قرى عتيقة من عيدان خشبية على يد الفلسطيني أكرم أبو عيطة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قرى عتيقة من عيدان خشبية على يد الفلسطيني أكرم أبو عيطة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th December 2019, 11:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قرى عتيقة من عيدان خشبية على يد الفلسطيني أكرم أبو عيطة

    أنا : المستشار الصحفى




    يختزل الشاب الفلسطيني أكرم أبو عيطة، حكايات المدن القديمة عبر قريته الخشبية التي صممها وأنشأها بلمسات هندسية ومعمارية فريدة، غارساً بين ثناياها تفاصيل الحياة القديمة والبسيطة.
    يصمم أبو عيطة من مدينة غزة في القطاع المحاصر، قريته الخاصة، محاكياً من خلالها بساطة الحياة القديمة غير المعقدة، وما تضمه من بيئة اجتماعية خصبة، تغمرها علاقات الصداقة والقرابة، بعيداً عن زحمة المدينة، وضجة الحداثة والعولمة.

    يعكس الفلسطيني دفء العلاقات بين أفراد القرية، من خلال بناء قريته مستخدماً الأخشاب، التي تعكس مدى الترابط وقرب العلاقة، نظراً للعلاقة الوثيقة بين الإنسان والأخشاب، التي بدأت منذ بدء الخلق، ويروي من خلالها حكايات أفراد عاشوا من خيرات قريتهم الوافرة.

    تجسدت ملامح الحياة القديمة، ومحتوياها التقليدية، التي كان يعتمد عليها الإنسان في حياته البسيطة، في زوايا المدينة الخشبية يدوية الصنع، وقد امتزجت بالمشاهد الجمالية التي تعكس رونق وعبقها المدن العتيقة.

    يقول أكرم أبو عيطة 28 عاماً، وهو أب لطفلتين، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الأعمال الفنية المصنوعة من الأخشاب تبعث في النفس الراحة والطمأنينة، على اعتبار أنّ الأخشاب مادة طبيعية تدخل في كل المتعلقات بحياة الإنسان، وتعطي رونقاً جمالياً لافتاً، إضافة إلى أنها تساعد على تفريغ الشحنات السلبية، وخلق الراحة النفسية".





    (عبد الحكيم أبو رياش)

    بدأت الفكرة تراود أبو عيطة من اللحظة الأولى التي أمسك فيها عيدان الشواء، وعيدان الفحص الخاصة بالأطباء، وبدأ بتجميع بعضها إلى جانب بعض، حيث صمم مجسماً خشبياً، يوحي بالبناء القديم، ما حفزه على مواصلة الفكرة، وبناء قرية كاملة من الأخشاب والعيدان، وساعده تخصصه في هندسة الكهرباء، على إضافة رونق خاص على أعماله.

    لم يغب عن مخيلة الفنان الفلسطيني مشهد المدن القديمة ومحتوياتها، ما دفعه إلى تجسيدها على أرض الواقع عبر العيدان والأخشاب، اعتقاداً منه أن تجسيدها يبقيها حية في الأذهان، إلى جانب منظرها الجمالي الأخاذ، ويقول: "كلما رجع الشخص بذاكرته إلى المدن والقرى والبلاد المحتلة، وما تحتويه من أراضٍ زراعية ومنشآت، امتزج شعوره بالحنين والفرح".


    تحتوي القرية المصنوعة على أشكال متنوعة لحياة الأشخاص، على اختلاف طبقاتهم الاجتماعية، إذ تضم بيوتاً متواضعة صغيرة لأشخاص فقراء، وتجاورها بيوت فاخرة وراقية يسكنها الأعيان، كذلك تضم زواياها السفن والمراكب الخشبية الشراعية، وطاحونة الهواء، وغيرها من أدوات الاستخدام اليومي.

    (عبد الحكيم أبو رياش)

    يستخدم أبو عيطة في عمله الفني معدات بسيطة، كالأعواد الطبية، أعواد الشواء، المقص، ويجري تجميعها عبر مادة السليكون اللاصقة، ولا يتقيد بأوقات محددة في العمل، إذ يبدأ بتطبيق أي فكرة تراوده على الفور، ويزينها ببعض الألوان البسيطة، لإضفاء بعض اللمسات الفنية النهائية.

    يتطلع عبر أعماله الفنية إلى تجسيد مبدأ صناعة شيء من لا شيء وترجمته، معللاً ذلك بالقول: "الفن الحقيقي هو استغلال أبسط الموارد لصناعة منتجات ذات معنى، والتطوير منها خطوة بعد الأخرى".

    يفكر أبو عيطة في صناعة مدينة كبيرة ومضيئة، تحاكي المدن الفلسطينية العتيقة، مع إضافة بعض المعالم الخاصة بكل بلدة وقرية فلسطينية، ويرى في الفكرة أهمية لإبقاء تلك المعالم حاضرة في قلوب الفلسطينيين وعقولهم.







    (عبد الحكيم أبو رياش)


    (عبد الحكيم أبو رياش)










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الاتحاد التونسي للشغل يوضح أسباب رفض المشاركة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM
    "طوابير الموت" تختطف متقاعداً خامساً بمدينة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM
    وكالة الطاقة الذرية: نمرّ بمنعطف "شديد الصعوبة"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM
    "بلدنا" القطرية ترفع حصتها في "جهينة" المصرية إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM
    دوري المؤتمر الأوروبي.. حقائق يجب أن تعرفها قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]