صراع سياسي داخل البرلمان الكويتي: استقالة وزيرة وطرح ثقة بوزير الداخلية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صراع سياسي داخل البرلمان الكويتي: استقالة وزيرة وطرح ثقة بوزير الداخلية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2019, 01:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new صراع سياسي داخل البرلمان الكويتي: استقالة وزيرة وطرح ثقة بوزير الداخلية

    أنا : المستشار الصحفى




    شهد مجلس الأمة الكويتي، أمس الثلاثاء، جلسة عاصفة على خلفية استجواب مقدّم إلى وزيرة الأشغال ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان، جنان بو شهري، واستجواب آخر مقدم إلى وزير الداخلية، خالد الجراح الصباح، بالإضافة إلى تصويت مفاجئ من بعض الأعضاء الموالين للحكومة ضد وزرائها، وهو ما رآه مراقبون جزءاً من عملية صراع الأقطاب واختلاف وجهات النظر داخل الحكومة.
    وانتهت الجلسة بتقديم وزيرة الأشغال والإسكان جنان بو شهري استقالتها، وطرح الثقة بوزير الداخلية خالد الجراح الصباح وتحديد يوم الـ20 من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي موعدا للتصويت على بقائه أو إقالته من منصبه.

    وبدأت الجلسة بالاستجواب المقدم من قبل النائب عمر الطبطبائي، وهو نائب مستقل، لوزيرة الأشغال ووزيرة الإسكان متهماً إياها بالتراخي في محاسبة الشركات المسؤولة عن كارثة الأمطار العام الماضي، والتي تسببت بخسائر بشرية ومادية، كما اتهمها بالفشل في حل مشكلة الإسكان وعدم الانتهاء من توزيع المناطق السكنية المخصصة للمواطنين.

    لكن الوزيرة ردت بقسوة من على منصة الاستجواب، وأكدت أنها قامت بمحاسبة كافة الشركات الكبرى وتغريمها ووقف العمل الحكومي معها، كما أنها قامت بمحاسبة الشركات التي عطلت الملف الإسكاني.

    واتهمت الوزيرة النواب بالامتثال لأوامر الشركات الكبيرة والخضوع لها، وبعد تيقنها من عدم جمعها للعدد الكافي من الأصوات الذي يؤهلها لتجاوز الاستجواب، وإعلان أكثر من 30 عضو من أصل 50 رغبتهم بطرح الثقة فيها، استقالت الوزيرة من على منصة الاستجواب وقالت: "إن الشركات باتت اليوم أقوى من قاعة عبد الله السالم" (قاعة البرلمان).

    وغادرت الوزيرة القاعة بعدما حزمت ملفاتها، في دلالة على غضبها من الحكومة التي سمحت للأعضاء الموالين لها بالتصويت ضد الوزيرة. ويقول مراقبون إن الحكومة سمحت لأعضائها بالتصويت مع الاستجواب لامتصاص غضب الشارع حين قيامهم بالتصويت ضد استجواب وزير الداخلية التالي.

    وقالت النائبة صفاء الهاشم لـ"العربي الجديد": "إن ما حدث كان مؤامرة بحق الوزيرة جنان بو شهري من قبل شركات المقاولات الكبرى التي غضبت نتيجة حرب الوزيرة عليهم، والحكومة والبرلمان تعاونا للمرة الأولى لإعدام الوزيرة سياسياً والحرب عليها لأنها امرأة ناجحة".

    وأضافت الهاشم: "تدخلت الحكومة لإنقاذ كافة وزرائها في السابق، فلماذا تقوم اليوم بالسماح للأعضاء الموالين لها بالتصويت ضد الوزيرة؟".

    وبعد مناقشة استجواب بو شهري وتقديمها لاستقالتها، انتقل البرلمان لمناقشة استجواب وزير الداخلية الذي طلب التصويت على عقد جلسة سرية للاستجواب وعدم عرضها للعلن وفق المادة الـ69 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، لكن المفاجأة كانت في تعادل المصوتين بالرفض مع المصوتين بالموافقة بواقع 31 صوتا لكل طرف وبالتالي إعلان عقد جلسة علنية على غير رغبة وزير الداخلية.

    وأدى انسحاب الوزيرة المستقيلة والغاضبة جنان بوشهري، من الجلسة إضافة إلى غياب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ناصر صباح الأحمد، عن الجلسة إلى تقليل الأصوات الحكومية في مواجهة الاستجواب، لكن الصوت الأخير والحاسم كان بيد رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم، والذي وافق على عقد جلسة علنية.

    وشهد الاستجواب المقدم من النائب المستقل رياض العدساني هجوماً عنيفاً على وزير الداخلية واتهامه بالوقوف خلف "الحسابات الوهمية" التي تنشط في موقع "تويتر" وتقوم بتسريب وثائق مهمة ضد نواب مجلس الأمة والوزراء، وهو ما نفاه الوزير بشدة.

    وكانت المفاجأة الكبرى هي تقديم 10 نواب كتاب طلب طرح الثقة بوزير الداخلية، ما أدى إلى تحديد جلسة الـ20 من نوفمبر/تشرين الثاني كموعد للتصويت على بقاء الوزير من عدمه.



    وأعلن 19 نائباً، بينهم نواب مقربون من الحكومة، موافقتهم على طرح الثقة بالوزير، بينما يحتاج طرح الثقة النهائي إلى 26 نائباً، وهو أمر ممكن في ظل وجود تقلبات كبيرة داخل الحكومة.

    ورفض النائب حمود الخضير، والذي صوت للمرة الأولى في حياته النيابية والسياسية بالموافقة على استجواب، الرد على سؤال "العربي الجديد" عن السبب الذي دفع الكثير من النواب الموالين للحكومة للتصويت ضد الوزيرين المستجوبين؟

    وغاب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع ونجل أمير البلاد ناصر صباح الأحمد الصباح، عن حضور الجلسة، رغم أن البروتوكول الحكومي ينص على ضرورة حضور كافة الوزراء لجلسات الاستجواب كنوع من إظهار الدعم لزملائهم والتأكيد على وحدة الحكومة.

    لكن مصدراً نيابياً كشف لـ"العربي الجديد"، أن هناك خلافات بين وزير الداخلية المستجوب وبين وزير الدفاع حول العديد من الملفات والقضايا، وهو ما أدى إلى غياب وزير الدفاع عن حضور الجلسة، والذي يُفهم منه إعلان عدم دعم الوزير وإرسال رسالة لأعضاء مجلس الأمة بإمكانية التصويت ضده.





    في المقابل، وصف النائب المعارض عبد الكريم الكندري ما حدث بأنه "مذبحة حكومية"، معتبراً أن الحكومة حاربت نفسها داخل البرلمان.

    من جهته، قال الكاتب والصحافي السياسي عبد الرحمن المطيري، لـ"العربي الجديد": "ليس هناك شيء غريب في ما حدث، أمس، إنه جزء من الألعاب السياسية التي تحدث دوماً داخل مجلس الأمة الكويتي، هناك تغيرات في التحالفات داخل الحكومة وتنعكس هذه التغيرات على البرلمان المرتبط بالحكومة، إنه جزء جديد من مسلسل صراع الأقطاب داخل الحياة السياسية في الكويت".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سورية: إحباط عملية تهريب مخدرات من درعا إلى الأردن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM
    إسرائيل تزعم الكشف عن مسار لتهريب الأسلحة من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM
    مانشستر يونايتد يُعلنها: حانت فرصة التونسي حنبعل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM
    ترقب عفو رئاسي عشية ذكرى الاستقلال في الجزائر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM
    الأمم المتحدة: 18 مليوناً يواجهون الجوع الشديد في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]