لا انتخابات فلسطينية دون القدس.. ومخاوف أن يعرقل الاحتلال الإسرائيلي إجراءها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لا انتخابات فلسطينية دون القدس.. ومخاوف أن يعرقل الاحتلال الإسرائيلي إجراءها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th December 2019, 01:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لا انتخابات فلسطينية دون القدس.. ومخاوف أن يعرقل الاحتلال الإسرائيلي إجراءها

    أنا : المستشار الصحفى




    يخشى الفلسطينيون من أن يعرقل الاحتلال الإسرائيلي إجراء الانتخابات الفلسطينية الثالثة التي انتظروها طويلاً من خلال منع إجرائها في مدينة القدس المحتلة، في ظل رفضه الأنشطة الفلسطينية الرسمية في المدنية خصوصاً تلك التابعة للسلطة.


    ورغم حالة عدم التفاؤل الشاملة في الشارع الفلسطيني بإجراء الانتخابات بسبب العقبات التي تلقي بظلالها على الساحة السياسية الفلسطينية، ولا سيما أن الفجوة واسعة بين قطبي الساحة حركتي فتح وحماس، إلا أن عدم إجراء الانتخابات في القدس قد يبدد الحلم الفلسطيني بانتخاب قيادة جديدة لهم كلياً.

    وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الإثنين، أن لجنة الانتخابات المركزية أبلغته بأن كل التنظيمات الفلسطينية وافقت على إجراء الانتخابات، وأنه تبقى خطوة واحدة متعلقة بالانتخابات في القدس المحتلة، مؤكداً أنه لن يقبل أن ينتخب أهل القدس في غير القدس.

    في الوقت ذاته، قال رئيس هيئة الشؤون المدنية (تعنى بمتابعة تنفيذ الاتفاقيات مع الاحتلال) حسين الشيخ، اليوم الثلاثاء، إن السلطة تقدمت بطلب رسمي لإسرائيل للسماح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية ترشحا وانتخابا، وذلك وفق الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة وإسرائيل.

    وبحسب تغريدة للشيخ نشرها عبر حسابه في "تويتر"، فإن إجراء الانتخابات في القدس سيكون امتداداً لما جرى في الانتخابات التشريعية التي جرت عام 1996 وعام 2006، حيث تنتظر السلطة الآن رداً من إسرائيل على هذا الطلب تماشياً مع قرار الرئيس عباس إجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية.


    وسبق أن أكدت مختلف الفصائل الفلسطينية، وتحديداً حركتا فتح وحماس، أنه لا انتخابات دون القدس، وهو ما يجعل هذا الملف شائكاً ويتطلب جهداً فلسطينياً على المستويات الرسمية والشعبية لإجبار إسرائيل على قبول إجراء الانتخابات في المدينة.

    في الأثناء، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأمة بغزة، حسام الدجني، إن ملف الانتخابات في القدس يعتبر ملفاً هاماً وشائكاً، وموافقة الاحتلال من عدمها مرهونة برؤيته لطبيعة ما قد تفرزه هذه الانتخابات خصوصاً الخشية من توحيد النظام السياسي وتعزيز وجود المقاومة الفلسطينية داخل جسم السلطة.

    ورأى الدجني في حديثه لـ"العربي الجديد"، أنه لا يجب التسليم بالموقف الإسرائيلي حال الرفض، وأن تستخدم السلطة علاقتها الدبلوماسية للضغط على الاحتلال للقبول بإجراء الانتخابات، ولا سيما أن الفصائل سترفض فكرة إجراء الانتخابات دون القدس.

    وملف الانتخابات لم يكن مرهوناً فقط بموافقة حركة حماس أو رفضها بل هناك مواقف أوسع على رأسها ملف القدس، وحال كان المجتمع الدولي معني بإجراء الانتخابات فسيمارس ضغوطاً كبيرة على إسرائيل للقبول بإجرائها في المدينة، وفق الدجني.

    ومضى الدجني قائلا إن تسليم السلطة والفصائل بالموقف الإسرائيلي حال رفض إجرائها في القدس سيكشف عدم صدق النوايا لإجراء الانتخابات، لكن في الوقت ذاته على الجميع أن يستغل هذا الملف لخوض معركة دبلوماسية كبيرة مع إسرائيل.

    ولا يستبعد الدجني أن يعرقل ملف الانتخابات في القدس إجراءها كلياً بالرغم من أن بعض الأطراف الدولية كالاتحاد الأوروبي والديمقراطيين في الولايات المتحدة قد يلعبون دوراً ضاغطاً على إسرائيل للتمكّن من إجراء الانتخابات.






    ورغم إمكانية أن تضغط بعض الأطراف، إلا أن هناك من يرى صعوبة قبول إسرائيل بهذه الضغوط، ولا سيما أنها اتخذت سلسلة قرارات ضد السلطة في القدس الشرقية، كان من أبرزها الاعتقالات المتكررة لمحافظ القدس عدنان غيث، ومنع تلفزيون "فلسطين" من العمل وإغلاق مكتب وزارة التربية والتعليم، وغيرها من القرارات التي تعكس رغبة إسرائيلية في طمس الدور الفلسطيني الرسمي في المدينة.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عندما يغضب زيلينسكي من كيسنجر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:18 AM
    ثورة سورية برأسٍ مقطوع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:18 AM
    في علاقات أنقرة بتل أبيب: التجارة والسياحة أولاً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:18 AM
    فرنسا وهذه الحرية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:18 AM
    تداعيات انتخابات جامعة بيرزيت صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:18 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]