تسارع وتيرة شحنات أوراق النقد من روسيا إلى شرق ليبيا هذا العام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تسارع وتيرة شحنات أوراق النقد من روسيا إلى شرق ليبيا هذا العام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th October 2019, 07:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تسارع وتيرة شحنات أوراق النقد من روسيا إلى شرق ليبيا هذا العام

    أنا : المستشار الصحفى







    تكشف بيانات الجمارك الروسية أن بنكاً مركزياً موازياً في شرق ليبيا صعد وتيرة تسلم أوراق النقد الجديدة المطبوعة في روسيا هذا العام قبل أن يشن القائد العسكري خليفة حفتر المتمركز في شرق البلاد هجوماً عسكرياً للسيطرة على العاصمة طرابلس وبعده.

    وتظهر البيانات التي حصلت عليها وكالة رويترز، أنه تم إرسال ما يقرب من 4.5 مليارات دينار ليبي (3.22 مليارات دولار)، على أربع شحنات في الفترة من فبراير/شباط إلى يونيو/حزيران. وشن حفتر هجومه في أوائل إبريل/نيسان الماضي.
    ويبدو أن أوراق النقد الجديدة ترفع قيمة الدنانير الإجمالية التي تم طلبها من روسيا منذ 2016 إلى ما يفوق بكثير عشرة مليارات دينار سبق أن أقر بها مسؤولون في شرق البلاد وتسلط الضوء على استقلال فصائل الشرق في ما يتعلق بشحنات أوراق النقد.

    وكانت ليبيا قد انقسمت بين معسكرين متنافسين، الأول متمركز في طرابلس والثاني في شرق البلاد منذ 2014 بفعل الانقسامات التي ظهرت على السطح بعد الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة ساندها حلف شمال الأطلسي. وقد أنشأ المعسكر الشرقي فروعاً منافسة للمؤسسات الرئيسية في الدولة.

    وفي صراع تتزايد وتيرة تدويله تلقى حفتر دعماً سياسياً ومادياً من عدة قوى خارجية، أبرزها الإمارات ومصر. كما قدمت روسيا دعماً لحفتر في الوقت الذي أقامت فيه علاقات مع الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس.

    وتعثر هجوم حفتر على طرابلس بسرعة في مواجهة مقاومة من جانب فصائل مسلحة متحالفة مع الحكومة المعترف بها التي تحظى بمساندة تركيا.



    وبحسب البيانات، فإن ثلاث دفعات من أوراق النقد كل منها من فئتي 20 ديناراً و50 ديناراً مرسلة للبنك المركزي في شرق ليبيا حصلت على موافقة جمركية من روسيا في فبراير/شباط ومارس/آذار ويونيو/حزيران هذا العام. وكانت قيمة كل دفعة نحو مليار دينار.
    وتم شحن دفعة رابعة تتألف من الأوراق من فئة 50 ديناراً قيمتها الإجمالية 1.45 مليار دينار في أواخر يونيو/ حزيران.

    وبلغت قيمة أوراق النقد التي حصلت على موافقة جمركية في 2017 و2018 و2019 أربعة مليارات دينار و2.377 مليار دينار و4.428 مليارات دينار على الترتيب، بإجمالي عشرة مليارات و805 ملايين دينار.

    ولم تتضمن البيانات أي شحنات في 2016 رغم أنه من المعروف أن شرق البلد بدأ يتسلم شحنات أوراق النقد من روسيا في ذلك العام. وأظهرت قاعدة بيانات جمركية متاح الاطلاع عليها للجمهور أنه تم شحن 175.7 طنا من أوراق النقد من روسيا إلى ليبيا في 2016 بزيادة حوالي 24 طنا عن عام 2018.

    أزمة سيولة

    تسيطر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها على إيرادات النفط المحولة من البنك المركزي في طرابلس وتصرفها لمختلف أنحاء ليبيا، رغم أن السلطات في الشرق تشكو منذ فترة طويلة من أنها لا تحصل على نصيبها العادل. وتنفي طرابلس هذا الاتهام.

    وقد باعت حكومة حفتر سندات خارج النظام المالي الرسمي بما يزيد إجماليه على 30 مليار دينار اشتراها البنك المركزي في الشرق.

    وبدأت الحكومة تطلب أوراق النقد من روسيا مع تفاقم أزمة السيولة في مختلف أنحاء ليبيا قبل ثلاث سنوات واستخدمتها في صرف مرتبات العاملين في الأجهزة الرسمية الذين تمت الاستعانة بهم منذ 2014 وكذلك في سداد عوائد السندات.

    ورداً على سؤال عن البيانات الجمركية، قال مصدر مسؤول في شرق ليبيا إن ما إجماليه عشرة مليارات دينار وصلت إلى البنك من روسيا.

    وقال رمزي الأغا، رئيس القسم المسؤول عن أزمة السيولة بالبنك المركزي في شرق ليبيا، في وقت سابق من هذا الشهر، إن البنك لديه تعاقدات لتوريد ما بين ثمانية وتسعة مليارات دينار من روسيا.

    ولم يذكر الفترة التي تغطيها التعاقدات، وقال إن الشحنة السابقة وصلت قبل أربعة أو خمسة أشهر. وقد تلقى البنك المركزي في طرابلس شحنات بين الحين والآخر من الدنانير المطبوعة في بريطانيا.

    وتبدو أوراق النقد المطبوعة في بريطانيا وروسيا متماثلة جداً لكن فيها فروقاً طفيفة في التصميم، وفق ما قالته لجنة خبراء من الأمم المتحدة معنية بليبيا.

    وطلبت رويترز من هيئة الجمارك الاتحادية الروسية تأكيد البيانات التفصيلية عن شحنات أوراق النقد المرسلة إلى ليبيا، فأحالت رويترز إلى مصنع جوزناك التابع للدولة المسؤول عن طباعة أوراق النقد.

    وقال جوزناك إنه لا يعلق على الشحنات، وأشار إلى العرف التجاري الدولي، إذ قال متحدث باسمه "بنك الإصدار هو الذي يعلق على أوراق النقد التي تم طبعها".

    (رويترز)









    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الأردنيون وصدمة الحداثة... نوادر وطرائف أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:33 PM
    الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر تضيء جانبا من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:33 PM
    اليمين المتطرف يسيء لسمعة ألمانيا- فهل يؤثر ذلك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:20 PM
    بعد هجوم هاناوـ حماية المسلمين باتت ضرورة ملحة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:20 PM
    قرض أفريقي للمغرب بـ204 ملايين دولار... والرباط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]