"حلم اليقظة" لعبد الله الأطرش: استعارات وحشية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "حلم اليقظة" لعبد الله الأطرش: استعارات وحشية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th December 2019, 08:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "حلم اليقظة" لعبد الله الأطرش: استعارات وحشية

    أنا : المستشار الصحفى





    يُعدّ الفنان المغربي عبد الله الأطرش (الصويرة 1972) من الفنّانين المنحازين للثقافة الشعبية والتراث بمعناه الإنساني الكبير الذي يتجذّر في فلسفته الفنية وينعكس في أعمال مثقّفة بصرياً وفنياً.

    الأطرش من الفنّانين الذين تعلّموا الفن ذاتياً، فقد تنقّل بين مهن مختلفة كالطهي والعمل في الأخشاب، وصولاً إلى لحظة قرّر فيها أن يكرّس نفسه لفنّه، فأطلق أول معرض له عام 1996.

    تحت عنوان "حلم اليقظة"، يقيم الفنّان معرضاً في "غاليري بي أند إس" في الدار البيضاء يفتتح اليوم ويتواصل حتى 11 كانون الثاني/ يناير المقبل.

    في أعماله، نرى الشعائر والطقوس والإيقاعات، وتُظهر الأعمال المستوحاة من هذا السياق شخصيات ذات عيون بارزة، في حالة من النشوة والطرب، إلى جانب ظهور الحيوانات والثعابين والعقارب والسحالي والزخارف النباتية.

    في اللوحات روح تمزج هويات مختلفة من أفريقيا والعالم العربي، تظهر من خلال طقوس الطبول والرقص والأزياء القبلية والألوان الحارة التي تميل إلى المدرسة الوحشية.

    ثمّة حشد من التفاصيل يذكّرنا بأعمال غوغان في غابات تاهيتي، حيث كل التفاصيل قريبة من سطح اللوحة: الوجوه والأجساد والمخلوقات والأشجار في حالة من الحرارة والاحتفال الغرائبي والعجيب.

    لا يخفى تأثّر الفنان بالألوان الأفريقية الحارة، والحشد اللوني بطبقاته البرتقالية والحمراء والصفراء والخضراء الفاقعة، بما يتناسب مع الموضوع الذي غالباً ما يُخفي قصة أو حكاية تمزج الإنسان بالطبيعة أو تستعير الطبيعة على طريقة الكتب القديمة حيث يحل الحيوان محل الإنسان.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "حلم اليقظة" لعبد الله الأطرش: استعارات وحشية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    براميل الاسد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:44 AM
    ترامب: مجزرة مدرسة تكساس سبب لاقتناء السلاح وليس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:44 AM
    تقارير عبرية: مسؤول إسرائيلي زار الرياض "سراً"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:44 AM
    فيلم The Worst Ones يتوَّج في مسابقة "نظرة ما" في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:44 AM
    مساهم في "تويتر" يقاضي ماسك ويتهمه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]