إقالة وزيري الدفاع والخارجية بتونس: إبعاد آخر رجال السبسي وترتيب المشهد الجديد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إقالة وزيري الدفاع والخارجية بتونس: إبعاد آخر رجال السبسي وترتيب المشهد الجديد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th October 2019, 07:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إقالة وزيري الدفاع والخارجية بتونس: إبعاد آخر رجال السبسي وترتيب المشهد الجديد

    أنا : المستشار الصحفى




    أثارت بتونس إقالة وزيري الدفاع، عبد الكريم الزبيدي، ووزير الخارجية خميّس الجهيناوي، اليوم الثلاثاء، تساؤلات عدة بخصوص توقيتها وأسبابها، يتعلق بعضها بإبعاد آخر رجال الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي، وكذا كخطوة مسبقة لترتيب المشهد والإعداد لتشكيل الحكومة الجديدة.
    وذكر بيان لرئاسة الحكومة التونسية أنه بعد التشاور مع رئيس الجمهورية، قيس سعيد، وعملا بأحكام الفصل 92 و89 من الدستور، تعلم رئاسة الحكومة أنه تقرر إعفاء وزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي، من مهامه على أن يتولى كريم الجموسي وزير العدل الحالي مهام وزارة الدفاع الوطني بالنيابة.

    كما تقرر إعفاء وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، من مهامه وتكليف صبري باشطبجي، كاتب الدولة بوزارة الشؤون الخارجية، بتسيير شؤون الوزارة طبقا لما تقتضيه النصوص القانونية الجاري بها العمل، وكذلك إعفاء كاتب الدولة للدبلوماسية الاقتصادية حاتم الفرجاني من مهامه.

    ومن الناحية الإجرائية والقانونية، فإن رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، هو الذي من الوزيرين، وليس رئيس الجمهورية، لأنه بخلاف بقية الوزارات فإن وزارتي الدفاع والخارجية تتم بالضرورة بالتشاور مع رئيس الجمهورية حسب الفصل 92 من الدستور، وليس بشكل مباشر منه.

    ولئن كانت إقالة أو استقالة الجهيناوي منتظرة لأسباب عديدة، فإن إقالة الزبيدي تطرح أكثر من سؤال.

    وكان الرئيس التونسي قد استقبل، الاثنين، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، وهو أول وزير خارجية يستقبله سعيد منذ تسلّمه مهامه.

    ولاحظ المتابعون من خلال الصور التي نشرتها الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية غياب الجهيناوي، مقابل حضور كل من سفير تونس بإيران طارق بالطيب، ورؤوف بالطيب المرشح لمنصب مدير الديوان الرئاسي (لم يتم تعيينه رسميا إلى الآن).

    وأثار غياب الجهيناوي جدلا واسعا في تونس حيث اعتبر البعض أن ذلك يتعارض مع بروتوكولات اللقاءات الرسمية والأعراف الدبلوماسية، وخصوصا أن الوزير الألماني التقى به قبل سعيد في وزارة الخارجية، ولكن تغييبه أظهر بما لا يدع مجالا للشك رغبة الرئاسة في الاستغناء عن خدماته.



    وكتب السفير السابق والقيادي في حزب "تحيا تونس"، سمير عبد الله، تدوينة نشرها على صفحته بـ"فيسبوك" اعتبر فيها أن استقبال سعيد لوزير الخارجية الألماني في غياب الجهيناوي يتعارض مع مبدأ استمرارية الدولة، وما يقتضيه البروتوكول والعرف السياسي.

    وتداولت في تونس وثيقة نسبت إلى الجهيناوي، اليوم الثلاثاء، تظهر أنه هو الذي تقدم باستقالته ولم تتم إقالته، وذكرت الوثيقة أن هذه الاستقالة جاءت بسبب "استحالة مواصلة مهامه على رأس الوزارة حسب ما تقتضيه الأعراف الدبلوماسية وما يتطلبه ذلك من انسجام بين مؤسسات الدولة خدمة لمصالح تونس وشعبها وإشعاعها على الساحة الدولية"، وهو ما يبيّن رفضه لتغييبه عن الاجتماع المذكور.

    ولكن إقالة كاتب الدولة حاتم الفرجاني في الوقت نفسه تشير بوضوح إلى وجود رغبة في إبعاد الفريق الذي كان داعما للرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، وبقي مساندا له إلى آخر لحظة، وخصوصا أن الفرجاني كان يمكن أن يبقى في حكومة تصريف أعمال إلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة. ولكن يبدو أن رغبة الإقالة بهذا الخصوص كانت مشتركة بين سعيد والشاهد معا، بالإضافة إلى أن وجود الدبلوماسي السابق عبد الرؤوف بالطبيب، وهو ابن وزارة الخارجية منذ عقود، كانت تؤشر على تغييرات داخل هذه الوزارة ولكنها حدثت بسرعة أكبر من المتوقع.

    ولكن الإقالة الغريبة تتعلق بوزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي، حيث تؤكد شخصيات مطلعة لـ"العربي الجديد"، أن العلاقة بينه وبين سعيد كانت جيدة منذ انتخابه وقبل أدائه القسم ودخوله قصر قرطاج، وذهبت إلى حد طرح إمكانية بقائه في الوزارة في التشكيل القادم.

    ويؤكد مسؤول حزبي لـ"العربي الجديد"، أنه تحدث معه صباح اليوم، الثلاثاء، ولم يكن هناك ما يؤشر إلى وجود أي تغيير أو أزمة في الأفق، ما يؤكد فرضية وجود اتفاق حصل، أمس الاثنين، في لقاء الشاهد بسعيد، وخصوصا أن الشاهد والزبيدي وصلا إلى نقطة اللاعودة في الخلاف الذي نشب بينهما في الانتخابات الرئاسية.

    وتؤكد شخصية حزبية لـ"العربي الجديد"، رفضت الإفصاح عن هويتها، أن هذا القرار يعكس خلافات قوية بين بعض مراكز القوى في تونس، وأن الخلافات داخل حكومة الشاهد الحالية وصلت بين بعض الوزراء إلى حد القطيعة، وهو ما يمكن أن يزيد في إرباك الأوضاع الصعبة أصلا.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إصابات في قصف لقوات حفتر جنوب غرب طرابلس أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 12:11 PM
    جثث عناصر إيرانية قتلوا بإدلب تصل الحدود العراقية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 12:11 PM
    إيران تنفي إصابة أحد مسؤوليها بفيروس كورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 12:11 PM
    "تويتر" تعلّق 70 حساباً مؤيداً لبلومبيرغ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 12:11 PM
    "عمّان: الرحلة الخفية".. رقص معاصر لـ يوشيكو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]