ذاكرة فلسطين: هواة عملات وطوابع ونحاسيات يصونون تراثها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ذاكرة فلسطين: هواة عملات وطوابع ونحاسيات يصونون تراثها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th February 2020, 11:11 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ذاكرة فلسطين: هواة عملات وطوابع ونحاسيات يصونون تراثها

    أنا : المستشار الصحفى





    يجمع شغف اقتناء النحاسيات والعُملات المعدنية والورقية والطوابع القديمة عددا من الهواة في قطاع غزة المحاصر، في مشهد يرسم بعبقه تفاصيل التراث والتاريخ والحضارة الفلسطينية العتيقة.

    وتعتبر هواية اقتناء القطع القديمة بمختلف مجالاتها سواء المعدنية أو القماشية أو الورقية، من أكثر الهوايات غرابة وتكلفة وإرهاقاً، إذ يتطلب جمعها جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً لتجميع القطع ذات العِلاقة، والتي تُشكل بمجملها لوحات فنية متكاملة.

    ويهتم الهواة بتفاصيل القطع التي يتم تجميعها، حيث يمتلك كل منهم معلومات وافية عن أي قطعة نحاسية، أو مسكوكة، كذلك عن تفاصيل العملات الورقية والمعدنية، علاوة على المعلومات الوافية عن الطوابع البريدية، والرموز التي تزين كل واحد منها.

    وتجمّع عدد من ممارسي تلك الهواية تحت سقف "‏رابطة هواة العملات والطوابع - فلسطين‏" بهدف التعريف بهوايتهم، وتنظيم الفعاليات والمعارض التي تظهر مقتنياتهم، وقيمتها التراثية والتاريخية للعلن، إلى جانب حثَّ الجمهور على أهمية الحفاظ على التراث الفلسطيني بمختلف مكوناته.

    بدأ الفلسطيني جميل عنان هواية تجميع المقتنيات القديمة منذ الثمانينيات، إذْ صادف عدداً من التُجار داخل الخط الأخضر (الأراضي الفلسطينية المُحتلة عام 1948م) يبيعون أدوات تراثية فلسطينية ذات قيمة عالية، على الطرقات والأرصفة.

    ويقول لـ"العربي الجديد": "كان من بين تلك الأغراض والتي تباع بأثمان بسيطة، عملات فلسطينية، جرائد، كتب قديمة، طوابع فلسطينية، إلى جانب الوثائق التي تثبت الحق الفلسطيني"، ما دفعه إلى البدء باقتناء تلك القطع، بهدف التأكيد على الحق الفلسطيني في الهوية والأرض، وخاصة أنها تؤكد بمجملها على وجود الدولة الفلسطينية قبل وجود الاحتلال الإسرائيلي.







    وحاول عنان خلال رحلة التجميع والتي بدأت قبل نحو 30 عاماً، التركيز على جمع الطوابع البريدية برموزها المختلفة، كذلك على جمع العُملات الفلسطينية القديمة، المعدنية والورقية، إلى جانب جمع عُملات مختلف دول العالم، واتجه أيضاً إلى تجميع القطع النحاسية والفخارية التراثية والأثرية، وتسجيلها في وزارة الآثار الفلسطينية. ويوضح أنه قام بجمع عدد كبير من العُملات الفلسطينية كالليرة ونصف الليرة والجنيه الفلسطيني والقروش، والمليمات، كذلك الطوابع البريدية التي تتزين بصور لقبة الصخرة، الحرم الإبراهيمي، ساعة يافا، وملامح المُدن الفلسطينية القديمة.

    وقام عنان بتجميع الوثائق والجرائد القديمة، ومنها جريدة "حكومة فلسطين" الرسمية، والتي وُسمت بالتاج البريطاني وكانت تباع بقرشين فلسطينيين عام 1926، كذلك صحيفة "الوقائع" الفلسطينية والتي تضم القانون الفلسطيني وقانون الهجرة والمكوث والضرائب وإيجارات المحال وغيرها من القوانين الفلسطينية، إلى جانب كتب الصور الفلسطينية القديمة، ودليل الهواتف الفلسطيني القديم.

    وبالنسبة لعنان فإنّ تجميع مثل تلك القطع والوثائق والاحتفاظ بها يؤكد على أن دولة فلسطين كانت قائمة بأراضيها الزراعية والكهرباء والموانئ والعُمال والصناعة والتجارة، وغيرها من تفاصيل الدولة المتكاملة.
    ودفع عِشق تجميع النحاسيات القديمة بمختلف أصنافها وأحجامها الأربعيني فضل مصبح من حي الشجاعية شرقي مدينة غزة إلى تخصيص جزء من منزله لعرضها في متحفه الخاص، والذي أطلق عليه "متحف القُبة"، وقد فتحه على إحدى غرف أبنائه.

    رحلة مصبح بدأت قبل 30 عاماً، حيث ورث تلك الهواية عن والده الذي كان يركز على تجميع القطع النحاسية، وتحديداً الصبابات و "بكارج" القهوة النحاسية، والهون الفلسطيني، والدقارين، والربابة. ومثل هذه القطع تعكس حضارة الشعب الفلسطيني وتراثه القديم، مع الإصرار على أهمية الحفاظ عليها وحمايتها من الاندثار. ويقول مصبح: "ورثنا هوايتنا أباً عن جد، ويجب أن تورث للأجيال القادمة، وأن تعي قيمتها التاريخية والتراثية".
    وفي الأثناء، يبين أمين عام "‏رابطة هواة العملات والطوابع - فلسطين‏"، محمد الزرد، أن الرابطة تشكلت عام 2015 بجهود شخصية لمجموعة من الهواة، بهدف تجميع جهود الهواة في فلسطين بشكل عام، وقطاع غزة على وجه التحديد.

    ويشير الزرد، وهو باحث دكتوراه في الآثار الإسلامية والمسكوكات، إلى أن تجسيد فكرة الرابطة على أرض الواقع واجه عدداً من الأزمات والعقبات، إلا أنها تمكنت من إثبات ذاتها، وتنفيذ عدد من الأنشطة كانت باكورتها تنظيم أول معرض للعملات والطوابع البريدية عام 2016 ، إلى جانب اجتماعها الدائم، بغرض تثقيف الهاوي، وإيجاد أرضية له، وتشجيعه على مواصلة هوايته، علاوة على لفت أنظار المجتمع المحلي والمؤسسات إلى تلك الهواية ومقتنياتها الثمينة.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    68 انتهاكاً بحق الصحافيين الأردنيين في 2019 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 12:50 PM
    السودان: هيئة شرعية حكومية تُفتي بعدم جواز... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 12:50 PM
    قضايا داخلية وخارجية*تنتظر أمير الكويت الجديد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 12:50 PM
    هازارد يفاجئ ريال مدريد ويتعرض لانتكاسة جديدة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 12:50 PM
    الأمراض غير السارية تسبّب 78% من الوفيات في الأردن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st October 2020 12:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]