ارتفاع عجز الميزان التجاري للمغرب إلى 21.7 مليار دولار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ارتفاع عجز الميزان التجاري للمغرب إلى 21.7 مليار دولار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th February 2020, 08:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ارتفاع عجز الميزان التجاري للمغرب إلى 21.7 مليار دولار

    أنا : المستشار الصحفى




    لم يحُل تراجع فاتورة واردات منتجات الطاقة، دون تسجيل ارتفاع طفيف في عجز الميزان التجاري للمغرب، في سياق متسم بترقب القرار الذي قد تتخذه السلطات العمومية حول توسيع نطاق تليين الدرهم، الذي يراد منه تحفيز الصادرات.

    وسجل عجز الميزان التجاري ارتفاعا طفيفا في العام الماضي، حيث بلغ 21.72 مليار دولار، مقابل 21.41 مليار دولار في العام الذي قبله، حسب بيانات مكتب الصرف. وزادت واردات المغرب، في العام الماضي، بنسبة 2 في المائة، لتصل إلى 43.56 مليار دولار، بينما ارتفعت الصادرات بنسبة 2.4 في المائة، لتبلغ 29.22 مليار دولار.

    واقترح بعض القطاعات التصديرية خفض قيمة الدرهم المغربي من أجل تشجيع الصادرات، غير أن محافظ البنك المركزي، عبد اللطيف الجواهري، اعتبر أن المشكل يطرح على مستوى العرض التصديري.


    ويتصور الاقتصادي رضوان الطويل، أن خفض قيمة الدرهم سيفضى إلى ارتفاع قيمة الواردات، بما لذلك من تأثير على مستوى الأسعار، مشيرا إلى أن خفض قيمة الدرهم سيكون مصدرا للتضخم المستورد وارتفاع تكاليف السلع الوسيطة المتدخلة في الإنتاج.



    ويتوقع مراقبون أن يتم المضي في تعويم الدرهم في العام الحالي، علما أن محافظ البنك المركزي كان أكد أنه لن يصل المغرب إلى التعويم الشامل إلا بعد عشرة أو خمسة عشرة عاما.

    ويعاني المغرب من عجز تجاري هيكلي، ودأب مهنيون مغاربة على الدعوة إلى محاصرته، خاصة عبر إعادة النظر في اتفاقيات التبادل الحر، غير أن مسؤولين حكوميين يعتبرون أن نصف العجز التجاري متأت من واردات يصعب الضغط عليها من التجهيز والبترول والمدخلات.

    وتأثر مستوى واردات المغرب في العام الماضي بارتفاع المشتريات من مواد التجهيز والمنتجات منتهية الصنع الموجهة للاستهلاك وفاتورة الغذاء والمنتجات نصف المصنعة. ولم يخفف تراجع فاتورة منتجات الطاقة من وتيرة الواردات في العام الماضي، حيث انخفضت بنسبة 7.2 في المائة، لتستقر في حدود 7.94 مليارات دولار، حسب مكتب الصرف.

    ويعزى انخفاض فاتورة الطاقة إلى انخفاض واردات السولار والفيول، مستفيدا من تراجع الكميات المستوردة بنسبة 3.3 في المائة والأسعار بنسبة 3.5 في المائة.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تجدد القتال بين أرمينيا وأذربيجان رغم الدعوات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM
    نقل المدير السابق لحملة ترامب إلى المستشفى بعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM
    قاضٍ أميركي يعلّق قرار ترامب حظر تنزيل تطبيق "تيك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM
    "إبيك غايمز" تواصل معركتها القضائية لإعادة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM
    3 أفلام قصيرة للعسري: كثافةٌ درامية ومُشاهدةٌ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 03:45 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]