امتثال المغرب لأوروبا بتبني سياسات ضريبية يُغضب المصدرين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    امتثال المغرب لأوروبا بتبني سياسات ضريبية يُغضب المصدرين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th October 2019, 09:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new امتثال المغرب لأوروبا بتبني سياسات ضريبية يُغضب المصدرين

    أنا : المستشار الصحفى




    أثار امتثال المغرب لمطالب الاتحاد الأوروبي بتبني سياسات ضريبية، تجنبه البقاء في القائمة الرمادية أو الانزلاق إلى اللائحة السوداء لدول الملاذات الضريبية، حفيظة قطاع التصدير، الذي يرى أن فرض المزيد من الضرائب سيؤثر سلباً على تنافسية الصادرات المغربية في الأسواق المحلية والدولية.

    ولم ترض التدابير التي اتخذتها الحكومة في مشروع قانون مالية العام المقبل 2020 (الموازنة) المصدرين، الذين يرون أنها ستؤدي إلى تفاقم العجز التجاري الذي تعاني منه المملكة في الأساس، بسبب توقيع نحو 55 اتفاقية للتبادل الحر.

    وقالت مصادر مطلعة إن الجمعية المغربية للفاعلين في التصدير، تسعى إلى إقناع الحكومة بإعادة النظر في التداببير التي تضمنها مشروع قانون المالية، الذي يفترض أن يصوت عليه البرلمان قبل يناير/كانون الثاني المقبل.

    ويشكو المصدرون من رفع الضريبة على الشركات من 17.5 في المائة إلى 20 في المائة، وفرض ضريبة بنسبة 15 في المائة على الشركات العاملة في القطب المالي للدار البيضاء والمناطق الحرة للتصدير، بينما كانت معفاة من الضرائب لمدة خمس سنوات، على أن يتم بعدها تطبيق ضريبة بنسبة 8.75 في المائة.

    لكن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، قال إن هذه التدبير يراد منها، الملاءمة مع المعايير الدولية على مستوى الأنظمة الجبائية للمناطق الحرة والمراكز المالية والاقتصادية.

    ويأتي تبني المغرب لخطة لرفع الضرائب على الشركات العاملة في المناطق الحرة للتصدير والقطب المالي للدار البيضاء، بعدما عبر الاتحاد الأوروبي عن تحفظه على السياسة الجبائية التفضيلية التي تعتمدها المملكة في تلك المناطق.

    وكان الاتحاد الأوروبي، قد أطلق في أواخر2017 لائحتين إحداهما سوداء والأخرى رمادية لتصنيف دول اعتبرها ملاذات ضريبية أبدت تقاعسا متفاوتا في مكافحة التهرب الضريبي، ما يجعل هذه الدول حاضنة للأثرياء والشركات الأجنبية التي تسعى إلى تقديم معلومات مضللة عن إيراداتها من أجل التهرب من دفع أموال الضرائب في بلدانها الأم.

    وقال طارق علالي، الخبير المالي، إن المغرب اتخذ قرار زيادة الضريبة في المناطق الحرة للتصدير والقطب المالي للدار البيضاء، من أجل تفادي الانزلاق إلى اللائحة السوداء الأوروبية، أو على الأقل البقاء في اللائحة الرمادية التي تخص الجباية العابرة للحدود والتي لاعلاقة لها بغسيل الأموال.

    وكان الاتحاد الأوروبي قد ضم المغرب مطلع العام الماضي 2018، إلى اللائحة الرمادية، بينما التزمت المملكة بتبني تدابير من أجل الملاءمة القانونية في أفق نهاية العام الحالي.

    ويصاحب الانزلاق إلى اللائحة السوداء، تراجع تعامل المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي مع البلد المعني، بالموازاة مع لجوء الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في شراكاته واستثماراته.

    ويرى الاتحاد الأوروبي أن منح إعفاءات جبائية لشركات صناعة السيارات مثلا، والتي تقوم بالتصدير إلى الأسواق الأوروبية، يشكل نوعا من المنافسة غير المتكافئة، غير أن مراقبين يعتبرون أن الضغط الأوروبي قد يفضي إلى فقد آلاف فرص العمل في تلك المناطق الجاذبة للمستثمرين.

    وكان المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي، الذي سيغادر مهامه في الاتحاد الأوروبي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قد صرح في المناظرة الوطنية للجباية التي نظمتها المملكة مؤخرا، بأنه عمل مع وزير الاقتصاد والمالية، من أجل تجنيب المغرب السقوط في اللائحة السوداء للملاذات الجبائية، مشددا على أهمية اعتماد الحوكمة الجيدة.

    ووفق مشروع القانون، من المتوقع تحصيل إيرادات ضريبية من الشركات بنحو 5.57 مليارات دولار خلال العام المقبل، مقابل تقديرات بحوالي 5.45 مليارات دولار في العام الحالي 2019.

    ووفق المركز المغربي للظرفية الاقتصادية (مستقل)، فإن القطاع الصناعي يساهم بنسبة 14 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي، بينما تراهن الحكومة على زيادة هذه النسبة إلى 23 في المائة.

    ويبدي رجال أعمال قلقهم من تأثر أعمالهم بفرض المزيد من الضرائب ما يؤثر على توفير المزيد من فرض العمل. ووفق بيانات صادرة مؤخرا عن البنك المركزي، فإن الاقتصاد سينمو بنسبة 2.7 في المائة هذا العام، بينما يشير المركز المغربي للظرفية الاقتصادية (مستقل)، إلى أنه يفترض في بلد مثل المغرب، كرس 30 في المائة من نائجه الإجمالي المحلي للاستثمار أن يحقق معدلات نمو تتراوح بين 5 و6 في المائة على غرار بلدان صاعدة.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الأردنيون وصدمة الحداثة... نوادر وطرائف أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:33 PM
    الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر تضيء جانبا من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:33 PM
    اليمين المتطرف يسيء لسمعة ألمانيا- فهل يؤثر ذلك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:20 PM
    بعد هجوم هاناوـ حماية المسلمين باتت ضرورة ملحة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:20 PM
    قرض أفريقي للمغرب بـ204 ملايين دولار... والرباط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 01:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]