كنوز شلومبرجيه في متحف قطر.. شغف الحدائق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كنوز شلومبرجيه في متحف قطر.. شغف الحدائق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st October 2019, 01:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كنوز شلومبرجيه في متحف قطر.. شغف الحدائق

    أنا : المستشار الصحفى






    دشّن متحف قطر الوطني معرض "كنوز المجوهرات" للمصمم جان شلومبرجيه (1907-1987) من مقتنيات متحف فيرجينيا للفنون الجميلة، الذي يستمر حتى 15 يناير/كانون الثاني 2020.
    ويقدّم المعرض مجموعة من أعمال مصمم المجوهرات الشهير شلومبرجيه، الذي أسهم في تغيير مفاهيم الموضة والجمال في القرن العشرين، بفضل ما أبدعه من مجوهرات وحلي للزينة امتازت بتصاميمها المستلهمة من الطبيعة.

    وتشمل محتويات المعرض ما يزيد على 125 قطعة تنتمي إلى مجموعة مجوهرات السيدة "ريتشل لامبرت ميلون" التي أهدتها إلى متحف فرجينيا للفنون الجميلة، وهي أكبر مجموعة عامة تضمّ مجوهرات وأعمال المصمم شلومبرجيه وأكثرها شمولاً.

    وتكشف هذه القطع التي استلهم شلومبرجيه تصميماتها من الطبيعة، تحديداً من عالمي الحيوان والنباتات، عن خياله الواسع وذكائه وبراعته، حيت تمتزج فيها المعادن النفيسة مع الأحجار الكريمة والمواد العضوية في قالب واحد.

    والمعرض من تنظيم مايكل تايلور، أمين المعرض ونائب مدير قسم الفنون والتعليم في متحف فرجينيا للفنون الجميلة، بالتعاون مع كريستي كوسر، مساعد الشؤون المتحفية في مركز مانتون للأعمال الورقية التابع لمتحف "ذا كلارك".

    نُظّم المعرض للمرة الأولى في عام 2017 بمتحف فرجينيا للفنون الجميلة، وسافر بعدها إلى متحف الفنون الجميلة في سانت بطرسبرغ في فلوريدا ثم المتحف الوطني الصيني في بكين.

    الممثلة أدوري هيبورن ترتدي عقد شلومبرجيه (العربي الجديد)
    وعن هذا المعرض، يقول مايكل تايلور: "هذه المجموعة التي لا مثيل لها من المجوهرات وغيرها من أعمال الزينة التي صممها شلومبرجيه أهدتها السيدة "ريتشل لامبرت ميلون" إلى متحف فرجينيا للفنون الجميلة، فهي من أبرز المتبرعين في تاريخ المتحف. إنها أعمال استثنائية، تعكس الخيال المبهر لشلومبرجيه، وتؤكد وضوح رؤيته بفضل ألوانها النابضة بالحياة وروعة تشكيلها والإلهام الذي يشعّ منها".
    بدأ شلومبرجيه مسيرته المهنية بتصميم مجوهرات الزينة لمصممة الأزياء الفرنسية إلسا سكيابارلي في ثلاثينيات القرن الماضي في باريس. وفي الخمسينيات، افتتح صالة عرض خاصة به في مقر دار "تيفاني & كو".

    واشتهرت تصاميم شلومبرجيه، التي تنوعت بين حافظات السجائر وعلب الحبوب والدبابيس والقلائد، بين مشاهير النساء خلال هذه الحقبة، وفي مقدمتهن السيدة ريتشل لامبرت ميلون الشهيرة باسم باني ميلون (1910-2014)، وكانت خبيرة أميركية معروفة في مجال تصميم الحدائق ومحبة لأعمال الخير، وهي السيدة التي ترجع محتويات المعرض الحالي لمجموعة مقتنياتها.

    وطوال علاقة الصداقة والشراكة التي جمعت بينهما تشاطر كل من شلومبرجيه وباني ميلون شغف التصاميم النباتية والاهتمام بالبستنة على مدى عقود، وعقب اللقاء الأول عام 1954.

    وتتميز تصاميم شلومبرجيه للمجوهرات بتنوع تشكيلاتها وأحجامها وألوانها وأبعادها الحيوية المختلفة التي تميز كل قطعة عن الأخرى. وقد شكل هذا المصمم المبدع المعادن والأحجار الكريمة باستخدام أساليب قصّ الكابشون ليزيد من تألق المجوهرات.

    مشبك (بروش) ذهب وألماس ومينا (العربي الجديد)
    ومن أبرز ما يضمه معرض "كنوز المجوهرات" أول تشكيلة من المجوهرات التي صممها شلومبرجيه (دبابيس ذهبية للزينة). وقد استلهم تصميمها من مواد عثر عليها في أسواق السلع المستعملة المنتشرة في ربوع باريس في أواسط ثلاثينيات القرن الماضي، ومنها أزهار البورسلين المصنوع في ميسن بألمانيا.

    مشبك برج الحوت من الذهب والبلاتين والألماس والزمرد وطلاء بالمينا (العربي الجديد)
    وتعرض أدوات فريدة صنعت بغرض الاستخدام المنزلي، ومنها "ملاحة طعام" ذهبية عيار 18، وشمعدانات، وساعات مكتبية بلمسات هندسية، ومعظمها كان قد صنع خصيصاً لباني ميلون، لاستخدامها في منزلها.


    وهناك تصاميم لحافظات سجائر وعلب حبوب وحقائب أدوات تجميل تمتاز بكثرة التفاصيل، وجميعها كانت تساير الموضة في حقبة الستينيات في القرن الماضي، وتستحضر في الوقت ذاته موضة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر لحقائب الزينة، وكانت تباع في تيفاني آند كو، وعادة ما كانت تصميماتها بتكليف من ميلون.
    قنديل البحر، وطيور على صخور، وحوريات البحر، وحبتا كرز، وقرن بازلاء، وثمرة شمّام، وثمرة خيار، بعض مما أنتجته موهبة شلومبرجيه، والعلاقة الملهمة مع باني.

    ثمة جانب في المعرض يصوّر التخطيطات الأولية التي كان يرسمها شلومبرجيه قبل أن تترجم وتتجسم بالجواهر والذهب.

    لا بد من القول إن الألماس ظل وقتاً خارج ميول شلومبرجيه، وغير مدرج في تصاميمه بسبب قيمته المادية، حتى إنه في إحدى المرات سخر من استعماله قائلاً: "يمكن المرءَ كذلك أن يعلّق شيكاً مالياً على لباسه".

    طائر ذهب مرصع بالمجوهرات (العربي الجديد)
    لكن خلال العام الأول من تعامله مع دار تيفاني طلب منه وضع تصميم لاستخدام "ألماسة تيفاني" ذائعة الصيت.
    وضع شلومبرجيه ثلاثة تصاميم لهذه الألماسة الأسطورية، أحدها عقد "الوردة الشريطية" الذي ارتدته الممثلة أدوري هيبورن عام 1961 خلال الحملة الترويجية لفيلم "إفطار عند تيفاني".




















    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كنوز شلومبرجيه في متحف قطر.. شغف الحدائق     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ليفربول يتلقى ضربة موجعة بشأن قائده هيندرسون أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:10 PM
    أكاديمي تونسي يطرح رؤية لسانية لتحليل الخطاب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:10 PM
    الأردنيون وصدمة الحداثة... نوادر وطرائف أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر تضيء جانبا من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    اليمين المتطرف يسيء لسمعة ألمانيا- فهل يؤثر ذلك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 22nd February 2020 01:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]