البورصة السودانية تتجه للتوسع وتستهدف المستثمرين الأجانب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    البورصة السودانية تتجه للتوسع وتستهدف المستثمرين الأجانب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2019, 04:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new البورصة السودانية تتجه للتوسع وتستهدف المستثمرين الأجانب

    أنا : المستشار الصحفى




    في القبو الصغير لمبنى مكوَّن من طبقتين بجوار محطة الحافلات الرئيسية في الخرطوم، يتجمع نحو 40 رجلاً وامرأة بملابس رسمية حول أجهزتهم لنحو ساعة يومياً، للتركيز على مستقبل السوق المالية السودانية الوليدة.
    ونجحت البورصة التي يعملون فيها بتجنب الانهيار في خلال الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد في العام الحالي مع إطاحة عمر البشير.

    والآن تطمح البورصة إلى التوسع فور أن تنجح الحكومة في تحقيق الاستقرار لاقتصاد في أزمة وإنهاء عزلة البلاد.
    وقال عبد الرحمن عبد المجيد، مساعد مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية، إنه في ضوء التغييرات التي تحدث في السودان، من المتوقع أن يكون هناك اهتمام كبير من مستثمرين غير سودانيين.

    وتابع بأنه على الرغم من أن السوق لا تزال صغيرة برأسمال سوقي يبلغ نحو ثمانية مليارات جنيه (177 مليون دولار تقريباً) في نهاية 2018، فإن أحجام التداولات ارتفعت تدريجاً بالعملة المحلية في الأعوام القليلة الماضية.

    وأضاف: "الآن حجم التداول في السوق بخلال عام 2019، رغم أنه لم يكتمل بعد، 11 مليار جنيه (245 مليون دولار) مقارنة بـ 9 مليارات في العام السابق".


    وقال إن البورصة حدّثت التكنولوجيا أيضاً بمساعدة سلطنة عمان، وتأمل الربط مع جميع شركات السمسرة إلكترونياً قريباً.


    وأكد متعاملون أن شركة سمسرة واحدة فقط بمقدورها ممارسة التداول الإلكتروني اللحظي في الوقت الراهن، ومعظم التداولات على هيئة صكوك تُعرف باسم شهامة، وخلال الأيام الثلاثة التي زارت فيها "رويترز" البورصة، لم يطرأ تغير إلا على قلة من 68 سهماً.

    واشترى بعض الأجانب، خاصة من الخليج، أسهماً في البورصة، لكن الكثيرين يواجهون صعوبات لتحويل استثماراتهم منذ انفصال جنوب السودان في 2011 لتأخذ معها غالبية الثروة النفطية السودانية وتسبب نقصاً حاداً في العملة الصعبة، وفقاً لما ذكره متعاملون.

    وقال وزير المالية إبراهيم البدوي لـ"رويترز"، إن الحكومة التي تولت السلطة في إبريل/ نيسان تعتزم تأسيس كيان استثماري لمراجعة قواعد الاستثمار.
    وأضاف أن هذا سيعزز ارتفاع حجم التداولات فور تطبيق إصلاحات اقتصادية وخفض معدل التضخم، مشيراً إلى أن الحكومة تأمل أن تحذف الولايات المتحدة السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

    تنويع أدوات البورصة
    وقالت ديما عوض، المديرة العامة في إحدى شركات السمسرة، إن السوق تحتاج لطرح نطاق أوسع من المنتجات المتداولة، نظراً لعدم اهتمام الكثير من المستثمرين الأجانب بالصكوك.
    وقالت: "نحتاج لتطوير... البنية التحتية أولاً، وثانياً نحتاج لمنتجات جديدة".

    وأضافت:? ?"محتاجون أن الحكومة ذاتها الحالية تنظر للجانب بتاع (الخاص) أسواق المال وسوق الخرطوم والشركات بدعم أكبر"، وأن يكون لديها رؤية بشأن التكنولوجيات التي نحتاجها وكيفية الربط مع أسواق الخليج.


    في غضون ذلك، تتوقع السلطات إصدار صكوك بقيمة أربعة مليارات جنيه سوداني (89 مليون دولار) هذا العام. والصكوك هي أداة الاستثمار الرئيسية للبنوك والعامة، وتوفر ربحاً سنوياً كبيراً يراوح بين 17 و20 بالمئة.

    وقال أسامة النور سعيد، المسؤول في شركة السودان للخدمات المالية التي تصدر صكوكاً نيابة عن الحكومة، إن الاكتتاب تجاوز المعروض في أحدث إصدار، حيث راهن بعض المستثمرين على أن الولايات المتحدة سترفع العقوبات، لكن مصدراً مالياً قال إن البنوك استثمرت فائض السيولة بعدما طبع البنك المركزي المزيد من النقد لحل أزمة السيولة.


    (الدولار=44.9952 جنيه سوداني)

    (رويترز)






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لبنان يعلن عن "اتفاق إطار" للتفاوض مع إسرائيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 04:20 PM
    أفيال تأكل القمامة.. وباحثون يكتشفون "مفاجأة" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 04:20 PM
    بـ21 مليون يورو.. برشلونة يعلن ضم "المراهق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 04:20 PM
    دولة تراجع أعداد الوفيات بكورونا بعد "تلاعب في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 04:20 PM
    أردوغان "يضع شروطا" لوقف القتال في ناغورني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 04:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]