مقترح تشريعي في البرلمان المغربي يجيز الإجهاض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مقترح تشريعي في البرلمان المغربي يجيز الإجهاض


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st October 2019, 08:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مقترح تشريعي في البرلمان المغربي يجيز الإجهاض

    أنا : المستشار الصحفى






    كشف مجلس النواب المغربي، الغرفة الأولى للبرلمان، عن مشروع قانون مقترح ينص على إباحة ممارسة الإجهاض، وإلغاء المقتضيات القانونية الحالية التي تنزل عقوبات جنائية على ممارسته.

    وتقدّم بالمقترح نائبان بارزان من حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، هما المحامي عبد اللطيف وهبي، ورئيسة المجلس الوطني للحزب فاطمة الزهراء المنصوري، وقالت مصادر برلمانية لـ"العربي الجديد"، إن المقترح ينص على حذف 9 مواد من القانون الجنائي تتعلّق بعقوبات الإجهاض في المغرب.

    وقالت أمينة المجلس التشريعي في جلسة الأسئلة الشفوية مساء اليوم الاثنين، إن مكتب المجلس وصله مقترح قانون حول الفرع من الباب الثامن من مجموعة القانون الجنائي، وهو الفرع الذي ينص على العقوبات الجنائية الخاصة بالإجهاض.

    وتنص المادة 449 من القانون الجنائي المغربي على أنه "من أجهض أو حاول إجهاض امرأة حبلى أو يظن أنها كذلك، برضاها أو بدونه، سواء كان ذلك بواسطة طعام أو شراب أو عقاقير أو تحايل أو عنف أو أية وسيلة أخرى، يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة مالية. أما إذا نتج عن عملية الإجهاض موت السيدة، فعقوبة الفاعل تصبح السجن من 10 إلى 20 سنة".

    أما المادة 450 من نفس القانون، فتقول إنه "إذا ثبت أن مرتكب الجريمة يمارس الأفعال المشار إليها سابقا بصفة معتادة، ترفع عقوبة الحبس إلى الضعف، وتصبح عقوبة السجن من عشرين إلى ثلاثين سنة في الحالة التي يؤدي فيها الإجهاض إلى الموت".

    أما المادة 454، فتعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وغرامة مالية "كل امرأة أجهضت نفسها عمدا، أو حاولت ذلك، أو قبلت أن يجهضها غيرها، أو رضيت باستعمال ما أعطي لها لهذا الغرض".



    ويأتي المقترح في الوقت الذي تواصل فيه لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، دراسة مشروع قانون يدخل تعديلات على القانون الجنائي، ويتجه المشروع نحو إباحة الإجهاض في حالات معينة، وفق دراسة خلصت إليها لجنة خاصة، كلّفها ملك البلاد بدراسة الموضوع من جوانبه الدينية والاجتماعية والقانونية.

    وتتمثل الحالات المشار إليها في وجود خطر يمثله الحمل على حياة أو صحة الأم، وفي حال الحمل الناجم عن اغتصاب، أو الحمل الناجم عن زنا المحارم، أو تأكد وجود أمراض جينية أو تشوهات خلقية لدى الجنين، أو في حال كانت الحامل مختلة عقليا.
    وتجدد الجدل حول الإجهاض في المغرب عقب توقيف الصحافية هاجر الريسوني في 31 أغسطس/ آب الماضي، لدى خروجها من عيادة طبية في الرباط، بتهمة ممارسة علاقة جنسية من دون عقد زواج، والإجهاض الذي ما زال يجرمه القانون.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مقترح تشريعي في البرلمان المغربي يجيز الإجهاض     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف أثر فيروس كورونا على الأحياء الصينية الشهيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 18th February 2020 12:40 PM
    كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 18th February 2020 12:40 PM
    اللحية وجواز السفر.. أسباب سلطات الصين لاعتقال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 12:40 PM
    بعد هتافات عنصرية وإشارات القرود.. لاعب بورتو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 18th February 2020 12:40 PM
    نصف مليون طفل يواجهون الموت بسبب البرد في مخيمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 18th February 2020 12:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]