمبراطور البيزنطي يودوسيوس الثاني. لا تزال الكنيسة البيزنطية شاهدة على الأزمان والحقب التاريخية التي مرت بها مدينة غزة، بما يميزها من أرضيات فسيفسائية مختلفة الأشكال، والرسومات، والدلائل الأثرية والتراثية.
    بدأ العمل في برنامج الترميم منذ عام 2017، إذ تم إطلاق برنامج لترميم وإعادة إحياء المواقع الأثرية، والتدريب على المهن المتعلقة بالتراث، بإدارة منظمة الإغاثة الأولية الدولية، وتحت الإشراف العلمي لدائرة الآثار في فلسطين، والمدرسة الفرنسية الإنجيلية والأثرية في القدس، بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، وبالشراكة مع قسم الثقافة والإعلام والرياضة.
    موقع الكنيسة البيزنطية الأثري والذي كان عبارة عن قبر بسيط لسلف كان يحظى بالشهرة، توسع، وصار مجمّعا كاملاً تدل نقوشه اليونانية السبعة عشر على أن عبادة الموتى قد تم الحفاظ عليها من نهاية القرن الخامس، إلى منتصف القرن الثامن الميلادي، لأكثر من 300 سنة.




    تتكون الكنيسة من ثلاثة صحون، أضيفت إليها كنيسة صغيرة تسمى "شابيل" لتقديم القرابين، ومن ثم تم تشييد معمودية مكونة من أربع غرف، وقد رُصفت المباني الثلاثة بـ400 متر مربع من الفسيفساء عالية الجودة، والتي تم استيحاء رسوماتها من الأساطير الرومانية واليونانية.
    تدلل البقايا الأثرية على ازدهار اقتصادي كبير كان قد ساد في قطاع غزة في القرن السادس، وحملت بعض لوحات الفسيفساء صورة لشجرة نخيل عُنونت بـ"شجرة الجنة"، والعديد من اللوحات التي صَوّرت التفاصيل الحضارية القديمة. وتضم الكنيسة وفقا لما تم اكتشافه حتى اليوم نحو 16 نصا كتابيا باللغة اليونانية القديمة. يقول مدير مكتب غزة للإغاثة الأولية الدولية جهاد أبو حسان، وهي مؤسسة غير ربحية، تعمل في المجال الإنساني، إن مؤسسته القائمة على البرنامج تعمل في عدة مجالات، منها المجال الطبي، الأمن الغذائي، المأوى، المياه، العمل مقابل المال، والحماية بشكل عام، وتنفيذ أنشطتها في 22 دولة حول العالم.
    ويشير أبو حسان إلى أن الالتفات للكنيسة البيزنطية، وموقع تل أم عامر، جاء بعد توفر الفرصة المناسبة من الصندوق البريطاني، وذلك بهدف حمايتها من الاندثار والضياع والسرقة، وخصوصاً أنها مواقع مفتوحة أمام الجمهور، إلى جانب تحويلها إلى مزار أثري وتراثي. يقول لـ"العربي الجديد": "تحدثنا مع المختصين في ذلك المجال، وطرحنا الفكرة على المختصين التابعين للمدرسة الفرنسية للآثار في القدس، وقررنا البدء بمشروع حماية المواقع الأثرية، والتراثية، التي تحتاج إلى تدخل طارئ للحفاظ عليها. يتابع أبو حسان: "تعاونا مع كلية التاريخ والآثار في الجامعة الإسلامية، وكلية الفن العمراني في جامعة فلسطين، واخترنا نحو 50 طالباً وطالبة، لتلقي التدريبات مع الفرنسيين، وبعد فترة من التدريب وتخريج الدورات، اخترنا 15 خريجاً، ووصل عدد الفريق إلى 22 شخصاً، إضافة إلى 11 عاملاً ذوي خبرة، وخمسة أشخاص لتنظيف المواقع، إلى جانب أربعة خبراء فرنسيين، تشرف عليهم المدرسة الفرنسية للآثار، وتوزعت مهامهم على قطع الحجارة وإعادة تصفيفها، الفسيفساء، وبناء الجدران".




    يوضح مدير الإغاثة أنه تم تدمير جزء من فسيفساء الكنيسة البيزنطية أثناء الاجتياحات الإسرائيلية لشمال قطاع غزة عام 2003، ولا تزال آثار الدمار واضحة حتى الآن، مضيفاً: "لذلك حاولنا التحرك بهدف حماية التراث الفلسطيني بشكل عام وعلى وجه التحديد على سانت هيلاريون، والكنيسة البريطانية".
    ظلت الفسيفساء النادرة التي تغطي أرضية الكنيسة البيزنطية لفترة طويلة مغطاة بالتراب، وعُرضة للخطر والتلف، ما دفع الإغاثة إلى البدء بمشروع بناء مبنى جديد يحمي تلك الفسيفساء، والبئر، وما تحتوي عليه الكنيسة القديمة، حفاظاً عليها من الاندثار، إلى جانب تحويل الكنيسة المهجورة إلى مزار للمواطنين والسياح.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إعادة الروح إلى الكنيسة البيزنطية في غزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف أثر فيروس كورونا على الأحياء الصينية الشهيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 18th February 2020 12:40 PM
    كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 18th February 2020 12:40 PM
    اللحية وجواز السفر.. أسباب سلطات الصين لاعتقال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 12:40 PM
    بعد هتافات عنصرية وإشارات القرود.. لاعب بورتو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 18th February 2020 12:40 PM
    نصف مليون طفل يواجهون الموت بسبب البرد في مخيمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 18th February 2020 12:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]