كل يوم ملتقى؟ لمَ لا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كل يوم ملتقى؟ لمَ لا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2019, 12:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كل يوم ملتقى؟ لمَ لا

    أنا : المستشار الصحفى




    سألني زميل عربي يزور الكويت هذه الأيام عن ظاهرةٍ ثقافيةٍ كويتيةٍ لافتة، وهي كثرة الملتقيات الشبابية الثقافية التي تنتشر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وعمّا إذا كانت هذه الملتقيات ذات وجود حقيقي، أم أنها مجرّد منصّات افتراضية في فضاء الإنترنت وحسب.
    أجبت الزميل بفرح إنها حقيقية فعلا، وأصبحت من مصادر الحراك الثقافي لدينا، على الرغم من سلبياتٍ لا يرى بعض المتشائمين سواها! وأتاح سؤال الزميل لي أن أراجع ملاحظاتي بشأنها، فأنا أتابع في السنوات الأخيرة حراكاً ثقافيا مميزا ونشطا في الكويت، يتمثل بظهور ملتقيات ثقافية بعناوين مثيرة كثيرة، حتى أصبحت أكتشف، كل أسبوع تقريبا، مجموعة جديدة تعلن عن نشاطها الثقافي باسم جديد. وعلى الرغم من أن معظم هذه الملتقيات أو المجموعات سرعان ما تختفي تحت وطأة بعض الظروف، إلا أن الظاهرة مستمرة، وآخذة في التنامي بشكل لافت فعلا.
    قبل أيام، دعيت إلى افتتاح واحدة من هذه الملتقيات الجديدة، والتي غالبا ما تكون من شبان وشابات متطلعين في عوالم الكتابة، فسألت من دعاني عن السبب الذي جعلهم يفكرون في تأسيس ملتقاهم الجديد، بدلا من الانضمام لأحد الملتقيات القائمة، فقال لي إن معظمهم جرّب الانضمام لواحد او أكثر من تلك الملتقيات، وبعضهم ساهم في تأسيس بعضها، وأنهم اكتسبوا خبرةً كافيةً في إدارتها وتنظيم أنشطتها، ما جعلهم يفكرون في تأسيس ملتقاهم الجديد، بعدما اصطدمت رؤاهم بالرؤى السائدة في الملتقيات القديمة.
    سبق أن سألت شبانا وشابات كثيرين يدعونني إلى افتتاحات ملتقياتهم السؤال نفسه، وغالبا ما كانت الإجابة نفسها.
    لا أرى ضيرا أبدا من التجارب والانخراط فيها على هذا الصعيد، بل إنني أشجعها مهما كانت الأسباب الداعية إليها، فكل ملتقى جديد يفتح في الواقع آفاقا جديدة أمام الآخرين، لمزاولة الفعل الثقافي بالكتابة والقراءة والتفكير والنقاش الحر، وخصوصا أن كل تجربة تأتي، في البداية، محملة بحماسة القائمين عليها، والحالمين بقطف ثمارها. صحيح أن هناك أخطاء إجرائية كثيرة، تعاني منها تلك المجموعات الشبابية، وهي بصدد ممارسة أنشطتها في تلك الملتقيات، ما يعجّل غالبا في نهايتها، إلا أنها أخطاء منطقية ومتوقعة، ويقع فيها حتى القائمون على تأسيس منصّات ثقافية رسمية ذات ميزانيات كبيرة وتخطيطات مسبقة.
    أما وأن الحديث عن جهود شبابية يبذلها شبان وشابات معظمهم على مقاعد الدراسة، في سبيل تحقيق أحلامهم في فضاء الإبداع، فهذا يجعلنا متفائلين حتى بأخطائهم، فمن يعمل باجتهادٍ، لا نتوقع منه دائما النجاح منذ المحاولة الأولى وبمنتهى الدقة، فمن الأخطاء ومحاولات التصدّي لها ومعالجتها نصل في النهاية إلى الإتقان. ومن الإتقان نستطيع إيجاد بيئات حاضنة للإبداع. وهذا ما رأيته قد تحقق بالفعل، في تجارب شبابية أصرّت على البقاء، على الرغم من كل ما اعترضها من عراقيل وصعوبات. أما ما اختفى منها، فأنا متأكدة أنه أدى دوره، وإنْ ناقصا، في المساهمة بإيجاد تلك البيئات أو على الأقل أبقى جذوة الحلم الإبداعي مشتعلةً في نفوس أولئك الشباب الذين فضلوا أن يراهنوا على الثقافة وعوالمها، باعتبارها بوابة لتحقيق الأحلام كلها..







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كل يوم ملتقى؟ لمَ لا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    6 معلومات أساسية عن إيمي باريت مرشحة ترامب لعضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 12:30 AM
    الصادق المهدي: التطبيع "اسم دلع"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 12:30 AM
    غوتيريس: العالم يعيش في ظل كارثة نووية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 12:30 AM
    الشرطة الكندية تعتقل رجلاً لادعائه كذباً الانضمام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 12:30 AM
    توتر جديد ونذر حرب بين أذربيجان وأرمينيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 12:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]