توفيق عمران: في مصالحة الكتاب والصورة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    توفيق عمران: في مصالحة الكتاب والصورة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2019, 06:52 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new توفيق عمران: في مصالحة الكتاب والصورة

    أنا : المستشار الصحفى




    كثيراً ما تحضر الصورة إلى جانب النص في صناعة الكتاب، وهو ما ينتج تنويعات عديدة أبرزها الكتب الفنية والروايات المرسومة، إضافة إلى حضور في الكتب التاريخية والمعمارية وغيرها من المجالات التي تحتاج إلى توضيحات ملموسة لما يتناوله النص، ويسري ذلك أيضاً على الشعر والروايات، وخصوصاً منها روايات المغامرات وروايات الخيال العلمي، فللصورة مكانها تقريباً في كل المؤلفات. غير أن هذا المشهد المتنوّع نادر الحضور في الثقافة العربية، حيث تكاد تنحصر علاقة الصورة بالكتاب في الغلاف الخارجي.

    كثيراً ما اشتبك الرسّام التونسي توفيق عمران (1959) مع الكتاب، باعتباره ناشراً ومصمّماً، إضافة إلى مشاركته في كتب كثيرة منها: "15/15، تونس في رسومات" بالاشتراك مع الصحافية إيناس الوسلاتي، ورواية الخيال العلمي "عصير الهواء" (2017) للكاتب التونسي الهادي ثابت، إلى جانب إعداده مجموعة من الكتب التوضيحية التي تناولت مسائل سياسية بالخصوص.

    يشير عمران، في حديثه إلى "العربي الجديد"، إلى شبه غيابٍ لثقافة الكتاب المرسوم في البلاد العربية، ونموذجه الأبرز كتاب الرواية المرسومة، إذ يقول: "الكتاب المصوّر هو في الأصل عمل ثنائي بين كاتب سيناريو ورسام، الأمر يشبه السينما تماماً. لكن هذا النوع من المؤلفات المشتركة لم يتجذّر بعدُ في العالم العربي، إذ لا تزال القصص المصوّرة فيه مجرّد اجتهاد فردي يقوم به الرسام، حيث يحاول أن يلعب في نفس الوقت الأدوار الثلاثة: الروائي، السيناريست والرسام. لا يمكن لهذا الفن أن يتطوّر طالما أن شخصاً واحداً يتحمّل وزرَ حلقات الإنتاج بأكملها".

    يلفت عمران إلى أن الفضاء المتاح لإنتاج كتب مصوّرة هو أدب الطفل، ليعرّج هنا على تجربته، فيقول: "اشتغلتُ في السابق ضمن هذا الإطار، لكن هذه الشريحة العمرية لم تستهوني فتركت أدب الطفل دون رجعة، مقابل ذلك سرّبتُ بعض الأعمال في الصحف السياسية (جريدتا "المستقبل" و"الوحدة" في ثمانينيات القرن الماضي). أفضّل العمل على مواضيع أعتبرها حارقة". يضيف: "على مستوى آخر هناك أعمال أدبية يستهويني تحويلها إلى روايات مرسومة وأتمنى لو تتوفر الظروف الملائمة ومساندة الناشرين. من هذه الأعمال روايتا "المشرط" لكمال الرياحي و"سارق الطماطم" للصادق بن مهني".

    لعلّ الترجمة من السبل المتاحة في خلق ديناميكية عربية لإنتاج الكتب المصوّرة، وهو خيار يُقرّه عمران؛ حيث يرى أن "الروايات المصوّرة المترجمة قد تستقطب القارئ العربي، ومن خلال ذلك يتم خلق تراكم باللغة العربية ضمن هذا الصنف من الأدب، حينها يبدأ الطلب على روايات عربية مصوّرة. توفّر هذا الطلب كفيل بخلق السيناريست المحترف ورسّام الكتاب المصوّر المحترف". غير أن العائق الذي يشير إليه الفنان التونسي يتعلق بالتمويل المرصود لهكذا مشاريع، مشيراً إلى أن "سوق الكتاب العربي في مجمله لا يزال ضيّقاً، حتى أن سوق الكتاب في الدول العربية مجتمعة لا تتجاوز سوق بلد صغير في أوروبا مثل بلجيكا".

    يضيف: "أعتقد بوجود مشكل أعمّ يتعلق بالقراءة. تعاني مجتمعاتنا من كسل القراءة وهو نتيجة طبيعية لسلوكات اجتماعية، حيث يسود التلفزيون أشكال الاستهلاك الثقافي، وبالتالي فالشخص الذي لم يحتكّ في صباه بالكتاب لن يكون قارئاً. القراءة عادةٌ، مثلها مثل عادة التدخين ولعب الورق في المقاهي".

    وعلى الرغم من المشهد الساخر والسوداوي الذي يرسمه، يعتبر عمران أن هؤلاء الذين يعانون من كسل القراءة يمثّلون شريحة قرّاء محتملين للرواية المصوّرة، يقول: "بالنسبة لهؤلاء تمثّل الرواية المرسومة الحل البديل، فهي لا تتطلّب مجهوداً فكرياً ووقتاً كما هو الحال عند قراءة الرواية المكتوبة. لذا يجب وضع خطة لنشر الرواية المرسومة يشترك في بلورتها الروائيون والرسامون والناشرون".







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : توفيق عمران: في مصالحة الكتاب والصورة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صحيفة: أصدقاء بوتين في بريطانيا ينعمون بالثراء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    ماسك يعلّق على الاتهامات ضده بالتحرش الجنسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    هل يلجأ النظام السوري لحذف الأصفار من العملة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    وجبات سريعة وكبيرة... أضرار أسرع وأكبر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    هل يقترب الاقتصاد العالمي من حالة ركود؟ -... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]