"حكايا حيطان"... معرض يحكي أحلام وقصص الفلسطينيين اليومية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "حكايا حيطان"... معرض يحكي أحلام وقصص الفلسطينيين اليومية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st October 2019, 02:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "حكايا حيطان"... معرض يحكي أحلام وقصص الفلسطينيين اليومية

    أنا : المستشار الصحفى




    يتوقف زوار معرض "حكايا حيطان" في غزة، أمام زاوية الشاب محمد أبو طالب كثيراً، متأملين العبارات المكتوبة باللغات الكنعانية والسامرية وأخرى قديمة، متسائلين عن طبيعة العبارات التي تحويها القطع الطينية التي نقشت عليها.

    وشارك أبو طالب إلى جانب مجموعة من الطلاب في المعرض الذي يقام ضمن فعاليات مشروع أشرفت عليه "مؤسسة عبد المحسن القطان"، اليوم الإثنين، في إطار الفعاليات التي تقام لأجل المجتمع، ومشاريع التكوين المهني التي يعمل عليها برنامج البحث والتطوير التربوي في المؤسسة.

    وشهد المعرض تفاعلاً واسعاً من الجمهور المشارك، وتحديداً طلبة المدارس الحكومية، وتلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى جانب عامة الزوار، ضمن الزوايا التفاعلية التي خصصت لهم للحديث عن قصصهم وأحلامهم وطموحاتهم.

    وتضم زوايا معرض "حكايا حيطان" معرضاً مخصصاً للصور وأنشطة عدة، منها "أحلام باريسية" و"كيف بتشوف غزة" و"عيشوني بقصة حلوة" و"اللي منغض حياتي" و"زابط ومش زابط" و"رسالة مصالحة" و"اضحك لو مش زابطة معك"، إلى جانب زوايا صور من مشروع الكتابات وزاوية من منتجات الطلبة.

    رسائل وقصص (عبد الحكيم أبو رياش)

    ويقول الشاب أبو طالب لـ"العربي الجديد"، إنه شارك في مختلف الزوايا الخاصة بالمعرض، إلا أنّ زاوية الكتابة باللغة الكنعانية والسامرية مختلفة بالنسبة له، إذ إنّ العبارات المكتوبة على هذه الأعمال تتحدث عن الطموحات والأحلام والآمال.

    ويوضح أنّه في بداية المشروع كانت هناك صعوبات عدة في طبيعة الكتابة على القطع الطينية، وتعرّض بعضها للكسر، إلا أنّه تم الاستقرار على المشاركة بها كما هي، من أجل عرضها للجمهور لإيضاح حجم الصعوبات للتوصل إلى إنجازها، وكأنّها رمز للعوائق التي تواجه كلاً في رحلته.

    زاوية اللغات القديمة (عبد الحكيم أبو رياش)



    أما الشاب عبد الرحمن إسماعيل، فشارك هو الآخر ضمن زاوية "اضحك لو مش زابطة معك بتزبط بعدين" والتي تهدف إلى التفاعل مع الجمهور، واستحضار بعض المواقف المضحكة في حياتهم، بالرغم من الصعوبات وطبيعة الظروف اليومية التي يعيشونها في قطاع غزة المحاصر.

    أفكار تتحدى وتحلم بالتغيير (عبد الحكيم أبو رياش)

    ويقول إسماعيل لـ"العربي الجديد"، إنّ هدف هذه الزاوية "هو التفاعل مع الجمهور بالرغم من طبيعة الظروف الحياتية الصعبة في غزة، والعمل على استحضار بعض المواقف الطريفة والمضحكة التي حدثت معهم، خلال السنوات الماضية".

    غزة في قلوب مواطنيها (عبد الحكيم أبو رياش)

    وضم المعرض صوراً للعديد من العبارات التي كتبها الغزيون، أخيراً، على جدران الشوارع العامة أو المنازل، والتي تنوعت ما بين الحديث عن الظرف السياسي إلى جانب الظروف المعيشية والاقتصادية، وبعضاً من العبارات الطريفة المرتبطة بالأحلام والمشاعر الشخصية.

    في الوقت ذاته، اختارت الطالبة مسيم جوانة التفاعل في إحدى الزوايا الخاصة بالمعرض، مع مجموعة من زميلاتها، عبر كتابة بعض العبارات الخاصة بأحلامها وطموحها وترك بصمة ترمز إلى حضورهن إلى المعرض والمشاركة فيه. ورأت جوانة، في حديثها لـ"العربي الجديد"، أنّ المعرض يعكس طبيعة الحياة اليومية التي يعيشها سكان القطاع، ويعرض كذلك أحلامهم وطموحاتهم.
    أفكار متجددة (عبد الحكيم أبو رياش)

    وتقول مديرة مكتب غزة لبرنامج البحث والتطوير في "مؤسسة القطان" علا بدوي، إنّ هذا المعرض يختلف عن المعارض التقليدية التي يأتي فيها الحضور للمشاهدة فقط، كونه يدمجهم، من خلال زوايا عديدة تفاعلية، مع الطلاب المشاركين في المشروع.

    وتوضح بدوي لـ"العربي الجديد" أنّ المشروع كان يهدف في البداية إلى تحسين خطوط الطلبة، قبل أن تتحول الفكرة وتتسع للعمل على مسارات عديدة بين الطلاب والمدرس المشرف عليهم، وهو ما دفعهم في النهاية إلى الخروج بهذه الزوايا التفاعلية المختلفة.



    ووفقاً للمسؤولة في "مؤسسة القطان"، فإنّ المشروع أخذ جزءاً من العبارات المنتشرة في الشوارع والأماكن العامة، والتي تم حصرها بـ35 عبارة وعمل على 30 عبارة وعرضها للزوار، واختار خمس زوايا كأنشطة تفاعلية معهم للمشاركة فيها.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ركاب السفينة دايموند برنسيس يبدأون النزول في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالأرقام.. تطورات "إيجابية" لكورونا وحديث عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    ترامب.. عفو مثير للجدل عن حاكم "سيء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    "لا أحب ذلك".. كلوب يفسر لماذا أخرج ماني بمباراة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالفيديو.. حركت مقعدها في الطائرة فتعرضت لما لا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]