حكومة السيسي تزيل اسم أحمد زويل عن مدينته للعلوم والتكنولوجيا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حكومة السيسي تزيل اسم أحمد زويل عن مدينته للعلوم والتكنولوجيا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st October 2019, 05:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حكومة السيسي تزيل اسم أحمد زويل عن مدينته للعلوم والتكنولوجيا

    أنا : المستشار الصحفى





    وافق مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين، على تعديل مقدم من الحكومة على أحكام قانون صدر سنة 2012، بشأن إنشاء "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا"، وقرر إرجاء أخذ الرأي النهائي إلى جلسة عامة لاحقة، باعتباره من مشاريع القوانين المكملة للدستور التي تتطلب موافقة أغلبية ثلثي عدد أعضاء البرلمان.
    وأدخل مجلس النواب تعديلاً يقضي بحذف اسم العالم المصري الراحل أحمد زويل، الذي أسس المدينة في تمهيد لسيطرة الحكومة عليها، ليصبح اسمها "مدينة مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار"، وكذا استبدال عبارة "حديقة العلوم والتكنولوجيا" بعبارة "وادي العلوم والتكنولوجيا".
    وشهدت جلسة البرلمان خلافات كلامية حادة حول منح التعديل وزير التعليم العالي رئاسة مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والذي يصدر بتشكيله قرار من رئيس مجلس الوزراء، ويضم شخصيات عامة مصرية وعالمية من ذوي الخبرات المتميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، على أن يكون أغلبية أعضائه من المصريين.
    ويضم التشكيل، بموجب التعديل، ممثلين عن وزارات التعليم العالي، والزراعة، والصناعة، والإنتاج الحربي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن تكون مدة عضوية المجلس أربع سنوات قابلة للتجديد، ويجتمع بدعوة من رئيسه مرة على الأقل كل ستة أشهر، ويكون اجتماعه صحيحاً بحضور رئيسه وأغلبية عدد أعضائه.
    وقال النائب عبد المنعم العليمي إن "تعديل القانون يحتوي على شبهة عدم الدستورية لمخالفته المادة 21 من الدستور التي ألزمت الحكومة باستقلال الجامعات"، مشدداً على أهمية أن يكون للمدينة مجلس استشاري وليس مجلس أمناء.
    ورد وزير التعليم العالي، خالد عبد الغفار، بالقول: "وجود الوزير في رئاسة المجلس يهدف إلى التسيير والدعم والتنسيق، وهو صوت من بين 20 صوتاً، ولا يتعارض مع استقلالية المدينة العلمية".
    بدوره، قال وزير الشؤون النيابية، عمر مروان، إن "المدينة العلمية لها مجلس أمناء، ومجلس إدارة، ومدير تنفيذي، ومسألة عدم الدستورية تنتفي مع وجود مجلس إدارة لتسيير أعمال المدينة، ومدير تنفيذي لتنفيذ السياسات التي يقرها مجلس الأمناء"، وهو ما أيده رئيس البرلمان، بالقول: "المادة 21 من الدستور وضعت محاذير على تدخل السلطة التنفيذية في البحث العلمي، وشؤون الجامعات، لكن الوزير المختص هو المنسق بين الجامعات، ولا يتدخل في إدارتها".
    وتحفظت النائبة ماجدة نصر، قائلة: "وجود وزير التعليم العالي على رأس مجلس أمناء مدينة زويل، ينفي عنه صفة الحيادية لأن المجلس هو من يضع السياسات"، فعقب رئيس لجنة التعليم في البرلمان، سامي هاشم، أن "رئاسة الوزير لمجلس الأمناء مطلوب من الناحية الفنية باعتبار أن مدينة زويل لها طبيعة خاصة، وليست مجرد جامعة، ومجلس الأمناء دوره يقتصر على ضبط السياسات داخل المدينة، وليس الإشراف على البحث العلمي أو التدخل فيه".
    وينص مشروع القانون على أن تنشأ المدينة كمؤسسة علمية بحثية ذات شخصية اعتبارية عامة مستقلة، غير هادفة للربح، ويجوز للمدينة أن تنشئ فروعاً لها بهدف تشجيع البحث العلمي والابتكار والعلوم، والمساهمة في توفير التخصصات العلمية الحديثة، ودعم التطبيقات العلمية للأبحاث وخدمة التعليم والبحث العلمي والإنتاج، بما يتفق مع أهداف منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

    وفي الجلسة، طالب عضو مجلس النواب المصري، محمد سليم، بإطلاق اسم رئيس المجلس، علي عبد العال، على إحدى المدن أو الجامعات، أسوة بالعالم الراحل أحمد زويل لـ"دوره الهام في خدمة الوطن"، فرد عبد العال بحذف الطلب، قائلاً: "لا أريد مدرسة ولا جامعة ولا مدينة، ولا أي شيء على اسمي".
    وطالب رئيس البرلمان وزير التعليم العالي، خلال مناقشات تعديل بعض أحكام القانون الصادر سنة 2012، بشأن إنشاء "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا"، بمزيد من الاهتمام بجامعة أسوان، في ضوء معاناة الأساتذة والطلاب بها من درجات الحرارة المرتفعة، مستطرداً "لا بد أن نقدم كل الدعم لهذه الجامعة التي توجد في الصحراء".
    وأكد عبد العال أن "البحث العلمي في مصر ما زال بخير، وحقق طفرة في ظل الإمكانيات المتاحة خلال السنوات الخمس الأخيرة، سواء في تصميم الجامعات، أو الأوراق البحثية المنشورة في المجلات العالمية. مصر ليست خارج منظومة البحث العلمي، ولكننا نطمح إلى المزيد. جامعة زويل كانت ستموت بموت العالم أحمد زويل، لولا تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعطاها دفعة قوية".
    وأضاف أن "الدولة تعمل على إحياء الجامعة مرة أخرى من خلال تعديل مشروع القانون الذي يمنح وزير التعليم العالي حق الإشراف على الجامعة، وما تجمعه من أموال، سواء عامة أو تبرعات، ولولا تدخل الدولة لتوقفت الإمدادات المالية للجامعة بوفاة العالم أحمد زويل. لا بد أن يفرق نواب البرلمان بين إشراف الحكومة على الجامعة وحرية البحث العلمي".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سلامة: وضع ليبيا هش.. خروقات للهدنة وحظر تصدير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:12 PM
    الثانية خلال شهر.. وزير خارجية الجزائر يصل طرابلس أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:12 PM
    العراق: علاوي يستعد لجولة مفاوضات ثانية مع قادة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:12 PM
    الاحتلال الإسرائيلي يخطط لإقامة حي استيطاني جديد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:12 PM
    أسواق المال صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]