شكوك جديدة حول موعد طرح اكتتاب أرامكو - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    شكوك جديدة حول موعد طرح اكتتاب أرامكو


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th October 2019, 01:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new شكوك جديدة حول موعد طرح اكتتاب أرامكو

    أنا : المستشار الصحفى




    أكّد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان اليوم الأربعاء، أنّ موعد طرح اسهم في شركة أرامكو النفطية العملاقة للاكتتاب العام هو بيد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وهو ما يعني أن التصريحات المنشورة أمس الثلاثاء التي قالت إن الطرح الأولي للأسهم سيتم في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، من قبل مصادر سعودية بات مشكوكاً فيها.
    وقال الوزير السعودي في اليوم الثاني من منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض إن الاكتتاب "سيحدث قريباً، في الوقت المناسب، وبالمقاربة المناسبة".

    وأضاف متحدّثا بالانكليزية "القرار سيكون سعودياً بالتاكيد، وتحديداً بيد الأمير محمد".

    وتتطلع أرامكو لطرح حصة بين واحد واثنين بالمئة في بورصة الرياض، فيما قد يصبح أكبر طرح عام أولي على الإطلاق تتجاوز قيمته 20 مليار دولار.

    وظلت وول ستريت في حالة ترقب شديد لبيع أرامكو حصة من الشركة منذ أن أعلن ولي العهد السعودي النبأ قبل ثلاثة أعوام.

    وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين يوم الثلاثاء إن طرح أرامكو سيكون فرصة كبيرة لتطوير أسواق المال في السعودية.



    وتأجّل طرح أسهم في شركة أرامكو العملاقة للاكتتاب العام، أكثر من مرة. كما تم إرجاء الإدراج في البورصة الذي طال انتظاره في وقت سابق هذا الشهر الجاري بعد أن قال مستشارو الصفقة إنهم بحاجة لمزيد من الوقت لجلب مستثمرين رئيسيين، وذلك بحسب ما قاله ثلاثة مصادر على اطلاع مباشر على الأمر لرويترز الأسبوع الماضي.

    وأبلغت المصادر بأن محادثات جرت مع جهاز أبوظبي للاستثمار وصندوق جي.آي.سي السنغافوري وصناديق أخرى.

    ويُعتبر المستثمرون الرئيسيون مثل صناديق الثروة السيادية مهمين لضمان الطلب. وفي 2016، باع بنك الادخار البريدي الصيني المملوك للدولة 77 بالمئة من طرحه العام الأولي البالغة قيمته 7.4 مليار دولار إلى داعمين من تلك الشريحة.

    وقالت ثلاثة مصادر على اطلاع مباشر لرويترز يوم الثلاثاء إن أرامكو تستهدف الإعلان عن بدء طرحها العام الأولي في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني بعد إرجاء العملية في وقت سابق من الشهر الجاري لإتاحة وقت للمستشارين لتأمين مستثمرين رئيسيين.


    ويعتبر كثيرون أن الفشل في الوصول إلى قيمة سوقية تريليوني دولار في تقدير قيمة أرامكو، كان السبب الرئيسي في تأجيل عملية طرح الأسهم التي كانت مقررة في 2018.

    ويقدر خبراء ومؤسسات مالية واستثمارية عالمية قيمة الشركة بنحو 1.5 تريليون دولار عقب الهجمات التي تعرضت لها الشركة منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي من قبل جماعة الحوثي وأدت إلى تعطل نصف الإنتاج النفطي السعودي.

    وكانت مصادر سعودية قالت أمس الثلاثاء، إنّ أرامكو ستطرح أسهمها للاكتتاب العام في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، على أن يبدأ التداول في السوق المالية المحلية بعد أسبوع من ذلك.

    ويشكّل الاكتتاب العام حجر أساس برنامج الإصلاحات الذي وضعه ولي العهد السعودي في اطار رؤية 2030 لتنويع اقتصاد المملكة والتخفيف من اعتماده على النفط.




    وفي أوسلو يوم الأربعاء، قال الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي النرويجي،ينفا سلينجستاد، البالغ حجمه 1.1 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم، إن الصندوق لا يخطط للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو. وقال في مؤتمر صحفي "السعودية ليست جزءا من مؤشرنا المرجعي".

    وأضاف أن الصندوق النرويجي يملك بعض الاستثمارات الأصغر في شركات سعودية عبر محفظة للأسواق الناشئة، لكن شركة كبيرة مثل أرامكو لن تكون جزءا طبيعيا من هذه المحفظة.


    وكانت أرامكو فتحت دفاتر حساباتها للمرة الأولى منذ تأميمها قبل 40 عاما، لوكالتي "فيتش" و"موديز" الدوليتين للتصنيف الائتماني في إبريل/ نيسان الماضي، في إطار استعداداتها لجمع الأموال من المستثمرين.

    وفي آب/أغسطس، أعلنت أرامكو عن إيراداتها النصفية لأول مرة في تاريخها، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 46.9 مليار دولار، مقابل 53.0 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

    وتقدّر أرامكو احتياطات النفط المثبتة بـ227 مليار برميل واحتياطاتها من الهيدروكربون بـ257 مليار برميل من المكافىء النفطي، ما يكفي لأكثر من نصف قرن، وهو مستوى عال ومريح، بحسب وكالة "فيتش".

    في تطور أخر، قال كيريل ديمترييف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي لرويترز اليوم الأربعاء إن صندوق الثروة السيادية الروسي لن يقوم باستثمار ضخم في الطرح العام الأولي لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو.

    وقال في مقابلة على هامش منتدى للاستثمار في الرياض "بالتأكيد روسيا لن تقوم باستثمار ضخم في أرامكو بسبب أنها بالفعل منكشفة تماما على النفط".

    وأضاف "لكن الكثير من صناديق التقاعد تعتقد أن أرامكو تقدم عرضا مثيرا للاهتمام جدا... هناك اهتمام مؤكد من جانب صناديق تقاعد روسية وعدد من صناديق الاستثمار وبنوك الاستثمار الروسية".

    كما قال ديمترييف إن مستثمرين روساً يبحثون ما يزيد عن عشرة مشاريع وفرص جديدة في السعودية في قطاعات الطاقة والسياحة والبتروكيماويات والبناء.



    في تطور ذي صلة بقطاع النفط السعودي، قال مسؤول حكومي اليوم الأربعاء إن الهند ستؤجر ربع مستودعات احتياطي البترول الاستراتيجي في بادور لأرامكو السعودية لتخزين نحو 4.6 ملايين برميل من النفط مع سعي نيودلهي للحصول على استثمارات عالمية للتوسع في البنية التحتية للطاقة.
    ويحرص منتجو النفط حول العالم على كسب موطئ قدم في الهند حيث يتوقع أن يستمر ارتفاع الطلب على الوقود مع نمو اقتصاد البلاد.

    ووقعت شركة احتياطيات البترول الاستراتيجية الهندية الحكومية المخولة ببناء مستودعات النفط مذكرة تفاهم مع شركة الحكومة السعودية للمشاركة في منشأة تسع 2.5 مليون طن بولاية كارناتاكا.

    وقال إتش.بي.إس اهوجا الرئيس التنفيذي للشركة الهندية "وقعت أرامكو مذكرة تفاهم لمستودع واحد".

    وتضم منشأة بادور للتخزين أربعة مستودعات متساوية الحجم.

    وحتى الآن، فإن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) هي الشركة الأجنبية الوحيدة التي تخزن نفطا ضمن الاحتياطيات الاستراتيجية للهند في مانجالور وأيضا في كارناتاكا. وفي العام الماضي، وقعت اتفاقا أوليا لاستغلال نصف احتياطي بادور.

    وقال اهوجا إن أرامكو ينبغي أن تحتفظ بنحو 4.6 ملايين برميل للاحتياجات الاستراتيجية للهند، ولكن يمكن أن تبيع الباقي للمصافي الهندية.

    وتعتمد الهند على الواردات لتغطية نحو 80% من احتياجاتها من الخام ولديها مستودعات للطوارئ في ثلاثة مواقع لحمايتها من أي تعطل للإمدادات. وبمقدور المستودعات استيعاب 36.87 مليون برميل.












    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : شكوك جديدة حول موعد طرح اكتتاب أرامكو     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عاصفة تظهر سفينة مختفية منذ أكثر من عام على سواحل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:30 AM
    خطة إسرائيلية ضخمة لبناء 9 آلاف وحدة استيطانية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:30 AM
    هذا موعد وصول بعثة صندوق النقد الدولي إلى لبنان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:00 AM
    "أبل" تستعد لطرح أرخص هواتف "أيفون" وخشية من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:00 AM
    حاجات مي زيادة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]