المهرجانات الشعبية والنقابة... هاني شاكر باقٍ ويتمدد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المهرجانات الشعبية والنقابة... هاني شاكر باقٍ ويتمدد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2019, 06:52 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المهرجانات الشعبية والنقابة... هاني شاكر باقٍ ويتمدد

    أنا : المستشار الصحفى




    قبل أسبوعَين، طرح محمد رمضان أغنية "السلطان"، معلناً استمراره في تقديم الأغاني، إلى جانب التمثيل. في فيديو كليب الأغنية الجديدة، الذي يمتد على مدار خمس دقائق، يركّز أكثر من نصفه على أداء رمضان التمثيلي. بينما جاء النصف الثاني، مخصّصاً للغناء.
    بسرعة، يتبيّن للمستمع فقر الأغنية لناحية الكلمات واللحن. يردّد رمضان، بشكل مزعج، كلمة "السلطان"، ثم يعيد 16 مرة عبارة "العبدلله السلطان"، إلى جانب مجموعة من المفردات المستهلكة والتي لا تنمّ إلا أن نرجسية رمضان، مثل الحاقدين والمعجبين، والأسد، وملك الغابة، والساحة.

    أما بالنسبة للموسيقى، فلا جديد. يبتعد رمضان تدريجياً عن نمط المهرجانات الشعبية، متجها إلى الـ"تراب Trap"، لكن من دون أي شكل واضح أو خطوط عريضة يتبعها؛ إذ يتحرك معتمداً على شعبيته، وتحقيقه لأرقام مشاهدة عالية على "يوتيوب". لكن في إنتاجاته الأخيرة، ورغم أرقام المشاهدات، تموت وتختفي أغاني رمضان سريعاً، فلا تلقى إلا نجاحاً لحظياً، وخير دليل على ذلك أغنيته الأخيرة، أي "السلطان" التي رسخت هبوطه الفني.

    تم تصوير الكليب في المغرب، واستعانت الشركة المنتجة "روتانا"، بمدير تصوير أميركي والممثلة العراقية نور نعيم، لكن من دون أن يؤدي ذلك إلى أي إبهار أو إضافة إلى العمل. يطرح هذا أسئلة كثيرة حول تراجع نجاح رمضان في عالم الغناء؛ إذ غادر الفنان المصري عالم المهرجانات، ودخل عالم الـ"تراب"، متناسياً أن نجاحه كمغنّ سبب الاستعانة بنجوم عالم المهرجانات. هؤلاء هم الذين صنعوا نجاحه، مثل المدفعجية، وعلاء فيفيتي.
    لكن في الوقت الذي كان محمد رمضان يعلن أنه "السلطان"، انتشر فيديو آخر لمغني المهرجانات الإسكندراني حمو بيكا من داخل نقابة الموسيقيين صارخاً وكاشفاً أن النقابة تمنعه من إقامة الحفلات وترفض إعطاءه تصريحاً للغناء في الأماكن العامة.

    قال حمو بيكا إن نقابة الموسيقيين طلبت منه دفع مبلغ قيمته 400 ألف جنيه (قرابة 25 ألف دولار) كي تجيز له إحياء الحفلات، وقال في إطار توجيه اتهاماته للنقيب الفنان هاني شاكر "هاجي أكسر النقابة يا هاني... عاوزني أدفع 400 ألف عشان أغني". حنق حمو بيكا يبدو مفهوماً، إذ ما عرفنا أن محمد رمضان الذي يقدّم نفس النوع الموسيقي؛ أي أغاني المهرجانات والـ"تراب"، يقدّم الحفلات من دون أي مشاكل، كما أنّه مسجّل في نقابة المهن التمثيلية. يعيدنا هذا إلى محاولة تأطير هذه الموسيقى في قوالب طبقية معيّنة، واستبعاد الصنّاع الحقيقيين لهذه الأغاني، خصوصاً أن حمو بيكا وغيره من نجوم المهرجانات يتمتّعون بشهرة واسعة في مختلف أنحاء مصر، وهو ما يكشفه التفاعل مع أعمالهم على "يوتيوب" وباقي مواقع التواصل الاجتماعي. مثلاً، متوسّط معدل مشاهدات أغاني حمو بيكا على "يوتيوب" هو 60 مليون مشاهدة.



    على الجبهة الثالثة من هذا المشهد، يقف هاني شاكر. مطرب من فترة زمنية سابقة. لم يقدّم فعلياً، رغم نجاحه الكبير، أي تجديد على الساحة الموسيقية المصرية، بل كان مجرد امتداد لتلك الحقبة المعروفة باسم "الزمن الجميل"، فلم يملك مشروعاً فنياً خاصاً طيلة مسيرته.

    لم يكن كمحمد منير ولا عمرو دياب (مع اختلاف التجربتين طبعاً)، رغم أن كثيرين قد يستحسنوا صوته أكثر منهما، لكن الصوت وحده لا يكفي. هذا تحديداً ما لم يدركه هاني شاكر منذ وصوله إلى رئاسة نقابة الموسيقيين. فعجز عن مواظبة تغيّر المشهد في مصر وبروز أنواع موسيقية جديدة، تقوم على ما هو أكثر من الصوت. نتحدّث هنا تحديداً عن عالم المهرجانات. عالم خلق شكلاً وقالباً موسيقيين جديدين، بعد ركود أجيال كثيرة من دون أي تجربة مصرية حقيقية خالصة، منذ زمن الطقطوقة. وحدها المهرجانات بدت مصرية الصناعة بشكل تام: شباب يتمتّع بشجاعة التجربة. لكن يبدو أن هذه الشجاعة لم تعجب هاني شاكر. بعد 15 عاماً من ظهور هذا النوع الموسيقي، لا تزال منبوذة من النقابة، ولا يزال المسيطرون على المشهد الفني المصري يحاولون حصرها في إطار معيّن.

    المهرجانات التي تُغنى في الأفلام السينمائية ويُستعان بها في الإعلانات وفي أغانٍ للنظام المصري وقت الحاجة، تسعى الدولة بكل أجهزتها إلى منع مطربيها من الغناء بشكل علني، تحت حجة "الذوق الفني". كأن ذلك سيمنع الفنانين من إنتاج أغانيهم ونشرها على "يوتيوب". يعكس هذا الأمر، بشكل فاقع، سذاجة النقابة في التعامل مع التغييرات الفنية، وعجزها عن مجاراة الذوق العام الحقيقي.

    باختصار، إذ قارنّا ما قدمه هاني شاكر في سبيل تطوير الموسيقى المصرية مع ما قدمته المهرجانات كقالب جديد، ستنتصر المهرجانات بشكل ساحق، لأنها قدمت منتجاً جديداً، نوعاً موسيقياً (Genre) مصرياً خالصاً، ولد في الحواري والأحياء الشعبية. موسيقى تعكس يوميات الناس، ومشاكلهم، وهو ما يضع شاكر أمام تحدي مواكبة الزمن، والتخلي عن الدور "الأخلاقي" للنقابة، لتقوم بدور فنيّ حقيقي، لا طبقي ولا إقصائي. أو ربما على هاني شاكر أن يخرج من فقاعته إلى شوارع مصر وحاناتها، ليعرف أن حمو بيكا ورفاقه، نجوم، سواء وافق على ذلك أم لا.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    متظاهرون يقتحمون مطعمًا في بيروت.. ووزير الاقتصاد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 10:13 PM
    الخطوط الفرنسية تعلن اعتزامها إلغاء أكثر من 7500... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 10:13 PM
    خبز "الرقاق" في إقليم كردستان تراث يلاقي إقبالا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 11 3rd July 2020 08:01 PM
    بعد وفاة والده.. بوتين يتصل باللاعب الروسي خبيب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 10 3rd July 2020 08:01 PM
    OIC condemns Houthis for launching drones toward... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 3rd July 2020 07:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]