الجزائر: الإفلاس يلاحق شركات الأجهزة الإلكترونية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجزائر: الإفلاس يلاحق شركات الأجهزة الإلكترونية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th February 2020, 11:13 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الجزائر: الإفلاس يلاحق شركات الأجهزة الإلكترونية

    أنا : المستشار الصحفى





    تعاني شركات إنتاج الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في الجزائر أزمة كبيرة، في الفترة الأخيرة، تزامنت مع نفاد المواد الأولية وقطع الغيار بسبب تجميد استيرادها، هذه الوضعية جعلت المصانع تواجه شبح الإفلاس، ما يهدّد عشرات الآلاف من العمال بمصير مجهول.
    وتحول تجميد الحكومة الجزائرية عمليات استيراد قطع الغيار الموجهة لبعض الأنشطة ومنها تجميع السيارات والأجهزة الإلكترونية ذات الاستعمال المنزلي، إلى نقمة على الشركات، وما زاد من معاناة بعضها تورط ملاّكها في قضايا فساد، أدخلتهم السجن، في وقت لم تتحرك فيه حكومة الرئيس عبد المجيد تبون الأولى لحل مشكلاتها.
    ناقوس الخطر دقه عمال الشركة العمومية الجزائرية لصناعات الأجهزة المنزلية، أقدم شركات إنتاج الإلكترونيات، بعدما أعلنت إدارة الشركة عن تجميد نشاطها إلى إشعار غير معلوم، بسبب نفاد مخزون قطع الغيار من جهة، وخلو حساب الشركة من الأموال الكافية لتغطية عمليات الاستيراد.
    وتحت ضغط نقابة العمال البالغ عددهم 10 آلاف عامل، قررت وزارة الصناعة منح قرض بنكي للشركة بقيمة مليار دينار (83 مليون دولار)، لاستعادة نشاطها.
    غير أن هذه الخطوة غير كافية حسب ممثلي العمال، حيث يرى عبد القادر جماعي، أمين عام نقابة الشركة الجزائرية لصناعات الأجهزة المنزلية، أن "القرض نظريا يعتبر جرعة أوكسجين فعلا، لكن الإشكال يبقى في الإطار القانوني، لأن هناك تجميدا لاستيراد قطع الغيار، وحتى إذا رفع التجميد فعودة النشاط للمصنع قد تستغرق من شهرين إلى 3 أشهر، ما يعني بطالة مقنعة للعمال طوال هذه الفترة".

    وأضاف جماعي لـ "العربي الجديد": المشكل اليوم في قطاع إنتاج الأجهزة الإلكترونية المنزلية يتمثل في غياب نظرة واضحة، وليس مشكل قروض بنكية، فالوضعية الحالية ستجعل الشركة تعيش نفس حالة السنة الماضية، لأن نفس الأسباب تؤدي إلى نفس النتائج.
    وليست الشركات العمومية وحدها التي تواجه شبح الإفلاس وتهدد بتسريح العمال، فحتى الشركات الخاصة الأخرى دخلت في دوامة الأزمات، على غرار شركتي "ستار لايت" و"كوندور" لتجميع الهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية، المسجون ملاكها في قضايا فساد، والتي أعلنت عن تسريح لقرابة 3 آلاف عامل هذا الشهر، لتخفيض كتلة الأجور الشهرية، ومواجهة المصاريف المرتفعة، مقارنة بعائداتها المنعدمة بعد توقف سلسلة التجميع جراء نفاد مخزون قطع الغيار وهياكل الهواتف الذكية.
    وضعية دفعت بمنتدى رؤساء المؤسسات (أكبر تكتل لرجال الأعمال) للتحذير من الوضعية المتدهورة التي تمر بها الشركات، والتي ازدادت في الأيام الأخيرة استنادا إلى تصريحات مسؤوليها على غرار مؤسسات "أونيام"، "كوندور"، "طومسون"، "بيا إلكترونيك"، "برانت"، "ستارلايت"، و"جيون".
    وتوقع المنتدى في بيان صادر عنه، إحالة 20 بالمائة من عمال هذه الشركات على البطالة في غضون الـ60 يوما القادمة.
    وكممثل عن العمال، تحرك الاتحاد العام للعمال الجزائريين (أكبر تكتل نقابي) للضغط على الحكومة، وحسب ما كشف عنه الأمين العام للاتحاد، سليم لعباطشة لـ "العربي الجديد" فإن "لقاء جمعه أول من أمس، مع وزير الصناعة فرحات أيت علي، نقل فيه للوزير وضعية قطاع صناعة وتجميع الأجهزة الإلكترونية، حيث عرض عليه ملفات لبعض الشركات ذات صفة الاستعجال".
    وأضاف لعباطشة أن وزير الصناعة كشف عن مباشرة إجراءات تنظيمية مرافقة يتضمنها قانون الموازنة التكميلي للخروج بقطاع التجميع من العشوائية وإنهاء العهد مع الاستيراد العشوائي، والارتقاء بالمؤسسة لكي تقدم منتجات ذات جودة".
    ووفق الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين فإن قانون الموازنة التكميلي (المنتظر شهر يونيو/ حزيران المقبل) سيحدد شروطا صارمة وسيضع النقاط على الحروف فيما يخص من يستورد وماذا يستورد؟ ومراقبة نوعيتها واحترام المعايير، والأولوية ستكون للشركات العمومية في مجال الصناعات الإلكترونية المنزلية التي ستكون هي القاطرة".
    وضعية شركات تجميع الأجهزة الإلكترونية لا تختلف كثيرا عن وضعية مصانع تجميع السيارات، التي تمشي على شفا حفرة الإفلاس هي الأخرى، جعلهما بصفة أو بأخرى ضحية القرارات الحكومية الارتجالية والخاطئة، التي أرادت خلق صناعة ثقيلة في وقت وجيز، دون توفير الشروط النظرية والتقنية الكافية.وفي السياق، يقول الخبير الاقتصادي، يحيى عيشوب، إنه "يجب تصنيف الشركات المنتجة، حسب القيمة المضافة التي تقدمها كل مؤسسة، فالشركات الكبيرة وجب منحها كل الامتيازات لتوسع نشاطها أكثر وتتجه للتصدير، أما الشركات ذات القيمة المضافة المتوسطة مثل تجميع السيارات، والأجهزة الإلكترونية، فيجب منحها فترة نقاهة لمدة سنة أو سنتين، وتغيير دفاتر الشروط وتحديد نسبة الضريبة حسب كل شركة ونشاطها، وبالنسبة للشركات الضعيفة فوجب حلها".
    ويرى عيشوب في حديث مع "العربي الجديد" أن "بعض السياسات التي لا زالت تنتهجها الحكومة الحالية والموروثة من سابقتها كمنع استيراد بعض المواد الأولية والضرورية في بعض الصناعات ووقف استيراد أجزاء تدخل في تجميع العديد من الأجهزة هي سياسات معرقلة".
    وتعيش الجزائر وضعية اقتصادية صعبة للعام السابع على التوالي، بعد تواصل تهاوي عائدات النفط الذي يمثل 92 في المائة من إيرادات البلاد.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Turkey to arrest 82 including mayor over... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 02:24 PM
    Rabih El-Khoury on the challenges and triumphs of... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 02:24 PM
    Paris exhibition sheds light on the now-departed... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 02:24 PM
    جرذ يفوز بميدالية ذهبية لإنجازاته في اكتشاف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 02:24 PM
    مصر تدخل على خط أزمة تشكيل الحكومة في لبنان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 25th September 2020 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]