في تونس التي نُحبّ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    في تونس التي نُحبّ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th December 2019, 12:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new في تونس التي نُحبّ

    أنا : المستشار الصحفى




    تمرّ السيارة بمحاذاة القصر الرئاسي في ضاحية قرطاج، لا عسس ولا حراس، وقد خلا المكان من رئيس أو سيدة أولى. رفض قيس سعيد الإقامة في القصر، وفضّل البقاء مع أهله في منزله الخاص بالقرب من منطقة المنيهلة. حرصتُ في زياراتي السابقة على المرور بذكرياتٍ فلسطينية حزينة تحتضنها أرض تونس، من مقر الرئيس الراحل ياسر عرفات، وبقايا الدمار الذي خلّفته غارات الطائرات الإسرائيلية على حمام الشط في فاتح أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1985، وصولاً إلى منزل الشهيد خليل الوزير (أبو جهاد) الذي اغتاله كوماندوز إسرائيلي في 16 إبريل/ نيسان 1988، مرورا بقرطاج، حيث أفاق الناس صباح يوم الجمعة 14 يناير/ كانون الثاني 1991 على فاجعة اغتيال عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح، صلاح خلف (أبو إياد) وهايل عبد الحميد (أبو الهول) وفخري العمري (أبو محمد) أحد المساعدين المقرّبين لأبو إياد.
    في تونس ثورة الياسمين، أماكن أخرى تشعّ بالأمل على الزائر السلام عليها. على جنبات شارع الحبيب بورقيبة أزهرت ثورة الياسمين. وسط الشارع ينتصب عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون، كأنه مقدّمة ماض تام يتجدّد في لحظات حاضرٍ مستمر، تخاله يوصي العابرين على ضفتي الشارع، أن أمهلوا الخطى فما يزال الطريق طويلاً، وما يزال العمران في مداميكه الأولى. على بعد خطوات قليلة من حضرة ابن خلدون، يصهل خيل الحبيب بورقيبة، أول رئيس للجمهورية بعد الاستقلال. يُخبرني مضيفي أن الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي كان يخاف حتى من تمثال بورقيبة. لذلك أمر بإزالته من وسط العاصمة ونفيه إلى ضاحية حلق الواد، وإقامة برج ساعة في مكانه، ولكن الثورة رمت بن علي إلى مزبلة التاريخ، وأعادت "أبا الاستقلال" إلى قلب العاصمة، من دون إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.
    يحثّني مرافقي على المرور إلى الجانب الآخر من الشارع، ويُشير لي نحو شرفة مكتب المحامي والناشط الحقوقي والسجين السابق، عبد الناصر لعويني، الذي بشّر التونسيين بهروب بن علي، صارخاً بهستيريا الفرح: "ما عاد تخافوا من حد .. اتحررنا .. الشعب التونسي حر .. بن علي هرب .. المجرم هرب .. السفاح هرب". سألت عن مقهى أحمد الحفناوي، صاحب مقولة "هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية" فعلمت أن الرجل أصابه كدر وإحباط بفعل تأخر حصاد الثورة، فاضطر إلى بيع مقهاه، والاكتفاء بمراقبة مآلات الثورة ومخاضات الانتقال الديمقراطي.
    ليس بعيداً من شارع الحبيب بورقيبة، يقع مقر الاتحاد العام التونسي للشغل، قبلة أبناء الطبقة الوسطى الذين كابدوا سنواتٍ عجافا جفّف فيها بن علي ونظامه ضرع البلاد، وأتى فيها مع الطرابلسية على يابس تونس قبل أخضرها. تحت شرفات المقر، وفي رحاب ساحته الصغيرة، تجمع مئاتٌ من حملة شهادة الدكتوراه، مطالبين بحقوقهم في الحياة والعمل. الشكوى من ظلم العهد البائد تصدح هنا ليتردّد صداها في كل زاوية من جامعة تونس، حيث تهالكت المباني، وقد بدت مثل طللٍ يبكيها العابرون. يخبرني أستاذ عن معاناة الجامعات التونسية راثيا حالها بسبب نقص الأموال وهجرة العقول والكفاءات إلى أستراليا وكندا والولايات المتحدة وأوروبا والخليج العربي.
    أشياء كثيرة تغيرت منذ فتحت بيوت تونس نوافذها الزرقاء على سماء أخرى، وأحداث كثيرة مرّت على أهلها خلال السنوات الثماني المنصرمة، غير أن أهل تونس وناسها ما غيّروا من طيبتهم وحسن معشرهم، فكما يقول التونسي ابن خلدون "للبقاع تأثير على الطباع، فكلما كانت البقعة من الأرض نديّة مزهرة أثرت على طبع ساكنيها بالرقة"، كما أن "المناخ البارد والمعتدل يؤثر في الناس، فيولد فيهم حباً للعمل والنشاط وإقبالاً جميلاً على الحياة وأمزجة صافية".
    يشكو التونسي ضيق اليد، لكنه لا يعدم سعة الإيمان. ينفض غمامة التشاؤم سريعاً، ليعيدك إلى يوم غصّ شارع الحبيب بورقيبة بحناجر ردّدت مع أبو القاسم الشابي: إذا الشّعبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ/ فـلا بـدّ أن يستجيب القدرْ.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : في تونس التي نُحبّ     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هدف بنزيمة الملغى يثير الجدل... جمال الشريف يشرح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    "مثلث الحزن" يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    ريال مدريد يهزم ليفربول ويتوج بلقب دوري أبطال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    إيران: طاقما السفينتين اليونانيتين "في أمان وبصحة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    تناقضات العملية التركية و"المنطقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]