إجماع سياسي في الجزائر بشأن الموقف من الأزمة في ليبيا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إجماع سياسي في الجزائر بشأن الموقف من الأزمة في ليبيا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st January 2020, 06:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إجماع سياسي في الجزائر بشأن الموقف من الأزمة في ليبيا

    أنا : المستشار الصحفى




    يتوحد مجموع الأحزاب والمكونات السياسية في الجزائر خلف الموقف الرسمي الذي تتبناه الدولة والجيش إزاء الأزمة في ليبيا، كما هو الحال في مجمل الأزمات الإقليمية، ما يؤشر على توافقات داخلية حول السياسة الخارجية والقضايا الإقليمية، رغم الاختلاف في التوجهات الأيديولوجية للقوى السياسية.
    وتبدي أغلبية القوى السياسية، بما فيها المعارضة، موقفا داعما للتوجه الرسمي بشأن التطورات الأخيرة في ليبيا، وأعلنت "حركة البناء الوطني"، على لسان رئيسها، عبد القادر بن قرينة، في تجمع شعبي عقده اليوم الأربعاء: "في التحدي الأمني سنكون داعمين للدولة الجزائرية ولا نناقضها أبدا"، مشددا على دعم حزبه موقف الدولة الجزائرية بشأن "رفض أي تدخل في الشأن الداخلي لأي دولة جارة".
    وبرأي بن قرينة، فإنه "مهما اختلفنا مع السلطة فإننا لن نختلف معها مطلقا في عدم الانخراط في سياسة المحاور بل إننا سوف نكون داعمين لها مجندين ويقظين في سياسة الدفاع والأمن، وفي المحافظة على الاستقلال، وفي الدفاع عن السيادة وكذلك في مبادئ العلاقات الخارجية والتي تحقق حتما المصلحة العليا للوطن تلك المصلحة الواضحة والمتفق عليها".
    من جهتها، لا تخفي "حركة مجتمع السلم"، أكبر الأحزاب الإسلامية في الجزائر، وقوفها وراء موقف الدولة الجزائرية بشأن التطورات الراهنة في ليبيا. وقال رئيس الحركة، عبد الرزاق مقري، إن "ما يحدث في ليبيا خطير على الجزائر.. ويمثل خطرا على الأمن القومي الجزائري وموقفنا لحل الأزمة من موقف الدولة الجزائرية".
    وأعلن أنه يدعم موقف الجزائر الرسمي، الذي يقف مع الحل السلمي والسياسي والحلول الحوارية والدبلوماسية، وكذا اعترافها بحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج المعترف بها دوليا، مشيرا إلى أن "الجهات غير الشرعية في ليبيا هي التي تجاوز القوانين الدولية وتقوم بحشد الكثير من القوى لإثارة الحرب هناك واستقدام المرتزقة لخوض حرب بالوكالة".
    ويدعم حزب "جيل جديد" مواقف الدولة الجزائرية بشأن الوضع في ليبيا ولا يخفي تحذيره من خطورة انتقال بؤر التوتر إلى المنطقة، إذ اعتبر رئيس الحزب، جيلالي سفيان، في ندوة صحافية عقدها أخيراً أن "مواقف الدولة الجزائرية رزينة حتى الآن لكنها تتطلب تطورا إضافيا في علاقة باستغلال الثقل الإقليمي للجزائر لمنع التلاعب بالمنطقة".
    وليست الأحزاب السياسية وحدها التي تبدي هذا الموقف؛ فالحراك الشعبي الذي يناوئ السلطة السياسية، يبدي التوجه ذاته، إذ كان واضحا من شعارات وهتافات في مسيرات الطلبة أمس الثلاثاء دعم الموقف الرسمي إزاء ليبيا. وهتف الطلبة بما يفيد أنه إذا تعلق الأمر بأي تطور على الحدود مع ليبيا فإن الطلبة مستعدون للمساهمة في أي جهد وطني للدفاع عن السيادة الوطنية.
    ورأى منتدى "الحراك الأصيل"، أحد مكونات الحراك الشعبي في وثيقة طرحها قبل أيام، أن التطورات الإقليمية المحيطة بالجزائر تفرض وضع "مقاربة شاملة تزاوج بين الردع والاستباق واليقظة الاستراتيجية والأمن والدفاع والتركيز على خطة مبتكرة عسكرية-دبلوماسية تحفظ التوازنات الكبرى للإقليم بتأمين ليبيا والساحل خصوصا وفقا للمصالح الاستراتيجية العليا لأجندة الجزائر".
    وفي السياق، تدفع قوى ونخب سياسية السلطة السياسية الجديدة في الجزائر لاستعادة الموقف والدور الدبلوماسي للجزائر إقليميا ودوليا، وأيدت في مجموعها مضمون خطاب الرئيس الجديد عبد المجيد تبون في 19 ديسمبر/ كانون الأول المنصرم والذي تضمن إشارات إلى الأزمة الليبية، ثم الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي لتدارس الوضع على الحدود مع ليبيا ومالي.


    وكان تبون قد خص ليبيا بجزء من خطابه، وجدد تمسك بلاده بحماية وحدة ليبيا، وأكد أن الجزائر يجب أن تكون شريكة في أي مسار لحل الأزمة، على خلفية استبعاد الجزائر من مؤتمر برلين المقرر لاحقا حول ليبيا. وقال إن "الجزائر لن تقبل أبدا أن يتم إبعادها عن أي حل في ليبيا"، مضيفا: "نحن معنيون باستقرار ليبيا أحب من أحب وكره من كره"، داعياً "جميع الليبيين إلى تجاوز خلافاتهم التي تحول دون تحقيق وحدة ليبيا التي يجب أن تظل موحدة".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤول يمني لـ"عربي21": المفاوضات مستمرة لفتح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:30 AM
    النفط يحوم قرب أعلى مستوى في شهرين ومخاوف من نقص... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:30 AM
    حقوقيان سوريان ضمن قائمة "التايم" لأكثر 100 مؤثر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:30 AM
    والدة علاء عبد الفتاح: إضرابه مستمر حتى حريته أو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:30 AM
    سفارة واشنطن: وفاة أحد موظفينا السابقين بمعتقل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]