تونس تقر خطة استراتيجية للأمن السيبراني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تونس تقر خطة استراتيجية للأمن السيبراني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th October 2019, 02:54 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تونس تقر خطة استراتيجية للأمن السيبراني

    أنا : المستشار الصحفى




    وقّع الرئيس التونسي، قيس سعيّد، على الوثيقة الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني التي تساهم في الوقاية من مخاطر الإرهاب وتعزيز خط الدفاع التكنولوجي والرقمي، فيما تعول الجماعات المتطرفة على اختراق المنظومات الأمنية والمؤسساتية في البلاد.
    وقال المستشار الأول للأمن القومي لدى رئيس الدولة، الأميرال كمال العكروت، في تصريح صحافي إن مقاومة الإرهاب في تونس لا تتم عبر مقاربة أمنية عسكرية فقط، لأن مآلها سيكون الفشل.

    وبيّن العكروت أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب في بلادنا تمت بعناصر من مختلف الاتجاهات، مشيراً الى أهمية دعم قدرات تونس في مجال الأمن السيبراني وتحسين ترتيبها في التصنيف الدولي الخاص بالمعايير الدولية في المجال، مشدداً على أن مجلس الأمن القومي صادق على هذه الوثيقة بعد إشراك مختلف الأطراف المعنية بإعدادها.

    وأعدّت هذه الاستراتيجية لجنة أمن الاتصالات والمعلومات، المنبثقة عن مجلس الأمن القومي التي يترأسها وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي.

    وتأسست هذه الاستراتيجية على مقاربة تشاركية اعتمدت على تحليل المخاطر والفرص في الداخل والخارج، وساهم في إعدادها مختصون من خيرة الكفاءات الوطنية في المجال، وخاصة الكتابة القارة للأمن القومي ووزارة الدفاع الوطني ووزارة الداخلية ووزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، إضافة الى مختلف الشركاء من قطاع رسمي وقطاع خاص ومجتمع مدني.

    وتعتبر هذه الاستراتيجية خطوة هامة لجعل الدولة التونسية قادرة على الوقاية من التهديدات السيبرانية، والصمود في وجهها بالاعتماد على القدرات الوطنية وقيادة الفضاء السيبراني الوطني وإدارته، بالإضافة الى دعم الثقة الرقمية وتعزيز التعاون الدّولي وتحقيق الريادة في المجال الرقمي.

    وقال رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، مختار بالنصر، لـ "العربي الجديد" إن العمل على الاستراتيجية انطلق منذ عهدة الرئيس الراحل، الباجي قايد السبسي، بقيادة مستشار الأمن القومي الأميرال كمال العكروت، وبإسهام قيادات عسكرية وأمنية تونسية، وبالاستعانة بكفاءات وخبرات أجنبية، لافتاً إلى أن الاستراتيجية تقدّم الخطوط العريضة والتوجيهات كي تتفادى الأخطار السيبرانية التي تتهدد الأمن القومي.

    وفسّر بالنصر أن الاستراتيجية جاءت لتأمين الإبحار في العالم الافتراضي وما يحتمله من مخاطر على المواطن وأيضاً على مؤسسات الدولة في سياق تذهب فيه البلاد باتجاه رقمنة إداراتها، واعتبر أن هذه الخطوة بداية نحو الإحاطة بهذا الفضاء في مناخ عام تتجه فيه الدول حتى إلى بعث جيش متخصص، إضافة للجيوش الثلاثة، هدفه التأمين والوقاية من الخطر السيبراني على غرار الولايات المتحدة الأميركية.

    وستشمل الاستراتيجية، وفق المتحدث نفسه، كل هياكل الدولة وخاصة المؤسسات التي تتعامل بتكنولوجيات الاتصال وترتكز في عملها على المعطيات الرقمية، وتهدف إلى الوقاية من التطرف العنيف الذي يجري الترويج له والاستقطاب لفائدته عبر الإنترنت، إضافة الى التصدي لمحاولات الاختراق للمواقع والشبكات التابعة للدولة.

    وطمأن بالنصر المدافعين عن حقوق الإنسان المتخوفين من أن تعتمد هذه الاستراتيجية على انتهاك حرية الرأي والتعبير وسرية المراسلات، مبرزاً أن الدستور والقوانين الموجودة تضع الحد الفاصل بين ضمانات الحقوق الحريات وبين حماية البلاد من الأخطار.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تونس تقر خطة استراتيجية للأمن السيبراني     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ركاب السفينة دايموند برنسيس يبدأون النزول في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالأرقام.. تطورات "إيجابية" لكورونا وحديث عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    ترامب.. عفو مثير للجدل عن حاكم "سيء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    "لا أحب ذلك".. كلوب يفسر لماذا أخرج ماني بمباراة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالفيديو.. حركت مقعدها في الطائرة فتعرضت لما لا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]