الحكومة الفلسطينية لرفع سنّ الزواج إلى 18عاماً... "مع استثناءات" تغضب الناشطات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الحكومة الفلسطينية لرفع سنّ الزواج إلى 18عاماً... "مع استثناءات" تغضب الناشطات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd October 2019, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الحكومة الفلسطينية لرفع سنّ الزواج إلى 18عاماً... "مع استثناءات" تغضب الناشطات

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد 10 سنوات من حراك المؤسسات النسوية الفلسطينية من أجل الضغط لرفع سنّ الزواج في المجتمع الفلسطيني للذكر، والأنثى خصوصاً، قررت الحكومة الفلسطينية التنسيب للرئيس الفلسطيني برفع السن القانونية للزواج إلى 18 عاماً، وبمنح الأم حق فتح حساب بنكي لأبنائها القُصَّر والتصرف به، وذلك خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة أول من أمس الاثنين.

    ويقضي قرار الحكومة الفلسطينية الأول بالتنسيب إلى الرئيس محمود عباس بتعديل المادة الخامسة من قانون الأحوال الشخصية لعام 1976، القاضي بتحديد سنّ الزواج ليصبح 18 عاماً لكلا الجنسين، مع استثناءات يقررها قاضي القضاة.

    وأثارت جملة "مع استثناءات يقررها قاضي القضاة" غضب الناشطات النسويات والمؤسسات العاملة في مجال حقوق المرأة والأُم، فالاستثناء برأيهن يجب أن يكون وفق مقتضى قانوني، وليس وفق استثناءات يُقررها أشخاص لهم وجهات نظر تختلف باختلاف المعايير، والأصول التي يؤمنون بها.

    وتقول الناشطة النسوية ومديرة مركز تنمية وإعلام المرأة "تام" سهير فراج، لـ"العربي الجديد": "إن إعطاء الاستثناءات في مسألة رفع سنّ الزواج إلى 18 عاماً يفتح الباب أمام كل الاحتمالات، التي قد يستغلها كُثر لتمرير زيجات القاصرات خاصة، وقد يُعطي قاضي القضاة الاستثناء بكل بساطة للحالات التي ترفع له شكواها"، مشيرة إلى أن "المؤسسات النسوية اجتهدت لعقد كامل من أجل إقرار قانون حقيقي لرفع سنّ الزواج، وعندما أُقرَّ القانون أُلحق بشروط".

    وتُقلل الناشطة سهير فراج، من ثقتها بتحمل قاضي القضاة محمود الهباش، مسؤولية حماية زواج القاصرات، بما أنه الشخص الذي يحق له السماح بزواج مَن هنَّ دون 18 عاماً وفق ما وصفه قرار الحكومة بالاستثناء. وتسأل: كيف لنا أن نثق بقاضي القضاة لحماية الإناث من الزواج المبكر، وهو الذي صرّح عبر وسائل الإعلام بتأييده ضرب النساء وتعنيفهن؟

    ولم يحدد القرار طبيعة الاستثناءات التي ينظر فيها قاضي القضاة، ما يضطر المؤسسات النسوية إلى بدء نضال جديد مع الحكومة والجهات المختصة لإلغاء هذه الاستثناءات.



    وإعطاء قاضي القضاة لصلاحيات تقديرية (استثناءات)، ترى فيه الناشطة النسوية، ومديرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي رندة سنيورة تطبيقاً لمقولة: "وكأنك يا زيد ما غزيت". وتقول سنيورة لـ"العربي الجديد": "نحن بالفعل ندور في حلقة مُفرغة، وكأن الأمر لتأكيد وجود إرادة سياسية معنية بالتغيير الإيجابي لمصلحة المرأة، وإشعار المؤسسات النسوية والمرأة بفضل الحكومة عليها".

    لم تطالب المؤسسات النسوية برفع سنّ الزواج بشروط، بل بتغيير قانون الأحوال الشخصية أيضاً، والتصديق على قانون لحماية المرأة ضد العنف، لكن الناشطة رندة سنيورة تستنكر إقصاء المؤسسات النسوية خارج دائرة صنع القرارات والقوانين الخاصة بحقوق المرأة. وتقول سنيورة: "لماذا لا يجري إشراكنا نحن المؤسسات النسوية من قبل الحكومة الفلسطينية عند إصدار القرارات والقوانين الخاصة بالمرأة، التي نعمل معها نحن في الميدان ولدينا الخبرة في قضاياها وهمومها".

    فتح الأم لحسابات مصرفية

    أما قرار التنسيب للرئيس الفلسطيني محمود عباس بتعديل البند القانوني الخاص بحق الأم بفتح حسابات مصرفية لأبنائها القصَّر، فقد لاقى ترحيباً وتساؤلات من قبل الناشطات النسوية. وتقول الناشطة سهير فراج، لـ"العربي الجديد": "إن منح الأم الحق في إنشاء حساب مصرفي لأبنائها، يعني منحها حق الوصاية والولاية على ما يملكون من المال، بعدما كانت حكراً على الأب فقط، ومن بعده رجال عائلته، بدءاً بالأخ أو عمّ الطفل أو جده".

    وترى فراج أن التعديل جاء لمصلحة المرأة، ولا سيما في حال طلاقها، أو وفاة أو استشهاد أبنائها، وتحويل الأموال كجزء من الميراث لحساب أبنائها، على سبيل المثال لا الحصر.

    بينما تتساءل الناشطة رندة سنيورة عن جدوى إصدار هذا القانون مرة أخرى بعدما أصدره رئيس الوزراء السابق رامي الحمدالله في مارس/ آذار العام الماضي، وتقول: "لقد أُصدر القرار قبل عام، لماذا أصدرته الحكومة اليوم مرة أُخرى؟ فعلاً لا أعرف!".

    وتؤكد الناشطة سهير فراج أن القرار الخاص بالسماح للأم بفتح حساب بنكي لأطفالها دون سنّ 18 عاماً، رغم صدوره العام الفائت لكنه لم يعمَّم على البنوك بصورة كاملة، لذلك قد يكون إصدار الحكومة له مرة أُخرى، من باب تفعيله وإلزام البنوك به.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    يوفنتوس يرغب في التعاقد مع نجم عربي صاعد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    الصين أخفت الكارثة؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    المغرب.. شقيقة بوعشرين تناشد الملك العفو عن أخيها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    أرامكو تستعد للإنتاج بطاقتها القصوى.. أسعار النفط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    "خاشقجي إيران".. هل يمثل ضربة جديدة لعلاقات أنقرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]