رابع مبادرة لحل الأزمة الليبية: حلول واقعية أم مراوغة سياسية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رابع مبادرة لحل الأزمة الليبية: حلول واقعية أم مراوغة سياسية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th October 2019, 02:54 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رابع مبادرة لحل الأزمة الليبية: حلول واقعية أم مراوغة سياسية؟

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، أمس الإثنين، عن مبادرة جديدة لحل الأزمة في ليبيا، هي الرابعة منذ إعلان اللواء خليفة حفتر، عملية عسكرية على العاصمة طرابلس، بعد مبادرات كل من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق" فايز السراج، وقيادة قوات حفتر، ومبادرة نيابية أطلقها عدد من نواب مجلس النواب من طبرق.
    وتتضمن مبادرة المشري الجديدة، بحسب نصها، خمسة محاور؛ هي "محور دستوري، ومسار سياسي، ومسار أمني، وأولويات حكومية، ومبادئ تعزيز الثقة بين مكونات المجتمع الليبي"، لتكون هذه المحاور "مرحلة انتقالية أخيرة"، خلال 14 شهراً.

    ووفقاً لمدد زمنية حددتها المبادرة، يجري تعديل الإعلان الدستوري بالتوافق ما بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، وتعديل المجلس الرئاسي بتقليص صلاحياته وفصل حكومة "الوفاق" برئيس وزراء مستقل، لتجري بعدها انتخابات رئاسية وبرلمانية على أساس تعديل الإعلان الدستوري.

    وفي المسار الأمني، دعت المبادرة إلى انسحاب قوات حفتر من مدينة ترهونة وعودتها إلى مقارها قبل شنّ العملية العسكرية في طرابلس في 4 إبريل/ نيسان، تزامناً مع انسحاب فصائل ترهونة إلى داخل حدود المدينة، مع ضمانات من قبل قوات الحكومة بعدم ملاحقتها، ووقف القتال نهائياً.

    ورغم مرور يوم على إطلاق المشري لمبادرته السياسية، لم تعلن أي من الأجسام السياسية الأخرى عن مواقفها منها، سيما قيادة قوات حفتر التي لا تزال تواصل قتالها ضد قوات الجيش بقيادة الحكومة جنوب طرابلس.

    وأثنى المحلل السياسي الليبي عبد الحميد المنصوري، على شكل وتفاصيل المبادرة، ورأى أنّها "تلبّي القدر المناسب لإيقاف الحرب ووضع عدد من الحلول أمام النقاش والحوار"، معتبراً أنّ المبادرة "جاءت مفصّلة أكثر من سابقاتها".

    وقال المنصوري، في حديثه لـ"العربي الجديد"، إنّ المشري "استفاد من المدة الطويلة للحرب وتفاعلاتها السياسية والأمنية ليفصل مبادرته بشكل أكثر توسعاً من سابقاتها"، مضيفاً أنّها "عالجت أغلب المسائل العالقة".

    وأوضح المنصوري أنّ "من بين أهم المسائل الخلاف المتزايد حول المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق، كما أنّ الفصل بين القوات المتشابكة جنوب العاصمة تم خلال المبادرة بشكل يرضي كل الأطراف دون تحيز لأي طرف".

    ويشير إلى أنّ المشري "تخلّى عن أهم الثوابت التي كان يتمسك بها طيلة المدد الماضية، ممثلة في ضرورة الاستفتاء على الدستور المقر من الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور واستبداله بتعديل على الإعلان الدستوري في سبيل التوافق وتسريع إنهاء المرحلة الانتقالية".


    لكن الباحث في الشأن السياسي الليبي مروان ذويب، يعتبر من جانبه أنّ "زمن تقديم التنازلات قد انتهى مع انقلاب حفتر على المسار السياسي وإعلاء كلمة السلاح، بل وإصراره على تنفيذ مساعيه العسكرية"، معتبراً أنّ "المبادرة وإن جاءت مفصلة لكنها جاءت متأخرة أيضاً".
    وأكد ذويب، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أنّ "حفتر لم يعد يخفي عدم قبوله للمسار السياسي والسلمي، وبالتالي المشري على قناعة بذلك، وإنّما أراد تسجيل موقف سياسي أمام الرأي العام الدولي الذي يتهيأ للقاء في برلين".

    وتساءل ذويب "كيف لطرف كالمجلس الأعلى للدولة أن يبادر للحل ويقدّم نفسه طرفاً محايداً، والمعروف أنّ له موقفاً سياسياً واضحاً من الأطراف الأخرى"، مستشهداً بـ"المبادرات السابقة التي لم تخرج عن حدود الأوراق والحبر ولم تلامس الواقع".

    ويفصّل الباحث الليبي في الشأن السياسي حديثه، بالقول إنّ "المبادرة لم تأتِ بشيء جديد في أساس الأزمة اليوم المتمثلة في تهديد حفتر للعاصمة، ومن غير المقنع أن يطلب منه الانسحاب وهو من يمتلك القوة والسلاح الآن، دون أن يحدد له مكان في شكل الحل المقترح الذي يتضح أنه بين مجلسه ومجلس النواب"، لافتاً إلى أنّ "المبادرة تقصي حفتر بشكل واضح".
    ويلفت ذويب أيضاً إلى أّن "المبادرات الأربع تضمنت إقصاء للطرف الآخر، ولم تستوعبه ولم تدعه إلى لقاء للحوار، بل بعضها أعلن بشكل علني رفض الآخر"، وقال "كل هذا يعني أنّ المبادرات الأربع مجرد مراوغة سياسية ومناورات أمام المجتمع الدولي"، معتبراً أنّ ذلك هو "السبب الرئيس الذي حدا بالمجتمع الدولي إلى عزمه اللقاء في برلين دون حضور الأطراف الليبية".










    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد الضحايا الجدد.. الحكومة تدعو الإيرانيين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    أردوغان يعلن مقتل جنديين تركيين في ليبيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    إصابات جديدة بـ"كورونا" في الكويت والبحرين..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    "كورونا" يفسد "المهمة المستحيلة" ويحتجز توم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM
    بعد أيام من حصوله على اللقب.. وفاة أكبر معمر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]