فائض الإسمنت يربك مصانع الجزائر وصعوبات في التصدير - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    البدائل الحرة للبرامج
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : حشيش)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : ابو حسن ومصطفى)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فائض الإسمنت يربك مصانع الجزائر وصعوبات في التصدير


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th November 2019, 07:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new فائض الإسمنت يربك مصانع الجزائر وصعوبات في التصدير

    أنا : المستشار الصحفى




    تحول فائض إنتاج الإسمنت إلى مأزق كبير للمصانع المنتجة في الجزائر، في ظل تشبع الأسواق ومواجهة صعوبات في التصدير، بينما ليس بمقدروها إيقاف خطوط منتجة للحد من تكدس المنتجات، خشية تحملها تكاليف مرتفعة جراء إعادة هذه الخطوط للعمل من جديد في فترات لاحقة.

    ورغم تحول الجزائر في السنوات الأخيرة من بلد مستورد للإسمنت إلى منتج له، إلا أن هذه الميزة تحولت إلى أزمة في ظل فائض الإنتاج مؤخرا، حيث وصلت الطاقة الإنتاجية إلى نحو 30 مليون طن خلال العام الجاري 2019، بعدما كانت عند 20 مليون طن في 2015.

    في المقابل يبلغ حجم الطلب المحلي حاليا نحو 26 مليون طن، بفائض إنتاج 4 ملايين طن، في حين تتوقع الحكومة ارتفاع هذا الفائض إلى ما بين 12.5 و13.5 مليون طن بحلول عام 2022.

    وعزا بشير عرباوي، مسؤول المديرية العامة لترقية الاستثمار في وزارة الصناعة، فائض الإسمنت إلى ارتفاع الطاقة الإنتاجية في ظل زيادة عدد المصانع، بعد أن فتحت الحكومة في السنوات الأخيرة باب الاستثمار في هذا القطاع، بينما كان مُحتكرا من طرف شركة عمومية واحدة تابعة للدولة لعقود ماضية.

    وأوضح عرباوي في تصريح لـ"العربي الجديد" أن عدد المصانع وصل إلى 20 مصنعاً، بينما يتوقع ارتفاع عددها بدخول كيانات جديدة نطاق العمل بداية العام المقبل، مضيفا أن "المصانع بدأت تسجل تراجعا في المبيعات، وهناك أزمة حقيقية جراء وفرة الإنتاج ما يستدعي تدخل الحكومة"

    ولم يفصح المسؤول في وزارة الصناعة عن الآليات التي ستتبعها الحكومة للخروج من أزمة وفرة المعروض من الإسمنت.

    وقال جمال نور الدين، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع إنتاج الإسمنت يرجع إلى المنافسة الشرسة بين المصانع الكبرى العاملة في السوق، حيث يوجد أربعة فاعلين في هذا القطاع، منهم المجمع الصناعي للإسمنت "جيكا" الذي يقارب إنتاجه 15 مليون طن سنوياً، تليه شركة "لافارج هولسيم" السويسرية التي تنتج أكثر من 10 ملايين طن سنوياً.

    وأضاف نور الدين لـ"العربي الجديد" أن "هناك إنتاجاً متراكماً لا يجد من يشتريه، وفي نفس الوقت لا تستطيع المصانع أن توقف أفران الإنتاج، لأن إعادة تشغيلها مكلفة جداً".

    ودفع ارتفاع إنتاج الإسمنت الحكومة مطلع العام الماضي 2018، إلى رفع الحظر المطبق منذ أكثر من عشرين عاماً على تصدير هذه السلعة، وذلك بعدما حققت توازناً بين العرض والطلب.

    لكن مع تزايد الإنتاج بشكل أكبر، أصبح التصدير صعباً، وفق فرحات علي، الخبير الاقتصادي، الذي قال إن "الجزائر لا يمكنها أن تصدر أكثر من مليوني طن من الإسمنت سنوياً، بالنظر إلى ضعف شبكة النقل وعدم وجود سكك حديدية للنقل من مناطق الإنتاج في المحافظات المختلفة.

    وأضاف فرحات أن عدم منافسة أسعار المنتجات الجزائرية مثيلاتها في الأسواق العالمية بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، يشكل عائقا آخر أمام الصادرات.

    وبلغت قيمة صادرات الجزائر من الإسمنت خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، نحو 42 مليون دولار فقط ، حسب أرقام الجمارك، مقابل 20 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بينما تقول الحكومة إنها تطمح إلى بلوغ قيمة هذه الصادرات 500 مليون دولار بدءاً من عام 2022.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فيديو لعبد المنعم أبو الفتوح يثير تضامناً عربياً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:23 PM
    حارس مرمى سوداني يخطف الأضواء بهدف على طريقة ميسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:23 PM
    زلزال بقوة 5.4 ريختر يثير مخاوف سكان القاهرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:23 PM
    موسكو تبدأ حملة تلقيح العاملين الأكثر تعرضاً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:23 PM
    منتخب العراق بانتظار الموافقة النهائية لخوض ودية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]