سورية: قرارات متضاربة لضبط الدولار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سورية: قرارات متضاربة لضبط الدولار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th February 2020, 09:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سورية: قرارات متضاربة لضبط الدولار

    أنا : المستشار الصحفى




    في إطار التخبط الذي تعيشه مؤسسات النظام السوري المالية لمعالجة التدني المتواصل في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار، والذي يؤدي إلى غلاء فاحش في أسعار المواد الأساسية، أصدرت المؤسسات التابعة للنظام في الأيام الأخيرة جملة قرارات وتعليمات قالت إنها تستهدف معالجة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتدهورة في مجمل المناطق الخاضعة لسيطرة النظام.

    ومن هذه القرارات ما صدر عن "مصرف سورية المركزي" بأن المصرف سيقوم بتسليم الحوالات الواردة عبر شركات الصرافة بسعر تفضيلي يبلغ 700 ليرة سورية للدولار، بعد أن كان حدده بسعر 435 ليرة للدولار طيلة السنوات الماضية، برغم أن السعر تجاوز في السوق حاجز الألف ليرة للدولار.

    وكان المصرف المركزي أعلن في وقت سابق نيته شراء الدولار من المواطنين بسعر 700 ليرة سورية دون وثائق، أي دون سؤال صاحب العلاقة عن مصدر الدولار، وكان ذلك الإعلان بمثابة نقطة تحول حيث يتم التعامل بهذه التسعيرة الجديدة للمرة الأولى ليصار إلى اعتمادها حالياً في تعاملات المصرف.

    لكن في المقابل، فإن صفحة وزارة الداخلية التابعة للنظام، تكثف في الآونة الأخيرة نشر الأخبار التي تتضمن القبض على أشخاص بتهمة تصريف العملات الأجنبية بحجة محاربة المتعاملين بغير الليرة السورية، تنفيذاً للمرسوم التشريعي الذي أصدره رئيس النظام بشار الأسد في وقت سابق.


    وقد أثارت هذه القرارات المتناقضة سخرية واسعة حتى من جانب الموالين للنظام الذين يتساءلون عن كيفية التوفيق بين الدعوات الملحة للمواطنين لإيداع الدولار في مؤسسات النظام دون السؤال عن مصدرها، وبين القبض على كل من يتعامل بالدولار، أو يكون بحوزته أي مبلغ بالدولار.

    ويلفت هؤلاء إلى أن الكثير من التعاملات مع مؤسسات النظام يتطلب التعامل بالدولار مثل دفع مبلغ البدل النقدي لعدم الخدمة العسكرية، أو السفر للخارج، وهذا لا يستقيم مع تجريم كل من بحوزته دولار أو عملات أجنبية، حسب مراقبين.

    وتعتمد أغلبية السوريين في مختلف المناطق على الحوالات المالية التي تأتيهم من الخارج بشكل أساسي، خاصة بعد تدهور القيمة الشرائية لليرة السورية وارتفاع الأسعار بشكل كبير.

    ورجحت مصادر مطلعة، في حديثها لـ"العربي الجديد" أن يسعى النظام الباحث عن العملة الصعبة بأي طريقة، إلى "تسوية مع التجار وأصحاب مكاتب التحويل، يدفعون بموجبها مبالغ مالية للنظام مقابل عدم عرضهم أمام المحاكم الاقتصادية، على غرار ما حصل مع بعض رجال الأعمال الموالين للنظام بمن فيهم قريب رئيس النظام رامي مخلوف، ومحمد حمشو، وسامر فوز، وطريف الأخرس، وغيرهم.

    وأشارت المصادر إلى محاولة إجبار رجال الأعمال السوريين في الخارج، وحتى المغتربين واللاجئين الذين يرسلون بعض المال لذويهم في الداخل، على الالتزام بالتحويل عبر الشركات المرخصة بالسعر الرسمي، وهو ما سوف يوفر لخزينة النظام ملايين الدولارات، بسبب الفارق بين سعري المصرف والسوق. ورغم الإجراءات المشدّدة، لم يفلح النظام في وقف نزيف العملة المحلية، إذ تجاوز سعرها 1000 ليرة مقابل الدولار.

    وكان المصرف المركزي قرر إغلاق 14 مؤسسة صرافة "لم تؤد الدور المطلوب منها خلال الفترة السابقة في دعم استقرار الليرة السورية، بحسب بيان للمركزي أكد أنه بصدد إعادة النظر في الجدوى الاقتصادية وبفعالية استمرار مؤسسات الصرافة كافة، "بناءً على الدور المنوط بكل منها في دعم الاقتصاد الوطني والتعاملات المالية وتعزيز الثقة بالليرة السورية".

    وفي نهاية العام الماضي، أعلن عدد من شركات الحوالات المالية الداخلية توقفه عن العمل، بناء على أوامر من مصرف سورية المركزي، دون معرفة مدة الإغلاق أو سببه، وبعد أيام، أوضحت هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أن سبب الإغلاق هو "معلومات تفيد بتورطها في تنفيذ حوالات خارجية غير مرخص لها القيام بتنفيذها، ومجهولة المصدر بشكل يخالف القوانين".

    ووصل عدد شركات ومكاتب الصرافة التي ألغي ترخيصها منذ عام 2007 حتى الآن إلى 90 شركة ومكتباً تقريباً، بنسبة 66% من أصل 133 حصلت على ترخيص للعمل، أي ما يعادل الثلثين، بحسب إحصائيات المصرف المركزي الذي دعا أيضا المواطنين الى الإبلاغ عن استلامهم أية حوالة خارجية عن طريق شركات الحوالات المالية الداخلية، خاصةً الشركات التي تم اتخاذ إجراءات بحقها، بزعم تمويلها للإرهاب بحسب ما ذكرته وسائل إعلام موالية.

    وفي إطار هذه القرارات المتخبطة أيضا، قررت حكومة النظام عدم إجراء أي معاملة بيع لأي عقار، إلا عن طريق إيداع الثمن في البنك، في حساب المشتري. كما قررت في وقت لاحق ضرورة الإفصاح عن ثمن العقار بدل عبارة "الثمن المتفق عليه" كما كان يرد سابقا. ويرى متابعون أن هذه القرارات تخالف الدستور السوري المعمول به حاليا والذي ينص على حرية التملك والتصرف.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سورية: قرارات متضاربة لضبط الدولار     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ماذا يمكن أن يقدم الناتو لتركيا لتقبل عضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    قتلى وجرحى بهجوم دام لتنظيم الدولة شمالي العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    صور تفضح جونسون.. اتُهم بالكذب على البرلمان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    عاصفة غبار كثيفة تضرب العراق والكويت (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    نازنين زاغاري راتكليف: تم إجباري على توقيع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]