وقفة مع بوشعيب السماك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وقفة مع بوشعيب السماك


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th December 2019, 07:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وقفة مع بوشعيب السماك

    أنا : المستشار الصحفى





    تقف هذه الزاوية مع مبدع عربي في أسئلة سريعة حول انشغالاته الإبداعية وجديد إنتاجه وبعض ما يودّ مشاطرته مع قرّائه. "على الطبيعة أن تجد مكاناً في المدن لمقاومة الإسمنت والضجيج"، يقول المخرج والممثّل المغربي.


    ? ما الذي يشغلك هذه الأيام؟

    - تشغلني تلك الأسئلة التي أجدني أطرحها على نفسي يومياً: كيف يمكنني، كـ فنّان، أن أُسهم في تغيير المظاهر السلبية التي تنخر مجتمعنا؟ كيف يمكنني أن أدفع جمهور الأعمال التي أقدّمها للتفكير وإعادة التفكير في عدد من المسلّمات والقناعات والنظر إليها من زوايا متعدّدة؟ كيف يمكنني إيصال إنتاجاتي الفنية إلى فئة واسعة من الجمهور، وخصوصاً في المناطق البعيدة عن المدن الكبرى.


    ? ما هو آخر عمل صدر لك وما هو عملك القادم؟

    - آخر أعمالي مسرحيةٌ من إخراجي بعنوان "2×1" مع فرقة "7 آرت" من مدينة آزرو، إضافة إلى عرض "صندوق الفراجة" مع فرقة "مدينة - آرت" من مدينة الجديدة، الذي لا يزال يتجوّل بين المدن المغربية. هذا مسرحياً، هناك أيضاً فيلم جديد أدّيتُ أحد أدواره ويحمل عنوان "سيد المجهول" للمخرج علاء الدين الجم.


    ? هل أنت راض عن إنتاجاتك ولماذا؟

    - يمكنني القول بأنني راض عن إنتاجاتي لهذه السنة، لأنها حقّقت بنسبة عالية أهدافها، ولأني عشت من خلالها مغامرات فنية وإنسانية شيقة وفريدة، سواء خلال مرحلة التحضير والإنتاج مع مختلف الطواقم الفنية التي اشتغلت معها، أو خلال مرحلة العرض والترويج لهذه المشاريع وما لمسته من حب وفرح في أعين الجمهور خلال هذه المرحلة.


    ? لو قيّض لك البدء من جديد، أي مسار كنت ستختار؟

    - كنت سأختار المسار نفسه الذي أنا فيه الآن، والذي لم أنتهجه مرغماً أو بالصدفة، وإنما بحب ورغبة شديدين، فمن خلاله أشعر أنني ألتقي مع نفسي، وأتصالح مع عُقَدي، وأتنفّس حريتي، وأنني أضيء شمعة في ظلمات هذا العالم.


    ? ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده من العالم؟

    - التغيير الذي أنتظره وأريده من العالم، أن تُولى الثقافة والفن والتعليم عناية أكبر، بحيث تكون من أولويات المخططات السياسية. وأيضاً إعادة النظر في السياسات التي تُعنى بالمناخ وإعطائها أهمية كبرى من خلال وضع وتنفيذ مشاريع خضراء تعيد للطبيعة مكانتها حتى داخل المدن، عوضاً عن الإسمنت المسلّح والضجيج المفزع، لكي يتنفّس سكان هذا العالم هواءً نقياً يهدّئ أمزجتهم.


    ? شخصية من الماضي تودّ لقاءها ولماذا هي بالذات؟

    - أودّ لقاء الكاتب المسرحي وليم شكسبير، أودّ مجالسته والتعرّف إليه عن قرب، وخصوصاً طقوسه الإبداعية.


    ? صديق يخطر على بالك أو كتاب تعود إليه دائماً؟

    - من حين إلى آخر تخطر على بالي مجموعة من الأصدقاء، ممّن التقيت بهم في مراحل عمرية مختلفة وكان لعدد منهم وقع وتأثير خاص في مساراتي. بعضهم ما زلتُ أحتفظ بذكرياتي معهم راسخة كصور واضحة، أود معاودة اللقاء بهم والتعرف عليهم من جديد بعد إبحارهم في غياهب الحياة.


    ? ماذا تقرأ الآن؟

    - أنا منكبّ الآن على قراءة حكايا "ألف ليلة وليلة" في مجملها، من أجل تأليف نص مسرحي يستلهم من هذه الحكايا، ومن ثمّ إعداده وإخراجه كمشروع عرض مسرحي جديد.


    ? ماذا تسمع الآن وهل تقترح علينا تجربة غنائية أو موسيقية يمكننا أن نشاركك سماعها؟

    - في كل مرة تجدني أسمع أغنية من هنا أو هناك، من هذا اللون أو ذاك، بحسب إيقاع الروح، أو انشغالات العقل والقلب. في الفترة الأخيرة أستمع بانتظام إلى فنان أدعوكم للتعرّف على تجربته، اسمه وليد بن سليم؛ مؤسّس فرقة "نردستان"، يقوم بتلحين وغناء قصائد شعرية متنوعة لمجموعة من الشعراء.


    بطاقة
    ممثّل ومخرج مغربي من مواليد 1985. خرّيج "المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي" بالرباط، شارك في العديد من المشاريع المسرحية، حيث أخرج مسرحيتَي "صندوق الفراجة" و"2×1". ومن مشاركاته كممثل: "الماتش" لـ بوسلهام الضعيف، و"ترياحين" لـ محمد الحر، و"الحضيض" لـ عبد العاطي المباركي.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وقفة مع بوشعيب السماك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صفقات تسليح ضخمة لمصر.. هل تريد واشنطن احتواء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    فلسطين تستعد لمواجهة "مسيرة الأعلام".. الاحتلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    أول تغريدة من كريم بنزيما بعد هزيمة ليفربول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    لكموها وطرحوها أرضًا.. كاميرا توثق اعتداء لصوص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]