السودان: انتقادات حادة لحلّ مجالس إدارات 14 مصرفاً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السودان: انتقادات حادة لحلّ مجالس إدارات 14 مصرفاً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th February 2020, 07:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new السودان: انتقادات حادة لحلّ مجالس إدارات 14 مصرفاً

    أنا : المستشار الصحفى




    واجه قرار رسمي بحلّ مجالس إدارات 14 بنكاً سودانياً، انتقادات حادة من الأوساط المصرفية التي أكدت أن القرار سياسي وستترتب عنه تداعيات سلبية.

    وحذّر مسؤولون سابقون في كبرى المصارف العاملة في السودان من توابع قرار لجنة إزالة التمكين لرموز نظام الرئيس السابق، عمر البشير، بحلّ مجالس إدارات 14 من أصل 38 مصرفاً في البلاد، وإعفاء عدد من مديري العموم ممن ينتمون إلى النظام (دون الكشف عن أسمائهم حتى الآن).

    وقطعوا في حديثهم لـ"العربي الجديد" بعدم أحقية اللجنة في ذلك، لأقلية عدد المصارف التي تُسهم فيها الحكومة، وعدم صلاحيتها لحلّ مجالس إدارات المصارف الأهلية الخاصة المنتخبة، الذي يعتبر حقاً أصيلاً لبنك السودان المركزي بحكم إدارته للقطاع المصرفي بالبلاد.

    وقال المدير السابق للبنك السعودي السوداني، محمد أبو شورة، لـ"العربي الجديد": ليس هناك قانون يسمح بالتدخل في عمل مؤسسات خاصة لا تملك الحكومة أي أسهم فيها أو حل مجالس إداراتها وإعفاء مديريها من العمل.

    وأشار أبو شورة إلى تدخل بنك السودان المركزي فقط عند الضرورة لمعالجة أخطاء إدارية أساسية في مجالس إدارات المصارف أو اتخاذ قرار بحلها وتعيين مجالس أخرى لتسيير العمل إلى حين انتخاب مجالس جديدة.

    وأوضح أن طبيعة القرار سياسية أكثر من كونها مهنية أو ذات صلة بمشاكل إدارية أو مالية، ومن شأنه التأثير سلباً في جمهور المتعاملين مع النظام المصرفي وتراجع ثقتهم فيه، فضلاً عن تداعياته السلبية كذلك على مناخ الاستثمار في البلاد.


    وأبان المدير العام السابق لمجموعة بنك النيلين للتنمية الصناعية، عثمان التوم، لـ"العربي الجديد"، أن قرار لجنة التمكين يسري فقط على المصارف الحكومية أو تلك التي تُسهم فيها الحكومة بنسبة محددة، ولا يجدر بها حلّ وإعفاء مجالس إدارات مصارف أهلية يُسهم فيها مستثمرون وطنيون وأجانب، إلا إذا استندت في ذلك إلى قانون الوثيقة الدستورية الذي أقره مجلس السيادة الانتقالي.

    ولفت التوم إلى المآلات السالبة للقرار على سمعة النظام المصرفي وإعادة اهتزاز ثقة العملاء فيه، خاصة إن عُيِّنَت كوادر غير كفوءة في التمكين الجديد لحكومة عبد الله حمدوك، بمجالس إدارات أو مديري عموم جدد على المصارف التي يشملها القرار، مشيراً إلى أن ما يصدر من قرارات يؤكد أن مصلحة السودان القومية في ذيل الأولويات، وأن الأهم إزالة رموز نظام البشير من القطاع لإعادة تمكين الحكومة الجديدة.

    وكان المجلس السيادي، برئاسة عبد الفتاح البرهان، قد أصدر قراراً نهاية العام المنصرم بتشكيل لجنة لإزالة التمكين لنظام الرئيس المعزول عمر البشير، ومحاربة الفساد واسترداد الأموال. وصدّق مجلس الوزراء على قانون التفكيك ومصادرة الممتلكات ومنح اللجنة صلاحيات عدة، من بينها إنهاء خدمة أي شخص بجهاز حكومي أو بالخدمة المدنية حصل على الوظيفة بسبب التمكين أو استخدام النفوذ أو الوظيفة لأغراض التمكين.

    وقال المدير العام السابق للبنك السوداني الفرنسي، محجوب شبو، لـ"العربي الجديد"، إن إصدار قرار كهذا يجب أن يكون وفق أطر قانونية تسمح للحكومة أو أي جسم آخر تكونه بالحل والإعفاء لمن تتأكد من موالاته للنظام البائد.

    وحسب شبو، يجب على الحكومة في ذلك الحين مراعاة المستثمرين الأجانب في المصارف وعضويتهم في مجالس الإدارات والأسماء التي يرشحونها في هذه العضوية كممثلة لهم، مشيراً إلى أن الإحلال أو الإبدال فيها دون مشورتهم يقود إلى نتائج سالبة وانسحاب رؤوس هذه الأموال من البلاد إلى دول أخرى.

    وقال شبو إن تنفيذ هذا القرار لا بد أن يكون بموافقة بنك السودان المركزي، خاصة أن الكثير من المصارف تنتهي عضوية مجالس إداراتها عقب العام الحالي، وفقاً لما تحدده الجمعيات العمومية التي تجتمع شهري مارس/ آذار أو إبريل/ نيسان سنوياً.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصادق المهدي: التطبيع "اسم دلع"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 02:42 AM
    غوتيريس: العالم يعيش في ظل كارثة نووية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 02:42 AM
    الشرطة الكندية تعتقل رجلاً لادعائه كذباً الانضمام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 02:42 AM
    توتر جديد ونذر حرب بين أذربيجان وأرمينيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 02:42 AM
    ضغوط أميركية على السودان لتوطين لاجئين فلسطينيين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 02:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]