حوارات عقيمة داخل لجنة تعديل الدستور العراقي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حوارات عقيمة داخل لجنة تعديل الدستور العراقي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th December 2019, 07:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حوارات عقيمة داخل لجنة تعديل الدستور العراقي

    أنا : المستشار الصحفى





    تشهد لجنة تعديل الدستور العراقي، التي شكلها البرلمان نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ضمن حزم إصلاحية وعد بها المتظاهرين، خلافات عميقة بين أعضائها بشأن بعض التعديلات الجوهرية على الدستور، مثل انتقال العراق من النظام البرلماني إلى الرئاسي أو شبه الرئاسي، وإلغاء فيتو المحافظات الثلاث على تعديل الدستور، ومستقبل الحكومات المحلية، وآلية اختيار المحافظين.
    وقال عضو في البرلمان العراقي مقرب من لجنة التعديلات الدستورية لـ"العربي الجديد"، إن خلافات عميقة سببت تعطيل الاتفاق على قضايا مهمة، يأتي في مقدمتها شكل النظام السياسي العراقي الذي تريد بعض الكتل تحويله إلى رئاسي أو شبه رئاسي، فيما تتخوف أطراف أخرى من ذلك بسبب خشيتها من تفرد طرف أو كتلة ما بالسلطة، خاصة مع استمرار التكتلات الطائفية السياسية وعدم وجود منافس مدني لها، مشيراً إلى وجود رغبة لدى بعض أعضاء لجنة تعديل الدستور في رفع الفيتو الذي تمتلكه ثلاث محافظات، والذي يتيح لها رفض أي تعديل للدستور إذا لم تكن أغلبية سكانها راغبة في ذلك.

    ولفت إلى وجود نقاشات بشأن صلاحيات المحافظات ومدى إمكانية إلغاء مجالس المحافظات التي ورد ذكرها في أكثر من مادة دستورية، موضحاً أن الدستور نص صراحةً على وجود مجالس للمحافظات تُختار من طريق الانتخابات، ولذلك لا يمكن إلغاؤها من دون تعديل الدستور.

    وبين أن اللجنة لا تزال في مرحلة الحوارات، ولم تتمكن من الاتفاق على النقاط الرئيسية حتى الآن بسبب وجود تقاطعات كبيرة.

    إلى ذلك، أكد عضو لجنة التعديلات الدستورية النائب يونادم كنا وجود توجهات لتبني النظام شبه الرئاسي، موضحاً، في تصريح صحفي، أنه في حال اعتماد هذا النظام سيكون انتخاب المحافظين مباشرةً من قبل الشعب.

    وأوضح أن ذلك سيؤدي إلى تعزيز اللامركزية ويوسع صلاحيات المحافظات، مشيراً إلى أن رئيس الجمهورية، في ظل الدستور الحالي، لا يمتلك حق الدعوة إلى حل البرلمان، لكن في حال تعديل الدستور وتحويل العراق إلى النظام شبه الرئاسي، فإن صلاحيات الرئيس ستكون أوسع.

    وقال عضو البرلمان العراق أرشد الصالحي، في وقت سابق، إن الدستور ينبغي أن يعدل في ظروف هادئة، مشدداً على ضرورة الذهاب إلى الانتخابات المبكرة، وتشكيل حكومة جديدة، وبعد ذلك تُجرى التعديلات الدستورية.

    وقال ناشطون في تظاهرات ساحة التحرير في بغداد، لـ"العربي الجديد"، إن المحتجين لا يثقون بأعضاء اللجنة المكلفة تعديل الدستور لأسباب عدة، أبرزها انتماءاتهم السياسية، فضلاً عن افتقارهم إلى الخبرة اللازمة للتعديل، التي تتطلب مشاركة فقهاء في القانون الدستوري، موضحين أن اللجنة البرلمانية المكلفة تعديل الدستور تراوح مكانها، ولم تخرج على المتظاهرين بمقترح واحد واقعي يمكن القبول به كحل للأزمة السياسية الحالية، التي نتجت من تراكمات 16 عاماً من وجود الأحزاب الحاكمة في السلطة.

    وفي الثامن والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شكل البرلمان العراقي لجنة لتعديل الدستور تتألف من 18 عضواً تتولى مهمة اقتراح تعديلات دستورية وتقديمها إلى السلطة التشريعية، في محاولة من مجلس النواب لاسترضاء المتظاهرين.

    وعقدت اللجنة عدة اجتماعات، إلا أنها لم تعلن النتائج التي توصلت إليها.

    ووفقاً للدستور العراقي النافذ، إن أي تعديل على المواد الدستورية يتطلب تصويت البرلمان بأغلبية الثلثين، بعد ذلك تعرض التعديلات للاستفتاء الشعبي، وتعتبر نافذة إذا لم يعترض عليها أغلبية السكان في ثلاث محافظات.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حوارات عقيمة داخل لجنة تعديل الدستور العراقي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل أخفقت الثورات العربية في إنجاز أهدافها؟ كتاب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:23 PM
    مصر تحذر العالم: الملايين قد يموتون بسبب نقص القمح صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:23 PM
    قفزة بأسعار الذهب والنفط.. وتراجع مؤشر الدولار صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:23 PM
    شرطة الاحتلال تستنفر خشية تكرار أحداث 2021 في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:23 PM
    بنكيران يهاجم زعيم "الاشتراكي" بالمغرب.. اتهمه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]