متظاهرو طرابلس يرفضون خطة الحريري: "لو بدها تشتي غيّمت" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    متظاهرو طرابلس يرفضون خطة الحريري: "لو بدها تشتي غيّمت"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st October 2019, 05:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new متظاهرو طرابلس يرفضون خطة الحريري: "لو بدها تشتي غيّمت"

    أنا : المستشار الصحفى





    لا يزال مشهد الاحتجاجات على حاله في مدينة طرابلس اللبنانية، بل زاد الزخم والحماسة لدى المتظاهرين بساحة النور في قلب عاصمة الشمال، حيث لم يكن أحد ينتظر انتهاء مهلة الأيام الثلاثة التي أعطاها رئيس الوزراء سعد الحريري للشركاء في حكومته لوضع خطة إنقاذ للبلاد.
    وقالت الحاجة ربيحة ألاغة، وهي ربة منزل من الضنية، وأم لعشرة أولاد: "لم أسمع خطاب الحريري، ولا أريد أن أعرف ماذا قال أصلا. أريدهم أن يرحلوا جميعا".

    في قلب ساحة النور، التي تستحوذ منذ ليل السبت على أنظار كثيرين في لبنان وغيره، خطب أحد المواطنين من على سطح أحد المباني المطلّة على الساحة، معبّرا عن رفض الطرابلسيين وأهالي الشمال للخطة الحكومية، قائلا: "نرفض خطة الحريري. كنا ننتظر أن يطلّ علينا ليعلن استقالة الحكومة ورئاسة الجمهورية وحلّ البرلمان".
    وأضاف: "حتى الخطة التي وضعها تغيب بعض النقاط الأساسية والجوهرية للمواطن اللبناني، مثل العلاج، وضمان الشيخوخة، وفرص العمل، والتعليم الإلزامي المجاني"، محذّرا من السماح للمسؤولين اللبنانيين الحاليين والسابقين بالفرار ليفلتوا من محاسبة الشعب، ومن استعادته للأموال المنهوبة.
    وإضافة إلى مطالب الشعب من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال، يبرز ملف الموقوفين الإسلاميين في مدينة طرابلس التي لا تنسى "أبناءها" القابعين في السجون من دون محاكمات منذ سنوات طويلة، حتى أنّ أهالي الموقوفين نصبوا خيمة احتجاج على الطريق منذ اليوم الأول للاحتجاجات.

    كان ملاحظا أن الأعداد تتزايد في ساحة النور بعد خطاب الحريري، في حين كان كثيرون يتوقعون أن يخفت وهج الاحتجاجات، ودعا الطالب الجامعي عبد الرحمن الزعبي الحريري أن يستفيق، إذ لن يتغير شيء، ولن يتحقق شيء من ورقته هذه.
    وعبر حاتم الصمد، الذي يعمل في صب الباطون، عن رأيه مستعينا بالمثل الشعبي: "لو بدها تشتي غيّمت"، مضيفا أنه "لن تتغير أخلاق الطبقة الحاكمة التي عاثت فسادا في لبنان طوال 30 عاما بين ليلة وضحاها. وأكّد الخمسيني الذي ظهرت حول عنقه قلادة تتدلى منها عبارة "كلن يعني كلن" أنه باق في الشارع.




    من جهتها، اعتبرت إيبولا فضل الله، ابنة قضاء زغرتا العاطلة من العمل منذ تخرجها، أن "المسألة لا تكمن في مضمون الورقة التي قدمها الحريري، بل في غياب أي ضمانة لتطبيق هذه الإصلاحات، أو لتغيير نهج السلطة".
    وأظهرت الانتفاضة للطرابلسيين صورة مدينتهم الحقيقية، وذكرت اللبنانيين بأن طرابلس عاصمة البلاد الثانية. وجه طرابلس الحقيقي بدأ يحفر أثره في النفوس من خلال المبنى الذي اعتلى سطحه "DJ"، وقام أحد فناني الغرافيتي برسم شعار كبير كتب فيه: "من طرابلس شكرا للجيش والقوى الأمنية وبلدية طرابلس، طرابلس مدينة الحرية والعيش المشترك، ثورة الشعب".



    ورغم عفوية الحراك، إلا أنّ طرابلس وضعت قواعد خاصة للتظاهر طبعت على لافتة كبيرة، وضمت: "قيم وقواعد السلوك للحراك القائم في ساحة النور في طرابلس"، ومنها سلمية وانعدام طائفية الحراك، وصولا إلى تغيير الطبقة الحاكمة، ورفض مشاركة أي مسؤول حالي أو سابق، ورفض أعمال الشغب، أو التعرض لقوى الأمن.
    هكذا نظمت طرابلس نفسها بنفسها، ورفعت عن نفسها السمعة السيئة حول الفوضى في أزقتها، وفي حركة سيرها، وبين سكانها. والهتاف الأبرز كان حول الحرية، وكان موجها لكل الزعماء: "يا سعد اسمع. لن نركع، يا بري اسمع. لن نركع، يا حسن اسمع".









    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الأردنيون وصدمة الحداثة... نوادر وطرائف أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر تضيء جانبا من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    اليمين المتطرف يسيء لسمعة ألمانيا- فهل يؤثر ذلك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 22nd February 2020 01:20 PM
    بعد هجوم هاناوـ حماية المسلمين باتت ضرورة ملحة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:20 PM
    قرض أفريقي للمغرب بـ204 ملايين دولار... والرباط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 22nd February 2020 01:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]