هزليات السياسة الأسدية (6) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هزليات السياسة الأسدية (6)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th December 2019, 09:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هزليات السياسة الأسدية (6)

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد انتهاء الساهرين من تناول العشاء، عَلَّقَ الأستاذ كمال على الحكاية التي رواها "أبو الجود" في بداية السهرة بقوله:
    - نعم سيدي. هاي القصصْ ما بتصيرْ غيرْ عندنا في سورية. بالنسبة للناس غير السوريين إذا سمعوا هيك حكاياتْ من حَقّهُمْ يقولوا: كدبْ.. هالشي مو ممكنْ يحصلْ في أي مكانْ منْ العالمْ.. وإذا صَدَّقُوا حكاياتْنا لازمْ نتشكرْهم على سعة صدرهمْ. تصوروا يا جماعة، إنسانْ فقيرْ ومشَحَّرْ ومنحوسْ متلْ أخونا "أبو الجود" بتطلَعْ روحُه لحتى يعثرْ على وظيفة آذنْ (عامل بوفيه) في شعبة الحزبْ، ومع هيك بيجـوا لعندُه أهلْ ضيعتُـه وبيطلبوا منه يساعدهـم فـي أمورْهُـم المستعصية. هادا لإنه الناسْ آخدينْ فكرة إنُّه حتى الآذنْ في الحزبْ بيحلّْ وبيربُطْ وبيقطَعْ وبيوصِلْ، وهاي الفكرة صحيحة بالمناسبة.

    ضحك أبو الجود وقال:
    - إنته يا أستاذْ كمالْ مفكّرْ الأمورْ المستعصية الي صاروا الناسْ يطلبوا مساعدتي منشانْها هيي تأمينْ أسطوانة غازْ، أو ليترين زيتْ نباتي من شركة التجزئة، أو الحصولْ على عشرْ أكياسْ شمينتو من مؤسسة العمرانْ بالسعرْ المخَفَّضْ.. بتصدّقْ إذا بقلَّكْ إنه في واحدْ من ضيعتنا كان مفكّرْ يصيرْ عضو مجلسْ الشَعْبْ، وأجا لعندي وطلب مني أساعدُه في هالموضوع؟

    كان أبو جهاد متكئاً، وفجأة جلس، وقال بلهجة عامرة بالتهكم والسخرية:
    - وإنته يا أبو الجودْ قلبكْ طيبْ، وبتحبّ أولادْ ضيعتك، ومستحيل تخليه يخجلْ. أكيدْ نَزَّلْت إسمُه بقائمة الجبهة وعينوه عضو مجلسْ الشعبْ.

    قال أبو الجود: نصّ الحكي اللي حَكَاهْ أبو جهادْ صحيحْ، ونصه التاني غَلَطْ. أولْ شي عضو مجلسْ الشعبْ بيصيرْ بالانتخابْ مو بالتعيينْ. وتاني شي أنا بالفعل ساعدتُه للرجل، وإذا بتحبوا بحكي لكم قصته بالتفصيل.

    قال أبو زاهر: طبعاً منحبّْ تحكي لنا قصته، بس إنته لازم تصلح معلوماتك عن مجلس الشعب، عم تقول إنه بيصير بالانتخابْ؟

    قال كمال: أبو الجود عم يحكي صحْ. من حيثْ المبدأ وبحسب القانون السوري نعم، الإنسان ما بيكتسبْ عضوية مجلس الشعب إلا بالانتخابْ، أما اللي بيحصل على أرض الواقع شي تاني، وهاد الأمر منعرفه كلياتنا. تفضلْ يا مسيو أبو الجود، كَمّلْ حكايتك.

    قال أبو الجود: ضيعتنا في الأساس ما طلعْ منها مسؤولْ في الحزبْ، ولا في الحكومة، ولا في الدولة.. لاكن من مدة أحدثوا فيها بلدية، وعينوا ابن حارتي الأستاذ نزارْ رئيسْ للبلدية. وإذا بتتذكروا أنا حكيتْ لكمْ عَ الدبكة اللي دبكناها قدامْ البلدية يومْ الافتتاحْ. أما بالنسبة للأستاذ نزارْ، فهادا الشابْ كان في الأساسْ معلم ابتدائي، ومنتسبْ لحزبْ البَعْثْ.. لما فتحوا المدرسة كانْ فيها تلاتْ صفوفْ، صف أول وصف تاني وصف تالتْ، وكان هوي المعلمْ الوحيدْ في المدرسة، كان يعلمْ الصفوفْ التلاتة، وبنفس الوقت كان هوي المديرْ وهوي الآذنْ. أنا شفته أكتر من مرة عم يعبَي مازوت للصوبْيَة وعَمّْ يكنّسْ واحد من الصفوف بالمكنسة. لاكنْ لما كان حدا بيسأله: حضرتك أشو بتشتغلْ؟ كان يقولْ: أنا مدير المدرسة! حتى لما تزوجْ صارتْ مرته تقعد بين نسوان الضيعة وتقول أنا مَرْتْ المديرْ!

    قال أبو ماهر: يعني على عكس أبو الجود، اللي إذا حدا بيسأله أيش بتشتغل بيقول: آذِنْ في شعبة الحزبْ.

    قال أبو الجود: مو بس بقولْ آذنْ، كمان بشرح للي بيسألني شلونْ بغلي الشاي والقهوة والمليسة والزهورات، وشلون بجلي الكاسات وبنضف صحون السيجارة، لاكنْ أختكم أم الجود متل زوجة الأستاذ نزار، إذا سألوها أيش بيشتغلْ أبو الجود بتقولْ: مفرغ في شعبة الحزب! خلونا نرجع للأستاذ نزار. جماعة الحزب في إدلب عملوا الأستاذ نزار على قولة المتل (دَفْعْ القَضَا ورَدّْ البَلَا)، لما كان بدهم رئيسْ بلدية عينوه، ولما قرروا يعملوا انتخابات لمجلس المحافظة طلبوا منه يترشحْ. وهوي جاهز ع الندهة. تْرَشَّحْ. بس ما نجح. المهم عجبته هالشغلة، وصار يفكر إنه القعودْ في هالضيعة التعبانة ما بيجيبْ نتيجة، ولازمْ يطلعْ باتجاه مدينة إدلب، أو الشامْ بأي تَمَنْ. وبوقتها فَكَّرْ بمجلسْ الشَعْبْ، وطَلَبْ مقابلتي.

    عاد أبو جهاد إلى التهكم فقال: أنا محسوبكم متل زوجة الأستاذ نزار والأخت أم الجود، إذا حدا سألني: كَمْ مسؤول طلع من ضيعتك، بقول: تنين، الأستاذ نزار والرفيق أبو الجود!

    قال أبو إبراهيم ممازحاً: استقبلتُه للأستاذ نزارْ في المكتبْ؟ ولا في الأنتريه؟

    قال أبو الجود: بصراحة؟ أنا ما عندي مكانْ في البيتْ بيصلحْ إني إستقبلْ فيه ضيوفْ. كنا واقفينْ أنا وهوي في الشارعْ وقال لي (بدي شوفك). في بحارتنا حَجَرْ كبيرْ كنا نقعد عليه لما كنا زغارْ، ولما نوقفْ تصيرْ على مؤخرتنا بقعة ترابْ أبيضْ، عزمته لنقعدْ عَ الحجر، قام هوي ضحك وقال لي: تعال نقعد في البلدية. ولما رحنا ع البلدية قال لي تعال نفوت ع البوفيه ونظبّطْ فنجانين قهوة. قلت له بشرط: قال لي: أشو الشرط؟ قلت له: أنا زهقان حياتي من غلي الشاي والقهوة اعملها إنته. قام ضحك وقال لي: الحق معك. المهم، عمل فنجانين قهوة، وقعدنا أنا وهوي، وحكى لي عن رغبته بأنه يصير عضو مجلس الشعب، وطلب مني أساعده. قلت له: شوف يا أستاذ، أنا ما فيني أساعدك ولا أساعد غيرك، لأني إذا أنا كبرتْ أو زغرتْ بتبقى وظيفتي آذن. لاكن من خلالْ وجودي في الشعبة طول هالمدة صرتْ بعرفْ شلون بتمشي هاي الشغلات. خيو، بالعربي، بدك تدفع مصاري. قال لي ع السريع: (بدفع بدفع. بس قلي شلون بدي ادفعْ ولمين؟)ـ قلت له: اترك لي الموضوعْ، أنا بكرة خلالْ الدوامْ بجس نبض الرفاق في الشعبة وبردّ عليك جواب.

    قال أبو محمد: قسماً بالله هالقصة حلوة. أي وأشو صار بعدين؟

    قال أبو الجود: القهوة اللي عمل لي ياها الأستاذ نزار بهداكا اليومْ بشعة كتير.. إذا هلق بتعملوا لنا قهوة سورية طيبة، منشرب وبحكي لكم القصة بالتفصيل.

    (يتبع)..





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هزليات السياسة الأسدية (6)     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجلس الأمن يعقد اجتماعاً مفتوحاً بشأن حماية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:20 AM
    "بوتين لا يستحق أقل من الهزيمة" -في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:20 AM
    قصة المحامية التي كان الادعاء ضد قتلة والدها أولى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 25th May 2022 03:20 AM
    Premier League approve Boehly’s takeover of... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 11 25th May 2022 02:15 AM
    What We Are Reading Today: Cheerfulness:*A... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 11 25th May 2022 02:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]