"معرض الكتاب التونسي": محاولات إسناد سوق مأزومة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "معرض الكتاب التونسي": محاولات إسناد سوق مأزومة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th December 2019, 08:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "معرض الكتاب التونسي": محاولات إسناد سوق مأزومة

    أنا : المستشار الصحفى





    في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، أطلقت وزارة الثقافة التونسية، بالشراكة مع "اتّحاد الناشرين التونسيّين"، معرضاً خاصّاً بالكتاب التونسي، ضمن محاولةٍ لتخصيص مساحةٍ للكتاب الوطني لا تتوافر له في "المعرض الدولي للكتاب" الذي يزدحمُ بعناوين عربية وأجنبية. وقد اعتبر القائمون على التظاهرة الجديدة أنها تأتي في إطار "سياسة إسناد سوق صناعة الكتاب، وتمكين الفاعلين في القطاع من الترويج لإصداراتهم".

    يعود "المعرض الوطني للكتاب التونسي" في دورة ثانية تُقام تحت شعار "الحياة كتاب"، ويُنتظَر أن تنطلق في "مدينة الثقافة" في تونس العاصمة يوم الخميس المقبل وتستمرّ حتى التاسع والعشرين من كانون الأوّل/ ديسمبر الجاري، بمشاركة سبعين دار نشرٍ تحضر بقرابة خمسة عشر ألف عنوان، وهي أرقامٌ أقلّ من تلك المسجّلَة في الدورة الأولى التي شهدت مشاركة 76 ناشراً بقرابة 45 ألف عنوان. ولعلّ ذلك يعكس، في أحد جوانبه، انتقائيةً أكبر للتظاهرة في اختيار دور النشر والعناوين المشاركة فيها.

    في مؤتمر صحافي أُقيم مؤخّراً للكشف عن برنامج الدورة الجديدة، قالت مديرة المعرض، إيمان بوخبزة، إنَّ التظاهرة تهدف إلى "استرجاع القارئ والمكانة التي فقدها الكتاب، من خلال توفير فضاءٍ للجمهور للتعرّف على مستجدّات الإنتاج الفكري والأدبي والعلمي والفني التونسي، وتوفير ظروف ملائمة للناشرين لعرض إصداراتهم".

    من جهته، أشار رئيس "اتحاد الناشرين"، محمد صالح المعالج، إلى انتعاش سوق النشر في تونس كمّاً ونوعاً؛ حيث ارتفع عدد الإصدارات في السنة الواحدة إلى قرابة ألفَي عنوان بعدما كان في حدود الألف إصدار، مع تسجيل تحسُّن في نوعية الكتب، مضيفاً أنّ "الناشر التونسي بات قادراً على منافسة كبريات دور النشر العربية، ولم يعُد ثمّة مبرّر لتفضيل الناشر الأجنبي على الناشر المحلّي".

    تُقام، على هامش المعرض، عدّة ندواتٍ تتناول "إدارة الحياة ومقاومة العنف والفساد"، و"الكتاب الرقمي وحقوق التأليف"، و"أدب السجون"، إلى جانب لقاءات حول واقع الكتاب والرواية والسينما والكتابة للطفل. وكما في دورتها السابقة، تُخصّص التظاهرة أربع جوائز؛ هي: "جائزة المعرض الوطني للكتاب التونسي الإبداعي"، و"الكتاب الفكري"، و"الكتاب الموجَّه للطفل"، و"الكتاب المترجَم"، إلى جانب جائزتَين جديدتَين هما: "أفضل عمل إبداعي نسائي حول الحقوق والحريات"، و"جائزة الإبداع الشبابي" التي تُمنَح لكتّاب لا تتجاوز أعمارهم خمسةً وثلاثين عاماً.

    يترافق المعرض مع عدد من التساؤلات منها عدم استمراره في موعد واحد من السنة؛ حيث أقيم العام الماضي في تشرين الأول/ أكتوبر، إضافة إلى تغيير هيئته دون أن توضّح وازرة الثقافة هذا الخيار. من جانب آخر أُثيرت انتقادات حول عدم إمكانية حضور كتب لتونسيّين نُشرت في دور أجنبية، وهي كثيرة، وهو ما يطرح أكثر من سؤال حول تصنيف الكتب ضمن نطاق وطني، وإن كانت هيئة المعرض قد أكّدت على إمكانية مشاركة أي كتاب لمؤلّف تونسي في حال توفُّر دار نشر مشاركة لها ترخيص بتوزيعه.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الفرجة مضمونة أياً كان المتوج صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM
    تطورات الحرب على أوكرانيا.. كييف "لا تثق" بأي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM
    حلب ونهرها.. رحلة استشكاف السمعة السيئة لـ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM
    نجمة "بريدجرتون" روبي باركر تتلقى علاجاً نفسياً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM
    العراق: "الإطار التنسيقي" يستعد لمبادرة ويأمل كسر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]