اتساع موجة الاحتجاجات في العراق... وقرار حكومي بإبعاد الحشد عن التظاهرات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اتساع موجة الاحتجاجات في العراق... وقرار حكومي بإبعاد الحشد عن التظاهرات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th December 2019, 05:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new اتساع موجة الاحتجاجات في العراق... وقرار حكومي بإبعاد الحشد عن التظاهرات

    أنا : المستشار الصحفى






    اتسعت موجة التظاهرات في العاصمة العراقية بغداد ومحافظات الجنوب، مساء اليوم الاثنين، مع توافد مئات المحتجين والمسيرات الطلابية الحاشدة احتجاجاً على حملة الاغتيالات التي تصاعدت ضد المتظاهرين، بينما أصيب عدد من المتظاهرين بحالات اختناق بقنابل الغاز التي أطلقها عناصر الأمن الذين حاولوا تفريقهم.
    وبعد ظهر اليوم الاثنين، توافد المئات إلى ساحات التظاهر، حيث شهدت ساحات التحرير والخلاني والوثبة، وسط العاصمة، تظاهرات غاضبة، حمل فيها المتظاهرون لافتات تندد بحملات الاغتيال التي طاولت المتظاهرين، وعدم جدية الحكومة في التحقيق والكشف عن الجهات التي تقف وراءها.

    ولم تخل التظاهرات، من إطلاق لقنابل الغاز عن بعد من قبل عناصر الأمن، الذين حاولوا إرعاب المتظاهرين ومنعهم من الاقتراب نحو الحواجز الفاصلة بينهم وبين الأمن، ما تسبب بتسجيل عدد من حالات الاختناق بصفوف المتظاهرين في ساحة الوثبة، تم نقلهم إلى مستشفى قريب.

    ووفقاً للناشط المدني، فراس السهيلي، فإن "محاولات الاغتيال زادت في صفوف المتظاهرين اليوم بشكل كبير"، وقد حمل المتظاهرون لافتات كتبت عليها عبارات "اغتيالاتكم لا تنهي تظاهراتنا" و"تظاهراتنا تستمر بدماء الشهداء".

    وأكد السهيلي، لـ"العربي الجديد"، أن "موجة التظاهرات المسائية لهذا اليوم، عكست قوة وإرادة الشباب العراقي، الذي لا يخشى الغدر ولا يخشى القمع"، داعياً الحكومة إلى "مراجعة حساباتها وتحمل مسؤولية التحقيق والكشف عن الجهات التي تقف وراء عمليات الاغتيال".

    وفي محافظات الجنوب العراقي، وفي كربلاء تحديداً، شهدت ساحة الاعتصام وسط المدينة، تشييع جثمان الناشط المغدور فاهم الطائي، والذي تم اغتياله، أمس الاثنين، على يد مسلحين مجهولين في المدينة، وقد حمل المتظاهرون صور الناشط مع نعشه وصور قتلى التظاهرات، محملين الحكومة مسؤولية تلك العمليات.

    من جهته، أكد مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة كربلاء، ماجد المسعودي، "توثيق عدد من محاولات الاغتيال واستهداف للناشطين في المحافظة". وقال المسعودي في تصريح لإذاعة عراقية محلية، إن "جميع محاولات الاغتيال التي طاولت الناشطين موثقة لدى مكتبنا، وسيتم رفعها بكتب رسمية الى الجهات المعنية في الحكومة المركزية ببغداد". ولم يكشف المسؤول عن أعداد الناشطين المغدورين.

    كذلك، شهدت محافظة ميسان ومركزها مدينة العمارة، بعد ظهر اليوم الاثنين، تشييعاً رمزياً لقتلى التظاهرات والمغدورين بعمليات الاغتيال، وسط أجواء من الغضب الشعبي الذي عمّ الساحة، التي شهدت توافد مسيرات طلابية احتجاجية، بينما أحاط بهم عناصر الأمن.


    كما شهدت محافظة القادسية ومركزها الديوانية، مسيرات لمئات الطلاب داخل ساحات التظاهر، والذين نددوا بالاغتيالات، ولم يختلف الحال في محافظتي المثنى والبصرة.

    بدورهم، أكد سياسيون أن طرق تنفيذ عمليات الاغتيال التي تستهدف الناشطين تكشف عن الجهات التي تنفذها.

    وقال النائب فائق الشيخ علي، في تغريدة على "تويتر"، إن "الاغتيالات المروعة التي ترتكب بحق الناشطين والمتظاهرين تتطلب تشخيصاً ومراقبة ورصداً، وجمع معلومات ومتابعة للضحية، وتهيؤاً واستعداداً وتفرغاً، ورامياً محترفاً، وانقضاضاً على الهدف وتأمين هروب القاتل المدرب، فضلاً عن شروط أخرى".

    وأكد أن "هذه الشروط كلها لا يقوم بها فرد، بل تقوم بها مليشيات مسلحة".

    إبعاد "الحشد"

    في الأثناء، اتخذت الحكومة العراقية قراراً بمنع مليشيا "الحشد الشعبي" من التدخل بالملف الأمني، وعدم الاقتراب من ساحات التظاهر، فيما انتقد ناشطون الصمت إزاء الجرائم التي ترتكبها فصائل تابعة لـ"الحشد" ضد المتظاهرين.

    وجاء القرار بعد موجة انتقادات تعرضت لها الحكومة، إثر اعتداءات وهجوم مسلح من قبل فصيل مرتبط بمليشيا "الحشد"، نفذ ليل الجمعة على ساحة تظاهر الخلاني وسط بغداد، والذي أوقع 20 قتيلا و130 جريحا من المتظاهرين.

    وكانت الحكومة قد حاولت خلال اليومين الماضيين إبعاد الشبهة عن الحشد، وأكدت على لسان المتحدث العسكري باسمها، أن "الحشد لا يمكن أن يتورط بهذه الجريمة"، متهمة "بعض الدول بمحاولة التسويق لهذا الموضوع، وأن تربطه بالتظاهرات، لأجل استهداف الحشد".

    وخلال تصريح له، مساء اليوم، قال المتحدث العسكري باسم الحكومة، اللواء الركن عبد الكريم خلف، إن "أوامر عليا صدرت إلى الحشد الشعبي بعدم القيام بأي فعالية من دون توجيهات القائد العام للقوات المسلحة وقيادة الحشد".

    وأضاف أن "التعليمات تتضمن أيضاً بقاء قوات الحشد الشعبي في أماكنها كما كانت قبل التظاهرات، وألا تتحرك إلا بأمر من القائد العام للقوات السلحة، كذلك صدور أوامر لها بعدم التدخل بأي عملية تخص التظاهرات".

    وتًتهم مليشيا "الحشد الشعبي" بارتكاب جرائم الخطف والاغتيال التي تستهدف المتظاهرين، والتي تصاعدت وتيرتها أخيرا، وسط انتقادات للسلطة القضائية التي لم تحرك ساكنا إزاءها.

    وقال ناشط مدني، لـ"العربي الجديد"، إن "فصائل تابعة للحشد تسعى لإنهاء التظاهرات بكل قوتها، من خلال عمليات الخطف والاغتيال ومهاجمة التظاهرات ومحاولات تسويفها، تحركاتها تأتي بتوجيه مباشر من إيران"، مؤكداً لـ"العربي الجديد"، أن "الكثير من القضايا تم رفعها من قبل ذوي القتلى والمخطوفين ضد فصائل الحشد، وتم تقديم أدلة ثبوتية معها، لكن السلطة القضائية تغض الطرف تجاهها".

    وأوضح أن "استمرار تجاهل السلطة القضائية لتلك الجرائم، يضعها بدائرة التواطؤ مع الجهات الإجرامية، إذ أن عدم تطبيق القانون يعد تشجيعا للمجرمين لتنفيذ جرائمهم"، داعياً المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى "التدخل ووضع حد لذلك الصمت إزاء المليشيات المنفلتة".










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بايرن ميونيخ يعلن تجديد عقد نوير بطريقة مثيرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:41 PM
    حطام طائرة مسيرة يقتل 3 مدنيين بصنعاء.. والحوثي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:41 PM
    مقترح اتحاد فيدرالي في ليبيا.. ما علاقة فرنسا؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:41 PM
    روسيا وأوكرانيا: استقالة دبلوماسي روسي بسبب الحرب أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:41 PM
    وزير الدفاع الأمريكي: استراتيجية بوتين تجاه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]