عزة عزت: من البلكونة الغربية ومناظر أخرى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عزة عزت: من البلكونة الغربية ومناظر أخرى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st October 2019, 08:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عزة عزت: من البلكونة الغربية ومناظر أخرى

    أنا : المستشار الصحفى




    حين تطلّ من شرفتها، ترى الفنانة المصرية عزة عزت، شبكة من الأزقة وتراكمات من الشوراع والبيوت تُظهر الحي الذي تقطنه كما لو أنه من عشوائيات القاهرة، رغم أنها تعيش في بقعة تنتمي إلى "المدينة الرسمية". ترسم المعمارية بالحبر عدة تصورات لهذا المشهد، ثم تطلق على مجموعة الرسومات هذه عنوان "المنظر من بلكونتي الغربية".

    شيئاً فشيئاً تتكاثر المجموعات، ثيمات ومحاور مختلفة تشغل عزّت، لكنها في نهاية الأمر مجموعة من التساؤلات حول المدن التي نسكنها، وفي حالة عزت مدينتها الضخمة والمتشعبة والقديمة والفوضوية.

    يبدو الأمر كما لو أن ثمة روايتين للقاهرة؛ تلك الرسمية بمعنى "المدينة المخططة المرضي عنها من الحكومة وتصل إليها تمديدات الكهرباء والماء من خلال المؤسسات" كما تقول عزت، في حديثها إلى "العربي الجديد"، وهناك "المدينة غير الرسمية، أي العشوائيات التي لم تخطط من الحكومة بل أقامها الأفراد من دون رضا الدولة، التي إما أن تقبل بها كأمر واقع أو تحاول إزالتها"، تضيف الفنانة التي يتواصل معرضها المقام حالياً في "غاليري فلك" بالقاهرة حتى 15 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

    يضم المعرض مجموعات متفرقة من الرسومات التي لا تتعلق بحيّ معين، والموضوع الأساسي هو بحث الفنانة عن مدينة خفية، تقع بين المدينة الرسمية وغير الرسمية، مبنية من انطباعات قاطنيها وذاكرتهم وكلامهم عنها.

    ثمة مجموعة تحمل اسم "قصر سعيد حليم" (يُعرف بقصر شامبليون) في وسط البلد، والذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1859، ولكنه اليوم وبعد سنوات من الهجر والإهمال أصبح مثل بيت الأشباح في قلب المدينة، وكان قد تحوّل إلى مدرسة في عهد عبد الناصر، وأُعلن كمبنى أثري عام 2002 دون أن يجري ترميمه، إلى أن بيع إلى ثري خليجي، وفقاً لما تقول الفنانة لـ"العربي الجديد".

    تقول عزت إنها رسمت القصر بعد أن تخيلت أنه محاط بأسلاك شائكة كأنه مكان عسكري، وفي إحدى الرسومات تتخيل أن العشوائيات ارتفعت أمامه، مجازاً عن القصور والمباني التاريخية التي تُهدم وترتفع في محلها أبراج هي أيضاً عشوائية، ماذا لو حدث ذلك فعلاً؟

    المجموعة الثالثة من الرسومات التي يضمّها المعرض هي "تربية الدجاج"، وفيها تصوّر عزت أوجه الشبه بين تربية الدواجن وتجارتها وحركة سكان المدينة. توضّح: "تعتقد الدواجن أنها تتحرك بحرية في أقفاصها، في حين أنها تُساق ضمن خط معين يناسب السير والإنتاج، حالها كحال سكان المدينة".

    أما المجموعة الرابعة، فهي رسومات "رحلة إلى البندقية"، التي أنجزتها إثر مشاركتها في "بينالي البندقية للعمارة"، ورغم أنها تصوّر بيوتاً من المدينة الإيطالية، لكنها تفعل ذلك بروح القاهرة. توضح: "رسمتها بروح العابر وليس الساكن"، فجاءت كما لو كانت مدينة ثالثة تتكون من طبقات من البندقية والقاهرة.

    ورغم أن الأعمال تظهر كما لو كانت تركيبات عمرانية وتنسيقاً حضرياً، وهناك من قد يرى فيها رسومات زخرفية، لكن الفنانة من العنوان ترفض هذا التصور وتقول لنا "This is NOT a landscape"، وتحاول أن توجه المتلقي إلى مكان آخر، محتجة على فكرة أنها معمارية تعمل في الفن، فهي لا ترى نفسها كذلك، فكرة تصر عليها بقوة أثناء اللقاء، إذ تقول: "لا أحب أن يعرّفني أحد كمعمارية في الفن، لأن هذا ليس ما أقوم به، ليس كل ما فيه خطوط كثيرة وزوايا يمكن اعتباره معمارياً، فعملي يراه المعماري بعيداً عن الرسم الهندسي ويراه الفنان قريباً منه، بينما أعتبر نفسي فنانة أولاً ومهتمة في شغلي بالعمارة والعمران". رغم ذلك تبدو محاولة الفنانة التحرر من تصوراتنا عنها بأنها معمارية وقد أتت بنتيجة عكسية. إنها تماثل في ذلك من ينظر إلى صور بلكونتها في الحي العادي فيصر أنها تسكن العشوائيات بسبب تركيبة المنظر الذي تطل عليه.

    نسأل عزت عن مصادرها؛ فتشير إلى أن أولها تجوالها الشخصي في المدينة والذي يزوّدها بانطباعات قد لا تكون حقيقية، لكن مشروعها أساسه الحركة بين الواقعي والمتخيل، أما كلام الناس وحكاياتهم عن نفس الحي الذي تقطنه أو ذلك الذي تزوره فغالباً ما تكون مختلفة عن تصوراتها بل وقد تناقضها أحياناً، والمزج بين تصورات الاثنين تبني مدينتها المتخيلة، فيتغير كل شيء في الرسومات، قد يتغيّر المكان من مُقبض إلى مريح أو العكس، ثم هل المدينة كما يعيشها الأطفال هي نفسها كما يعرفها الراشدون؟ تستشهد عزت بتصور الروائي عبد الرحمن منيف عن المدن بوصفها طبقات؛ فهي عميقة جداً ومركبة، قد يراها السائح من السطح فقط، بينما ابن المدينة يراها من أسفل من أضيق أزقتها، وهكذا هي مدينة عزت طبقات من عالمها وعوالم الآخرين.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عزة عزت: من البلكونة الغربية ومناظر أخرى     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ليفربول يتلقى ضربة موجعة بشأن قائده هيندرسون أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:10 PM
    أكاديمي تونسي يطرح رؤية لسانية لتحليل الخطاب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:10 PM
    الأردنيون وصدمة الحداثة... نوادر وطرائف أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر تضيء جانبا من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    اليمين المتطرف يسيء لسمعة ألمانيا- فهل يؤثر ذلك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 22nd February 2020 01:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]