"رفاق الليل"... مبادرة تونسية لمساعدة المشرّدين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "رفاق الليل"... مبادرة تونسية لمساعدة المشرّدين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th December 2019, 03:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "رفاق الليل"... مبادرة تونسية لمساعدة المشرّدين

    أنا : المستشار الصحفى




    يقضي موظفون بمصرف في تونس، ليلهم في مرافقة المشردين في شوارع العاصمة، وتقديم المساعدة لهم عبر توزيع وجبات طعام، وملابس وأغطية توزع كل شتاء في مبادرة أطلقوا عليها اسم "رفاق الليل".
    وبدأت هذه المبادرة من طرف موظفي أحد المصارف التونسية منذ ثلاثة أعوام، إذ يخرج هؤلاء المتطوعون ليلا لتوزيع وجبات العشاء على مشردين في عدد من أحياء العاصمة، يعدونها بأنفسهم أو بالتعاقد مع مطاعم انخرطت بدورها في حملاتهم الإنسانية لإطعام المشردين.

    وتوفّر مبادرة "رفاق الليل" بحسب الشاذلي فارح، أحد موظفي البنك ما بين 60 و100 وجبة في الليلة الواحدة، مشيرا إلى أن الفكرة انطلقت منذ ثلاث سنوات عندما قرر هو وزملاء له الانخراط في عمل إنساني لفائدة من يفترشون الأرض ويلتحفون السماء.

    ويقول فارح لـ"العربي الجديد"، إن "مبادرة الإطعام انطلقت في سنتها الأولى بتوزيع وجبة واحدة أسبوعياً، قبل أن تتوسع في العام الثاني ليصبح عدد الوجبات المقدمة ثلاثة أيام في الأسبوع وتزيد هذا العام إلى 5 مرات".

    وحول كيفية الحصول على التمويلات اللازمة لتوفير الطعام لهذه الفئة من التونسيين، يبيّن الشاذلي أن زملاءه المنخرطين في مبادرة الإطعام يتبرعون بمبالغ مالية شهرية تسمح بتغطية نفقات وجبات الطعام الساحنة، إضافة إلى ملابس وأغطية تقدم لأشخاص يعيشون في الشوارع بعد أن فقدوا السند العائلي أو قست عليهم الحياة.

    ويسمح فائض النفقات التي يتبرع بها موظفو البنك شهرياً في اقتناء بعض الملابس والأغطية الصوفية التي توزع كل شتاء على الأشخاص المستهدفين بحملة التبرعات بحسب الشاذلي، الذي يؤكد حرص زملائه على استدامة المبادرة بعد أن ربطوا صداقات وتوطدت علاقتهم بالمشردين الذين يزورونهم ليلا.

    تقديم الطعام للمشردين (فيسبوك)
    ويكشف المتحدث عن معاناة كبيرة يعيشها المشردون بسبب نقص في دور الرعاية لهذه الفئة المهمة من المواطنين، مؤكدا أن من بينهم شيوخا ونساء وأطفالا "ينتظرون أن نتوقف عندهم ليحصلوا على وجبة طعام قد ينتظرونها طويلا بعد أن عجزوا عن توفيرها لضيق ذات اليد".

    ويقول فارح، إنّ "للعاصمة في الليل وجها آخر يعاني فيه من لا مأوى لهم"، معتبرا أن المبادرات الإنسانية التي يقوم بها مواطنون قد تساهم في تحفيز الجهات الرسمية على القيام بواجبها تجاه هذه الشريحة من المواطنين.

    المساهمة في مساعدة من لا مأوى لهم (فيسبوك)
    ويساهم العديد من العوامل في ارتفاع عدد الذين لا مأوى لهم في شوارع تونس، من بينها تدهور الوضع الاقتصادي وارتفاع أسعار الإيجار، حيث يجدون في محطات النقل والحدائق العامة والمساجد بديلا عن السكن الذي افتقدوه.


    وبالرغم من غياب إحصائيات رسمية حول موضوع المُشردين في تونس، فإن وزارة الشؤون الاجتماعية تسعى إلى مساعدتهم من خلال مراكز الإحاطة والتوجيه الاجتماعي. وقد أطلقت الوزارة في ديسمبر/كانون الأول 2015 آلية إغاثة اجتماعية للمشردين والعائلات دون دخل، وتقوم الآلية على تعبئة فريق للإغاثة الاجتماعية تجوب الشوارع خارج الأوقات الإدارية من الساعة السادسة مساءً إلى الخامسة صباحاً في إقليم تونس الكبرى، من أجل تقديم المساعدة لمن ليس لهم مأوى.

    ويتكون الفريق من المختصين بعلم الاجتماع وعلم النفس ومساعد ممرض ومنقذ. يعمل هذا الفريق على تقديم المساعدة في حدود إمكانياته، من خلال التزويد بالملابس والأغذية والإسعافات الأولية وغيرها من الاحتياجات الأساسية.










    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "رفاق الليل"... مبادرة تونسية لمساعدة المشرّدين     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شيرين أبو عاقلة في عيون زملائها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ما كتبه على حجر البهت صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    عبد الفتّاح كيليطو.. في صحبة كتب تقتل قرّاءها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ترجيحات إسرائيلية بإلغاء زيارة بايدن: الأوضاع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    اتهام إسرائيلي لإيران بمحاولة اختطاف وزير الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]