أبعد من إيفـو موراليس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أبعد من إيفـو موراليس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2019, 12:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أبعد من إيفـو موراليس

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلن إيفو موراليس، يوم الأحد الماضي، تنحّيه عن السلطة بعد أربعة عشر عاما قضاها رئيسا لبوليفيـا، إثر اتساع رقعة الاحتجاجات التي أعقبت فوزه في انتخابات 20 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، والتي ترى المعارضةُ اليمينية أن خروقا كثيرةً شابتها. وعلى الرغم من أن موراليس أبدى استعداده لإجراء انتخابات جديدة، ودعا هذه المعارضة إلى الحوار، إلا أن تزايد الاحتقان في البلاد عجّل باستقالته، بعد أن تخلى الجيش عنه.
    ولعل أول ما يلفت الانتباه في الحدث البوليفي نجاحُ المعارضة في الانعراج بالأزمة السياسية الحالية نحو مساراتٍ تبدو فيها هذه الاحتجاجات وكأنها ضد الاستبداد والفساد وضرب القدرة الشرائية للفئات الفقيرة، كما هو الشأن بالنسبة للإكوادور وتشيلي. هذا النجاح يقابله افتقاد أحزاب اليسار في بوليفيا، وأميركا اللاتينية بوجه عام، القدرة على تجديد موارد التعبئة وتنويعها وفق متطلبات الصراع وميزان القوى الداخلي والإقليمي والدولي.
    ارتكب موراليس الخطأ نفسه الذي ارتكبه الرئيس الفنزويلي الراحل، هوغو تشافيز، حين أخفق في مأسسة مشروعه الاجتماعي المنحاز للفئات المتوسطة والفقيرة والسكان الأصليين، فلم يعمل على إيجاد ديناميةٍ سياسيةٍ موازيةٍ تفتح أمام هذا المشروع باب الاستمرارية، من خلال جعله يحظى بدعم مختلف شرائح المجتمع البوليفي، ولم يستطع التخلص من الإرث السلطوي لليسار، بسعيه إلى إيجاد مخرج قانوني يُخوّله البقاء في السلطة لولاية رابعة، على الرغم من أن الدستور ينص على أن مدة ولاية الرئيس خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. فبدا أسير صورة الزعيم والمناضل اليساري الذي يُلهم المخيلة الشعبية للسكان الأصليين الحالمين بتوزيع عادل للأرض والثروة اللتين يستأثر بهما أعقابُ الغزاة الأوائل الذين يشكلون عصب اليمين المحافظ.
    قد تعكس محاولة موراليس الالتفاف على الدستور لإعادة انتخابه وبقائه في السلطة رغبته في تعميق إصلاحاته، وتعزيز المكاسب الاجتماعية للفئات الفقيرة المساندة له، لكن استبعاده الديمقراطية، بما هي تداول على السلطة واحترامٌ للتعددية السياسية، وسّع هامشَ المناورة أمام هذا اليمين الذي نجح في تأليب قطاعاتٍ واسعةٍ من الرأي العام ضد نظامه، وحصرِه في زاوية ضيقة، وبالتالي تكريس انحسار ما تعرف بالموجة التقدمية في أميركا اللاتينية.
    في السياق ذاته، أخفق موراليس في بلورة خطاب سياسي يُقنع القوى اليمينية، أو جزءا منها على الأقل، بالانخراط في ديناميةٍ جديدةٍ تنبني على التوافق وإعادة البناء الوطني وتجديد قواعد التدافع الاجتماعي. وربما بالغ موراليس، حسب بعضهم، في إظهار انتمائه الاجتماعي والثقافي والروحي للسكان الأصليين، الأمر الذي لم يكن يروق هذه القوى، ذات الجذور الأوروبية والرأسمالية في معظمها. وقد كان دالّا ما حدث داخل القصر الرئاسي بعد مغادرة موراليس، حين اقتحمه لويس فِرناندو كاماتشو، أحد قادة المعارضة، حاملا الإنجيل على العلم البوليفي، وصارخا: الباتشاماما (عقيدة تقديس الأرض) لن تعود أبدا إلى القصر، وبوليفيـا ستظل مسيحية!
    نجحت هذه القوى في اجتذاب عدوى أحداث الإكوادور وتشيلي، وإعادة إنتاجها بصيغة مغايرة، مستغلة الاحتقان السائد في البلاد. ونجحت، أيضا، في جعل موراليس يبدو وكأنه يسعى إلى أن يتحول إلى صنم سياسي، الشيء الذي يبرّر، حسب هذه القوى، اتساع رقعة الاحتجاجات، وهو ما برز حتى قبل صدور بيان الجيش، حين أعلن ضباط أمن انشقاقهم وانضمامهم للمحتجين.
    يُشكّل ما حدث في بوليفيا ضربةً موجعة للقوى اليسارية والتقدمية في بلدان أميركا اللاتينية، ويفتح المجال أمام اليمين البوليفي، المدعوم من قوى العولمة والرأسمالية المتوحشة العابرة للحدود، لإعادة ترتيب أوراقه، ما قد ينبئ بتجدّد مواجهات اجتماعية وسياسية ضارية بين قوى اليمين واليسار في هذه البلدان، تعيد إلى الأذهان الويلات التي عاشتها معظم شعوب هذه المنطقة، ودفعت ثمنها الأجيال السابقة من أرواحها وأمنها وحريتها.
    تُثبت أحداث الإكوادور وتشيلي وبوليفيـا أن ثمّة رِدة سياسية واجتماعية في الأفق، فالجيوش تبدو وكأنها تحنّ إلى استعادة دورها العتيق في إعادة إنتاج جمهوريات الموز المعلومة، وتحصين مصالح اليمين، ما يسائل، بقوة، معظم تجارب التحوّل الديمقراطي التي شهدتها أميركا اللاتينية خلال العقود الثلاثة الأخيرة.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أبعد من إيفـو موراليس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذا موعد انضمام راني خضيرة إلى منتخب تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    صلاح يهدد رقم أسطورة فرنسا ويستعد لكتابة التاريخ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    الأردن... استهداف أبعد من المخدرات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    مصر: الانتخابات البلدية مؤجلة رغم فساد المحليات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    محاولات لإنقاذ نجل وزيرة الهجرة المصرية من عقوبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]