تعهدات مشتركة لمرشحي الرئاسة في الجزائر: حل البرلمان وحكومة كفاءات وتعديل الدستور - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تعهدات مشتركة لمرشحي الرئاسة في الجزائر: حل البرلمان وحكومة كفاءات وتعديل الدستور


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2019, 09:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تعهدات مشتركة لمرشحي الرئاسة في الجزائر: حل البرلمان وحكومة كفاءات وتعديل الدستور

    أنا : المستشار الصحفى





    وضع المرشحون للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل في الجزائر، البرلمان الحالي الذي انتخب في يونيو 2017، في مرمى تعهداتهم السياسية العاجلة، وتعهدوا بحله مباشرة بعد الانتخابات الرئاسية.

    وتعهّد رئيس الحكومة السابق والمرشح الرئاسي علي بن فليس بحل البرلمان وتنظيم انتخابات نيابية في غضون أقل من سنة في حال انتخابه رئيساً للجمهورية، وقال بن فليس في منتدى سياسي نظم اليوم "أتعهد بحل المجلس الشعبي الوطني في ظرف لا يتعدى سنة واحدة، وأعد الشعب الجزائري أن نذهب إلى انتخابات تشريعية حقيقية في ظرف لا يتعدى سنة".

    واعتبر أن رغبته في وجود برلمان جديد قوي، تتعلق أيضاً بالرغبة في منح البرلمان صلاحيات متوازنة وفقاً لدستور جديد تتوزع فيه الصلاحيات بين الرئاسات الثلاث، الجمهورية والحكومة والبرلمان، "لكي لا نعود لهيمنة الأشخاص، وبما يمنع عودة التغول والهيمنة والحكم الفردي ومركزة السلطات".

    وأكد بن فليس الذي سبق أن ترشح في استحقاقين رئاسيين سابقين في 2004 و2014، أن "الجزائر تحتاج ولابد من بناء نظام سياسي شبه رئاسي أي نظام شبه برلماني يقوم على توزيع الصلاحيات التنفيذية بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومية حتى نخرج من الشخصنة والهيمنة في الحكم".

    وأرفق المرشح الرئاسي تعهده هذا بتعيين حكومة وصفها بالحكومة المتفتحة، تتشكل من كفاءات وطنية ومفتوحة على كل الأطراف السياسية وتتشكل من كفاءات وطنية جزائرية، يعود لها شرف إعادة النظر في قانون الانتخابات لتحسينه، وأيضاً مراجعة قانون السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وتحسينه"، مشيراً إلى حاجة البلاد إلى مجتمع مدني قوي ونقابات حقيقية نظيفة وتمثيلية.

    وأوضح بن فليس الذي يقود حزب "طلائع الحريات"، أن برنامجه يتضمن تأسيس برلمان منتخب حقيقة بكل المقاييس المتعارف عليها، يخرج منه رئيس الحكومة منتخب يتقاسم الصلاحيات مع رئيس الجمهورية، قائلاً في السياق: "سيكون برلماناً حقيقياً من حقه إسقاط الحكومة".



    من جهته، وعد رئيس الحكومة السابق والمرشح الرئاسي عبد المجيد تبون بالنظر في إمكانية حل البرلمان مباشرة بعد الانتخابات في حال فوزه بها، وربط ذلك بتعديل دستوري تعهد بطرحه للاستفتاء الشعبي بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات.

    وأكد تبون في برنامج بثته الإذاعة الحكومية اليوم أن مقترحه لتعديل الدستور يتصل بإعادة توزيع الصلاحيات ومراجعة شاملة لصلاحيات المجالس المحلية.

    وقال المرشح الرئاسي" ألتزم بتعديل الدستور، وفي حالة اعتلائي سدة الحكم سيمنع الانزلاق نحو الحكم الفردي، حيث يصبح لرئيس الجمهورية ضوابط تمنعه أن يصبح ملكاً أو شبه ملك"، مضيفاً "قررت خوض غمار الرئاسيات لإرجاع الجزائر إلى السكة الأصلية، بعد الوضع المزري الذي آلت إليه البلاد".

    وتطرق تبون إلى مقترحاته السياسية الـ54 التي تعهد بها أمام الناخبين، لإعادة تنظيم السلطة ومؤسسات الدولة، تستهدف أيضاً "إنهاء خلط المال بالسياسة، لأن المال أفسد الدولة وأجهزتها على كل المستويات بما في ذلك الانتخابات، البلاد كادت أن تباع"، مشيراً إلى أنه سيعمد إلى "تشكيل حكومة كفاءات تعتمد أساساً على الكفاءة وتستبعد الولاءات التي أدت بالبلاد إلى الكارثة".


    ثالث مرشح رئاسي يطرح تعهداً بحل البرلمان وتعديل الدستور هو المرشح الإسلامي عبد القادر بن قرينة.

    وقال بن قرينة في برنامج تلفزيوني إنه سيقدم على حل البرلمان والمجالس المحلية المنتخبة حال فوزه بانتخابات 12 ديسمبر المقبل. وأضاف "في حال فوزي سأحل البرلمان وننظم انتخابات نيابية مسبقة، لأن الجزائر بحاجة إلى برلمان قوي ينبثق فعلياً من الشعب ومن انتخابات نزيهة".

    والتزم المرشح الرئاسي وهو رئيس حركة "البناء الوطني" (جناح من إخوان الجزائر) "بإدخال تعديل عميق على الدستور عبر حوار موسع مع كامل الشركاء السياسيين، وطرحه للاستفتاء الشعبي"، و" بتقليص ولايتي الرئاسية لتنظيم انتخابات رئاسية أخرى على أساس التعديل الدستوري".

    ويعتقد بن قرينة أن المرحلة المقبلة تتطلب العمل السياسي المشترك، وتعهد في حالة فوزه بالرئاسة بالعمل على تشكيل حكومة كفاءات وطنية تكون متفتحة على كل الكفاءات الجزائرية أينما تواجدت، مع إعطاء الفرصة للكوادر بمناطق الداخل التي اتهم النظام السابق بتهميش إطاراتها.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تجدد القتال بين أرمينيا وأذربيجان رغم الدعوات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM
    نقل المدير السابق لحملة ترامب إلى المستشفى بعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM
    قاضٍ أميركي يعلّق قرار ترامب حظر تنزيل تطبيق "تيك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM
    "إبيك غايمز" تواصل معركتها القضائية لإعادة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM
    3 أفلام قصيرة للعسري: كثافةٌ درامية ومُشاهدةٌ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]