الخريطة شبه النهائية للسباق الرئاسى.. توقعات بالإعادة بين أبو الفتوح وموسى.. حمزاوى: - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    قديم 18th April 2012, 02:56 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي الخريطة شبه النهائية للسباق الرئاسى.. توقعات بالإعادة بين أبو الفتوح وموسى.. حمزاوى:

    أنا : د. يحي الشاعر






    الخريطة شبه النهائية للسباق الرئاسى.. توقعات بالإعادة بين أبو الفتوح وموسى.. حمزاوى: استبعاد الشاطر وأبو إسماعيل لصالح المرشحين الإسلاميين.. والخولى: سنشهد صراعاً بين الدولة الدينية والمدنية
    الأربعاء، 18 أبريل 2012 - 14:38




    الدكتور عمرو حمزاوى
    كتبت إيمان على

    بعد الاستبعاد النهائى لعشرة من مرشحى الرئاسة بقرار اللجنة العليا للانتخابات، بات الأمر يحتاج إلى النظر للخريطة شبه النهائية للسباق الرئاسى، ومن يملك الفرص الأقوى فى الساحة، ولذا رصدنا آراء بعض المحللين السياسيين.

    يقول الدكتور عمرو حمزاوى، عضو مجلس الشعب، إن السباق الرئاسى مازالت به الثلاثة تكتلات الأساسية التى كان عليها الصراع مسبقا، وهى الإسلامية والمدنية والفلول، حيث يمثل عبد المنعم أبو الفتوح ومحمد مرسى ومحمد سليم العوا التيار الإسلامى، والمدنى ممثلا فى حمدين صباحى وخالد على، والفلول المحسوبين على النظام السابق وهما عمرو موسى وأحمد شفيق.

    وأضاف حمزاوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه يصعب الحكم على من يملك الفرص الأكثر الآن، مشيراً إلى غياب خيرت الشاطر المسيطر على أصوات الإخوان المسلمين وحازم صلاح أبو إسماعيل، والذى كان صاحب قاعدة كبيرة بين السلفيين، وهذا يعنى الصراع على قواعد الإسلاميين، حيث ستتفتت الأصوات بين كل من أبو الفتوح والعوا ومرسى.

    كما اعتبر حمزاوى أن الحواجز بين الثلاث تكتلات مرنة، وليست محكومة، حيث إنه بالرغم من أن موسى محسوب على النظام السابق، إلا أنه يخاطب المساحة المدنية، وبالتالى هناك منافسة حادة بين موسى وصباحى وخالد على الأصوات المدنية.

    وعن التحالفات التى تسعى إليها القوى السياسية الآن رأى حمزاوى أن المرشحين المدنيين عليهم أن يتحالفوا ليمثلهم مرشح واحد، رافضا السعى للتحالف بين مرشح إسلامى ومدنى، إلا إذا كان هناك إمكانية للتوافق على التنازل بمنصب الرئاسة لصالح مدنى، حيث يصعب أن يحكم مصر رئيس إسلامى، لأن ذلك سينتج عنه هيمنة نظام واحد على الجهات التشريعية والتنفيذية.

    وعن اعتصام أبو إسماعيل أمان العليا للرئاسة، أكد حمزاوى أن موقفه كان دائما ناقداً من المادة 28، وتحصينها لقرارات اللجنة العليا، لكنها أصبحت السياق القانونى الذى نتعامل به الآن، وبالتالى علينا احترامه، مشيراً إلى أن التيارات الإسلامية هى التى تعانى الآن من المادة 28، على الرغم من أنها عوقت جميع السبل لتعديلها، رافضاً اعتصام أبو إسماعيل وأنصاره، وعلى المتضرر ألا يتلاعب بمشاعر المواطنين.

    وتابع حمزاوى حديثه قائلا "خروج عمر سليمان يمثل راحة كبيرة للشعب المصرى، حيث إنه نادرا أن تحدث ثورة ويجىء نائب الرئيس المخلوع ليترشح للرئاسة.

    بينما أكد الدكتور أحمد دراج الناشط السياسى وعضو الجمعية الوطنية للتغيير أن الوضع الآن منقسم إلى عدة أقسام، إسلامية ومدنية، والمدنية بين أتباع النظام القديم والمنتمية للثورة، مشيراً إلى أن ممثلى الثورة عبد المنعم أبو الفتوح وخالد على وحمدين صباحى وهشام البسطويسى وأبو العز الحريرى، وأتباع النظام، وهم أحمد شفيق وعمرو موسى ومحمد سليم العوا والمحسوب على الثورة والنظام السابق، ومحمد مرسى والتابع لتيار الإخوان المسلمين، وأضاف دراج أن أكثرهم فرصة أبو الفتوح من التيار المنسوب للثورة، وعمرو موسى ذات قوى ناعمة بين النظام وبين الساحة المدنية.

    وتوقع دراج أن تتفتت الأصوات بين أبو الفتوح وعمرو موسى، ليأتى محمد مرسى فى الترتيب الثالث متوقفا على مستوى الدعاية لحملته الانتخابية.

    واعتبر دراج أن أبو الفتوح يملك حالة خاصة من مؤيدى الثورة، لكن له رؤية تختلف عن الإخوان المسلمين فهو شخصية عامة يميل للتيار المدنى، وفى الوقت ذاته هو ابن التيار الإسلامى، بخلاف الدكتور محمد مرسى.

    بينما فرص حمدين صباحى وهشام البسطويسى وخالد على ستكون أضعف ممن أسبقهم، حيث سيصلون إلى المرحلة الثانية فقط، فالبسطويسى تراجعه فى قراره للترشح أكثر من مرة وسفره للخارج أفقده الكثير من المؤيدين، بينما خالد على كان من الممكن أن يكون فرس الرهان، ولكن دخوله متأخر وقلة الإمكانيات المادية تقلل من فرصه فى الفوز.

    وطالب دراج مرشحى الرئاسة المنتمين للثورة أن يتوحدوا حول فريق رئاسى واحد، وأظن أن الثورة تحتاج إلى هذا التكاتف حتى لا تعطى الفرصة للنظام القديم، والذى يمثل نهاية للثورة.

    طارق الخولى، المتحدث الرسمى لحركة 6 إبريل، قال إن الفترة القادمة ستشهد صراعاً بين الدولة المدنية والدينية، وليس من ينتمى للثورة وغير المنتمين، متوقعاً أن تكون هناك منافسة حادة بين موسى وأبو الفتوح، وسيكون الأمر فى غاية التعقيد، حيث ستتفتت أصوات الثوار بينهم، وسيكون هناك مخاوف من الجانبين بين أبو الفتوح صاحب المشروع النهضوى وذات المرجعية الإسلامية، حيث إنه من الوارد أن يتصالح أبو الفتوح مع القوى الإسلامية بعد فوزه بالرئاسة، وموسى الذى يخاطب الساحة المدنية والمطلوبة الآن بين القوى الثورية، لكنه من أتباع النظام السابق، وبالتالى هناك مخاوف من إعادة النظام القديم.

    وأشار الخولى أن حمدين صباحى وخالد على ذات فرص ضعيفة، حيث إن صباحى غير مجمع للتيارات المختلفة، ولم يكن منافسا قويا، وخالد على بسبب تأخره فى الدخول للسباق وقدراته المادية.






    موضوع ، يمكننا الرجوع إليه مستقبلا ، لمعرفة ( قوة وقدرة تقييم ) ، صاحب المقال ....


    من وجهة نظري الخاصة ، لا أعتقد ، أنه سيمكننا وبالذات "اليوم 18 أبريل" ، وضع تقييم بهذا الشكل ، قبل ( التأكد النهائي ) من ، إستقرار الوضع وقبل أن ينتهي يوم "الجمعة 20 أبريل" .. و النتائج النهائية ، لما "يحتمل" .. و "نخشي حدوثه" في ذلك اليوم



    د. يحي الشاعر

     

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بالصور.. القاضي الشرعي لجبهة "النصرة" الإرهابية... شؤون عربية ودولية mahir baik 1 435 23rd April 2017 06:41 PM
    أمـــجــــــاد يـاعـــرب أمـــجــــاااااااااد المفسدون فى الأرض د. يحي الشاعر 0 240 20th April 2017 10:03 AM
    ماذا تعني حالة الطوارئ التي أعلنها السيسي؟ شؤون مصر الداخلية د. يحي الشاعر 0 234 20th April 2017 09:56 AM
    تاريخياً ومنذ الهكسوس.. سقوط مصر يبدأ بسقوط بغداد... شهود على العصر محمد علي عامر 2 390 20th April 2017 09:53 AM
    رؤيات العالم، وخططه بالنسبة لحركة النقل البحري شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 181 20th April 2017 09:47 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    للسباق الرئاسى.., الخريطة شبه النهائية, الفتوح وموسى, بالإعادة, توقعات


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]