إثيوبيا تنتهي من السد الاحتياطي لـ"النهضة" وسط صمت مصري رسمي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إثيوبيا تنتهي من السد الاحتياطي لـ"النهضة" وسط صمت مصري رسمي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2019, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إثيوبيا تنتهي من السد الاحتياطي لـ"النهضة" وسط صمت مصري رسمي

    أنا : المستشار الصحفى





    التزمت الحكومة المصرية الصمت حتى الآن حيال إعلان إثيوبيا اكتمال مشروع بناء سد "السرج" الاحتياطي لسد "النهضة الكبير"، اليوم الأربعاء، عقب أيام قليلة من استضافة واشنطن جولة محادثات بين وزراء خارجية إثيوبيا والسودان ومصر، لبحث حلحلة أزمة تشغيل سد النهضة، في ضوء الرفض الإثيوبي للمقترح المصري بشأن خطة الملء الأول لخزان السد.
    ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء، جيرما مينجيستو، قوله "إن اكتمال بناء هذا السد يُعَدّ علامة فارقة في المشروع بأكمله"، موضحاً أن "الوجه العلوي للسد قد اكتمل بالكامل، ومُلئ بأكثر من 14 مليون متر مكعب من الخرسانة".

    وأشار مينجيستو إلى أن "الانتهاء من هذا المشروع سيكون له أهمية قصوى في تسريع بناء المشروع الرئيسي، من طريق نقل العمال من المشروع إلى السد الرئيسي"، مشيراً إلى أنه "جرت معالجة الأساس لمنع أي تسرب للمياه الجوفية، باعتبار أن هذا السد ستكون له مساهمة محورية في توليد الطاقة المخطط لها من السد الرئيسي".

    وعلقت مصادر فنية مصرية، كانت على صلة بملف سد النهضة، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، على حديث المسؤول الإثيوبي، بالقول إن ما أُنجز من إنشاءات، "لا يمثل سداً جديداً منفصلاً، لكنه جزء من ملحقات النهضة، يأتي ضمن المشروع الرئيسي".

    وأشارت المصادر إلى أن ذلك "لا يعني عدم أهمية للخطوة الإثيوبية الجديدة، التي تعني التقدم لمرحلة مهمة في إتمام إنشاء سد النهضة".

    وسبق أن أفادت مصادر مطلعة بأن وزارة الري المصرية تعكف حالياً على إعداد تصور جديد لمقترح الملء الأول للسد، إيذاناً بتقديمه في الاجتماعات الفنية الأربعة المقبلة بشأن سد النهضة مع إثيوبيا والسودان، المقرر عقدها في خلال شهرين تقريباً بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين.

    وقالت المصادر في حديث سابق مع "العربي الجديد"، إن التصور المصري يرتكز على ضمان تدفق نحو 35 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل سنوياً، وعلى مدة زمنية تراوح بين 4 و5 سنوات، أي أقل بنحو 5 مليارات عن المقترح السابق الذي كان يهدف إلى إنهاء مرحلة الملء الأول للسد بعد 7 سنوات كاملة، وهو ما قوبل باعتراض جذري ومتجدد من أديس أبابا.

    وتعتبر إثيوبيا أن القبول بضخ هذا الكمّ من المياه سنوياً لمصر "يتنافى مع مبادئ الاستخدام المنصف والمعقول، الذي لا يسبب أي ضرر كبير على أي دولة أخرى تستخدم مياه النيل"، فضلاً عن أنه يتضمن الاعتراف باتفاقيتي 1929 و1959 لتقسيم حصص المياه، التي لم تكن إثيوبيا طرفاً فيها، وترى أنها كانت تخدم مصلحة مصر والسودان فقط.

    وتحاشت أديس أبابا وصف تدخل الولايات المتحدة حتى الآن في ملف سد النهضة بأنه "وساطة"، نظراً لأن الوساطة ستكون ملزمة لجميع الأطراف، إذ أصرت خلال اجتماع واشنطن على اعتبار ما يجري في إطار "التشاورات والتفاهمات حول ما يمكن أن يحدث لحلحلة المسار التفاوضي الفني".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصر تدخل على خط أزمة تشكيل الحكومة في لبنان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    هل تُخرج "الواقعية السياسية" السودان من "قائمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    ميسي يفتح النار مجددا على ناديه: لم أعد أتفاجأ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    مقتل شرطي داخل مركز احتجاز في لندن أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    بعد شهر.. نهاية معركة "أسمن رجل في العالم" مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]