لغتنا العربية وتسويقها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لغتنا العربية وتسويقها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th December 2019, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لغتنا العربية وتسويقها

    أنا : المستشار الصحفى




    بُلّغتُ ذات يوم من المسؤولين في عملي عن تسويق مقالات أترجمها للأولاد في مرحلة الصِّبا (من سن 14 إلى 18 عامًا) أنهم يودون لو تكون لغتي العربية التي أكتب أو أترجم بها "أخف"؛ إذ إن الأولاد على وجه الخصوص هذه الأيام لغتهم العربية بسيطة للغاية إن لم تكن ركيكة، فكان ردي أن دورنا نحن من نسهم في نشر محتوى مفيد أن نرتقي بالقارئ لا أن نجاريَه، خاصة أنه يسلك الطريق الخطأ الذي ينشر الركاكة ويدعمها، فدور الناشر التنويري أن يأخذ بيد القارئ ويضيف إليه، فضلًا عن أنني دائمًا ما أوضح بالتبيان أية لفظة أشك ولو من بعيد أنها قد تصعب على القارئ في المعنى أو المدلول كل ذلك لجذبه إلى لغتنا الجميلة ولتحبيبه فيها، وهذا رأيي كمقدم محتوى وأقف عنده وأدافع عنه بشدة لا لأنه رأيي ولكن لأنه يمس اللغة العربية التي أرى أنه يتوجب على الناشرين العرب الحفاظ عليها، وبناءً عليه، على التسويق أن يروج هذا المحتوى وأن يذيع محاسنه ويجتذب الأنظار إليه ويُغري القارئ لمطالعته بأن يبرز على سبيل المثال أنه محتوى داعم لفصاحة اللغة العربية فهو مقدَّم بلغةٍ عربيةٍ رصينة.

    مرت الأيام بل الشهور المتعددة ترجمت خلالها عشرات المقالات وكنت سعيدة سعادة بالغة بالإسهام في ترجمة تلك المقالات، ولم أبخل ببذل أي مجهود لتجويد المنتج وتحسين مظهره من بحثٍ وتنقيحٍ حتى أفيد القارئ بكل ما أستطيع.

    وبعد مرور تلك الأيام والشهور وبينما أنا منغمسة في عملي سُررت بخبرٍ كان كفيلًا بتلاشي أي إحباط لدي حول مستقبل اللغة العربية في مجتمعنا العربي، ألا وهو أن المقالات التي ترجمتها -بلغة عربية فصيحة- حققت نسبة قراءة غير مسبوقة تعد العُليا مقارنة بمختلف الأقسام بموقع النشر.

    وما بدد إحباطي أنني لمست أن القارئ العربي على وجه العموم وصغار القراء على وجه الخصوص تقبلوا اللغة العربية الفصيحة بكل سرور وترحاب بل طلبوا المزيد.

    وبناء على هذه التجربة العملية أود أن أوصي دور النشر بألا تجنح إلى اللغة الركيكة بحجة أنها السائدة في عصرنا الحالي والمتعارف عليها في عالمنا اليوم، وأن ضرورة الرواج تقتضي المجاراة، وأود أن أقول إن التجربة أثبتت العكس تمامًا.

    كما أوصي دور النشر من حيث كونها صاحبة دور تنويري موجِّه للذوق العام وله تأثيره في تحسين اللسان العربي بالحرص على نشر اللغة العربية الجزلة الرصينة وذلك بمساندة تسويق يقدِّر السلعة التي يروجها قدر استطاعته.

    *****

    لا يمكن أن تنهض أمة بلغة غيرها.

    *****

    اللغة وسيلة التقدم بل الأساس الذي تقوم عليه الحضارة.

    *****






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لغتنا العربية وتسويقها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "سورية لنا".. فعالية للمهجَّرين من حمص لتأكيد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    القوات الروسية تستهدف آخر طريق يصل أوكرانيا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    فلسفة خاصة عن شيرين أبو عاقلة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    عودة الجنرال إلى مسرح الجريمة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    ثلاث مراحل صعبة أمام نواب لبنان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]