تقرير أممي يثير شبهات جديدة حول حقيقة حرب حفتر على الإرهاب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تقرير أممي يثير شبهات جديدة حول حقيقة حرب حفتر على الإرهاب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th December 2019, 12:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تقرير أممي يثير شبهات جديدة حول حقيقة حرب حفتر على الإرهاب

    أنا : المستشار الصحفى




    في وقت كان يشوب المعلومات بشأن فعالية تنظيم "داعش" في ليبيا، كثير من الغموض والارتباك، لا سيما مع التحذيرات الدولية من إمكانية انتقال خطر التنظيم إلى ليبيا، مستغلاً حالة الصراع المسلح والتردي الأمني في البلاد، أكدت الأمم المتحدة استمرار نشاط التنظيم، لا سيما في جنوب البلاد.
    فقد كشف تقرير فريق الخبراء التابع للجنة الجزاءات المعنية بليبيا في مجلس الأمن الدولي، والذي نُشر الثلاثاء الماضي، عن استمرار وجود خلايا التنظيم بشكل خامل في عدة مناطق ليبية، من بينها العاصمة طرابلس ومصراته، وفي شكل جماعات نشطة في الجنوب وتحديداً في سبها، ومرزق، والقطرون، ومنطقة جبل الهروج"، لكنّ التقرير كشف عن أن التمركز الرئيس للتنظيم بات في منطقة بني وليد (جنوب شرقي طرابلس).

    ولفت التقرير إلى أن محمود مسعود البرعصي، المعروف بـ"أبي مصعب الليبي"، قد تمّ رصده جنوب بني وليد، على الرغم من تردّد معلومات في السابق تفيد بمصرعه في إحدى الغارات الجوية على الجنوب الليبي، إلا أن التقرير لم يشر إلى ذلك، لكنه أشار إلى خطورة كلمة البرعصي، في الفيديو الذي أصدره التنظيم في يوليو/تموز الماضي، كون "ليبيا أصبحت الآن محوراً من المحاور الرئيسة لعمليات التنظيم المقبلة، التي تهدف إلى التعويض عن خسارة الأرض والنفوذ في سورية". كما لفت أيضاً إلى صور فيديو تظهر زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، أواخر إبريل/نيسان الماضي، وهو يشيد بالهجمات في بلدة الفقهاء، ويدعو مقاتليه إلى شن حرب استنزاف في ليبيا.

    وعلى الرغم من أن الخبراء الأمميين أكدوا أنّ العمليات القتالية ضد التنظيم من الأطراف الليبية، وكذلك الضربات الجوية التي تنفذها قوات "أفريكوم" على مواقع التنظيم، عطّلت الهياكل التنظيمية وحدّت بشكل مؤاتٍ، من قدرته على تنفيذ عمليات في ليبيا، إلا أنهم ذكروا في الوقت نفسه أن التنظيم لا يزال يموّل أنشطته من خلال عمليات السرقة والاختطاف لابتزاز المواطنين لدفع فدية مالية، ومن خلال بيع التحف والسلع الأساسية عبر الحدود، كما أن الضرائب على شبكات الاتجار بالبشر تُعدّ مصدراً هاماً لتمويل التنظيم في ليبيا.




    وفيما يرى الخبير الليبي في الشؤون الأمنية، الصيد عبد الحفيظ، أن التقرير أُعدّ بمعلومات سابقة، بدليل أنه استشهد بحديث أبو بكر البغدادي في فيديو متداول في إبريل/نيسان الماضي، من دون أن يشير إلى مقتله الذي وقع نهاية أكتوبر/تشرين الأول، إلا أنه لا يقلل من خطورة المعلومات التي احتواها.

    ويرى عبد الحفيظ أن الاهتمام الدولي بخطورة نشاط "داعش" في ليبيا يبدو عليه التراجع، والتغاضي لصالح الصدامات السياسية والعسكرية الحالية، موضحاً في حديثه لـ "العربي الجديد" أن "تقرير الخبراء مكوّن من أكثر من 380 صفحة، لم يحتلّ فيها الحديث عن نشاط التنظيم أكثر من 20 سطراً، بل وضمّن إحصاءه للأعمال التي تهدّد السلام، حيث ذكر أنشطة "داعش" من ضمن ثمانية نشاطات أخرى تهدّد السلام في ليبيا، وتركَّز أغلب التقرير على الحديث عن تدفق الأسلحة والتدخل الخارجي وأسباب الصراع السياسي والعسكري.

    ويعتبر عبد الحفيظ أن ورود هذه المعلومات ضمن التقرير لا يشير إلى اهتمام دولي موحّد بشأن هذا الخطر، مقارنة بالتصريحات الواردة على لسان قادة كبار الدول التي تعكس استغلال هذا الخطر لمكاسب سياسية.

    وفيما أكد تقرير الخبراء رصد "البرعصي"، أبرز قادة التنظيم الحاليين في منطقة بني وليد، إضافة لنشاط خلايا للتنظيم في مناطق الجنوب، أبرزها منطقة جبال الهروج، كانت "العربي الجديد" قد انفردت بتقارير في يوليو/ تموز 2017، كشفت عن معلومات تؤكّد وجود معسكرات لتنظيم "داعش" جنوب شرقي بني وليد (جنوب شرقي طرابلس)، وقريبة من منطقة الجفرة، وتحديداً في وادي المكركم الذي تعرّض محيطه لقصف طيران قوات "أفريكوم" في يونيو/ حزيران وأغسطس/ آب 2018. كما كشفت التقارير عن إنشاء التنظيم لمعسكرات تدريب في جبال الهروج القريبة من منطقة الفقهاء.




    لكن المحلّل السياسي الليبي، أحمد الأشهب، يرى أن تقييم التقرير لنشاط التنظيم، على الرغم من عدم توسعه، يشير بشكل واضح إلى أن نشاطه يتركز في المناطق التي تسيطر عليها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، موضحاً أن "مدينة سبها تُعدّ مركز حكم حفتر العسكري في الجنوب، وبني وليد تُعدّ القاعدة العسكرية الثانية لهجومه على طرابلس".

    ويرى الأشهب في حديثه لـ "العربي الجديد"، أن "تأكيد التقرير وجود خلايا خاملة في مصراته وطرابلس، يؤشر إلى خطر تفجرها فيما إذا امتد الصراع إلى المدينتين الأهم في غرب البلاد، لكنه يؤكد في الوقت ذاته أنّ وجود خلايا التنظيم في مناطق سيطرة حفتر بصيغة خلايا مستقلة، له دلالاته الخطيرة".

    وكانت وزارة داخلية حكومة الوفاق قد أعلنت، خلال الأشهر الماضية، القبض على شخصيات عدة على علاقة بالتنظيمات الإرهابية، آخرها عماد الشقعابي، بتهمة التنسيق بين "داعش" و"أنصار الشريعة". لكنّ الأشهب يؤكد أن على حفتر حالياً تقديم كشف حساب يوضح عملياته ضد المجموعات الإرهابية، وتحديداً "داعش"، الذي ينشط في خلايا مستقلة بمدن تُعدّ مركز حكمه العسكري حالياً، كما عليه أن يوضح حقيقة أنّ شعار حروبه هو مكافحة الإرهاب، متسائلاً: "أي إرهاب يحاربه حفتر إذا كان "داعش" موجوداً وبشكل مستقلّ في سبها، ويتخذ من بني وليد مركزاً لوجوده الرئيس بعد سرت؟".




    وخلال أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، نقلت وسائل إعلام أميركية عدة، من بينها "نيويورك تايمز" و"ستارز آند سترايبس" عن مسؤولين بارزين في البنتاغون الأميركي، تأكيدهم أن التنظيم في ليبيا فقد ما يقرب من ثلث قوته جراء سلسلة الضربات الجوية التي نفذتها طائرات "أفريكوم" على مواقع في جنوب ليبيا في سبتمبر/أيلول الماضي.

    وأوضحت الصحف نفسها أن ثلاثة وأربعين عنصراً للتنظيم قُتلوا خلال تلك الغارات، التي جرت بتنسيق مع حكومة الوفاق، على تمركزاته الصحراوية جنوب البلاد، لمدة أسبوعين، وتحديداً في مرزق وسبها، مشيراً إلى أن التنظيم يستغل العدوان على طرابلس، وحالة الفراغ الأمني في الجنوب، لإعادة ترتيب صفوفه.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بورتو يواصل هيمنته على ألقاب البرتغال بالتتويج في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM
    صور مسربة تشعل مواقع التواصل.. هل جدد النني عقده... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM
    محرز يكشف سبب "كره" ليفربول للسيتي ويعطي تلميحاً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM
    كيف خسرت أنس جابر مواجهتها الأولى في رولان غاروس؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM
    عامل توصيلات وشاب يتيم ومراهق فقير.. هؤلاء كتبوا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]