"اللشمانيا" تتفشى بريف حلب في ظل غياب العلاج - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "اللشمانيا" تتفشى بريف حلب في ظل غياب العلاج


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2019, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "اللشمانيا" تتفشى بريف حلب في ظل غياب العلاج

    أنا : المستشار الصحفى







    يتزايد عدد المصابين بمرض "اللشمانيا" في ريفي حلب الجنوبي والغربي بسبب تردي الواقع الخدمي المتعلق برفع النفايات وسوء الصرف الصحي، ما يجعل المنطقة بيئة لـ"ذبابة الرمل" الناقلة للمرض، فضلاً عن عدم وجود مراكز صحية ونقص شديد في الدواء والكوادر الطبية.

    وقال محمد عبد الحي، من سكان ريف حلب الجنوبي، لـ"العربي الجديد" "الوضع الصحي والخدمي في المنطقة سيئ للغاية، والحشرات منتشرة بشكل كبير، والقمامة متراكمة في الشوارع والصرف الصحي مكشوف، ويمكن القول إن النظافة معدومة. هناك كثير من الإصابات باللشمانيا، خاصة بين الأطفال، في حين لا يوجد دواء في المستوصف، ولا نستطيع دفع تكاليف العلاج في العيادات الخاصة".

    وتابع عبد الحي: "نناشد المنظمات الإنسانية والصحية أن تلتفت إلى واقعنا السيئ، وأن تدعم المراكز الطبية لتقديم العلاج، وخاصة للأطفال، إضافة إلى دعم جهود مكافحة انتشار الحشرات".

    وقال عضو المجلس المحلي في بلدة الزربة، محمود المحمد، لـ"العربي الجديد": "قرى الريف الجنوبي تتوزع على جانب نهر قويق الذي يعتبر مجرور مدينة حلب، وتلك القرى يصاب سكانها بالكثير من الأوبئة، كما تستخدم مياه النهر في ري الأراضي الزراعية، وكلما كانت القرية أقرب إلى النهر كان انتشار اللشمانيا أكبر".

    وأضاف المحمد: "لا يوجد كادر طبي مختص، كما أن كمية الدواء محدودة في مستوصف الزربة، ولا تكفي 20 في المائة من المصابين، والمصاب الذي يريد أن يحصل على العلاج عليه الذهاب إلى مدينة الأتارب، والتي تبعد عن بلدات الريف الجنوبي أكثر من 30 كم، أو إلى صيدلية خاصة، والتكاليف كبيرة مما يحرم الأسر الفقيرة من العلاج".

    وأوضح أن "هناك حاجة ماسة لوجود كادر طبي مختص، وتزويد المراكز الطبية بالأدوية والمستلزمات، وإنشاء مركز دائم لعلاج اللشمانيا. كان لدينا مركز مختص لكنه توقف عن العمل قبل خمس سنوات".

    بدوره قال مدير الرعاية الصحية الأولية في مديرية صحة حلب، عبد الكريم ياسين، لـ"العربي الجديد": "هناك عدة عوامل تساهم في انتشار اللشمانيا في ريف حلب الجنوبي والغربي، أولها سوء شبكة الصرف الصحي، كما لا توجد منظمات يمكنها أن تجري للشبكة عمليات الصيانة اللازمة، إضافة إلى أن أعمال رفع النفايات غير موجودة بسبب عدم وجود دعم، وهذا الواقع المتردي يؤدي إلى انتشار ذبابة الرمل المسؤولة عن انتشار اللشمانيا".





    وأضاف ياسين: "لا توجد رعاية يمكن تقديمها للمصاب لأن المنظمة التي كانت تدعم بالدواء والكوادر توقفت عن الدعم، كما يقتصر وجود الدواء على ثلاثة مراكز علاجية، والكمية أقل كثيراً من المطلوب، مما يتسبب بزيادة أعداد المصابين، وقمنا في فصل الصيف بحملة لمكافحة ذبابة الرمل، إلا أنها كانت على نطاق ضيق، وكانت المبيدات الحشرية المستخدمة غير فعالة".

    وتابع "نحتاج إلى دعم 7 مراكز علاجية دائمة بشكل يمنحها القدرة على توزيع العلاج، بالتزامن مع إيجاد دعم مستمر للأدوية لأن علاج اللشمانيا بالقطاع الخاص مكلف جداً، ويحدد عدد الحقن بحسب حجم الإصابة، ولا يوجد كادر مدرب بشكل جيد، والريف الجنوبي يفتقر لوجود مراكز علاجية في حين يعيش في بلداته أكثر من 100 ألف شخص، كما يبلغ عدد السكان في ريف حلب أكثر من 550 ألف نسمة".

    وأشارت مديرية صحة حلب إلى أن عدد المصابين باللشمانيا بلغ 3786 شخصاً، وبلغ معدل الإصابات الشهرية 75 حالة، في حين تتركز غالبية الإصابات في الريف الجنوبي ناحية الزربة، بالإضافة إلى جيب عندان ومناطق المخيمات.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "اللشمانيا" تتفشى بريف حلب في ظل غياب العلاج     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ديربي كرواتيا.. أعمال شغب وإطلاق رصاص مصحوب بقطع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 02:02 PM
    السلة الأميركية: ميامي هيت يتقدم على بوسطن سلتيكس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 02:02 PM
    "بدنا أولادنا".. وقفة في غزة للمطالبة باسترداد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 02:02 PM
    سورية: إخلاء منازل في دمشق وحرائق في الساحل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 02:02 PM
    تعديل قانون غسل الأموال المصري: تفصيل يفيد شقيق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 02:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]