استرجاع المال المنهوب: اختبار صعب للرئيس الجزائري الجديد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    استرجاع المال المنهوب: اختبار صعب للرئيس الجزائري الجديد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th December 2019, 09:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new استرجاع المال المنهوب: اختبار صعب للرئيس الجزائري الجديد

    أنا : المستشار الصحفى






    كشفت المحاكمة الأولى للمتورطين في قضية الفساد الأولى المفتوحة على مستوى محكمة سيدي أمحمد، في الجزائر العاصمة، عن أرقام فلكية للأموال التي تم نهبها على خلفية قضايا فساد تتعلق بتجميع السيارات وتمويل الحملة الانتخابية للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

    وبموازاة التطرق إلى هذه المبالغ التي تجاوزت، حسب مراقبين، 3 مليارات دولار في أول قضية، ارتفعت دعوات في الشارع للمطالبة باسترجاع الأموال المنهوبة، وبالتالي سيعد ذلك هو الاختبار الأصعب والتحدي الأكبر أمام الفائز المرتقب من المترشحين للانتخابات الرئاسية التي ستنطلق اليوم.

    ورغم تشبث المرشحين الخمسة بورقة مكافحة الفساد واسترجاع الأموال المنهوبة، إلا أن المراقبين أكدوا وجود العديد من التحديات التي ستواجه الرئيس الجديد.

    وأذهلت جلسات محاكمة وصفت بالتاريخية الحضور والمواطن الذي تابع أطوارها عبر القنوات الخاصة لأول مرة في تاريخ العدالة الجزائرية. وخلص المدعي العام، يوم الأحد الماضي، إلى القول إن "جزائر ما بعد 22 فبراير/شباط ليست جزائر قبل هذا التاريخ، وهذه المحاكمة ستبقى عبرة لمن يعتبر"، وأعقبت ذلك أحكام مختلفة بالسجن، صدرت أول من أمس، على كل من رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، وعدد من رجال الأعمال البارزين في قضايا فساد.


    وفي السياق، أكد الأستاذ في جامعة الجزائر، عبد الرحمان عية، لـ"العربي الجديد"، أن السلطة تأخرت في استرجاع الأموال المنهوبة خلال العشرين سنة الماضية، مستبعدا أن يتم استرجاع الأموال كاملة، خاصة تلك التي تم تحويلها نحو الخارج.

    وأضاف: "من الناحية العملية الأموال التي تم الحديث عنها لا يمكن استرجاعها، لأنها ليست موجودة في حسابات معلومة، وإنما تم تقديمها كهدايا في إطار المحاباة، ما يطرح خيار المصالحة الاقتصادية التي اعتمدتها السعودية، مع أنني ضده كمبدأ".

    وقال إن أكثر من 3 مليارات دولار خسرتها الخزينة العمومية بسبب الإعفاءات الضريبية التي حصل عليها رجال الأعمال المقربون من بوتفليقة، تضاف إليها الزيادات الخيالية غير المبررة في أسعار السيارات المنتجة محليا والتي بلغت أكثر من 1.5 مليار دولار.

    من جانبه، أوضح المحلل الاقتصادي كمال سي محمد، لـ"العربي الجديد"، أن المتهمين لم يحولوا أموالهم بطريقة قانونية نحو الخارج وإنما من خلال شركات أوفشور تخضع لقوانين الدول الموجودة فيها وليس للقانون الجزائري، مؤكدا أن استرداد الأموال المنهوبة يتطلب ملفا قضائيا غير منقوص، وتحديدا دقيقا لمصيرها، ووقتا طويلا، وهو أمر صعب من ناحية الشكل والتنفيذ.

    ويعتبر البعض أن الطريق الدبلوماسي هو الحل الأفضل لاسترجاع المال المنهوب، وبالتالي سيكون للرئيس الجديد الذي سيتم انتخابه دور مهم في هذا الصدد.

    ويرى المحامي المعتمد لدى المحكمة العليا، نجيب بيطام، أن الحديث عن استرداد الأموال المنهوبة ليس بالأمر السهل ولكنه ممكن، خصوصا ما يتعلق بالأموال الموجودة داخل الوطن، عن طريق المصادرة من خلال القضاء.

    وأوضح بيطام، في اتصال مع "العربي الجديد"، أن الطريق الدبلوماسي هو الحل الأنسب لاستعادة ما تم تحويله من أموال عمومية للخراج، ذلك أن الجزائر لا تملك اتفاقيات تعاون قضائي مع كل الدول.

    أما المحامي نصر الدين لزعر، فيعتقد أنه من غير السهل فرز الأموال المشروعة عن غير المشروعة التي ستسعى العدالة إلى استعادتها، معتبرا أن البنوك الأجنبية ستخلق مشاكل للسلطات الجزائرية في إعادة هذه الأموال التي قد تدوم إجراءاتها سنوات.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أمير قطر يبحث تعزيز العلاقات مع لندن ويوقع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM
    FT: المستقلون في لبنان يستطيعون التغيير إذا توحدوا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM
    النفط يستقر وأمريكا لا تستبعد قيودا على التصدير صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM
    أمريكا تكشف هوية زائر عربي بعد اتهامه بالتخطيط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM
    بايدن معلقا على إطلاق النار في تكساس: متى سنقف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]