عراقيون في ذكرى مذبحة ملجأ العامرية: 29 عاماً على إفلات الجناة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عراقيون في ذكرى مذبحة ملجأ العامرية: 29 عاماً على إفلات الجناة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th February 2020, 02:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عراقيون في ذكرى مذبحة ملجأ العامرية: 29 عاماً على إفلات الجناة

    أنا : المستشار الصحفى





    يتذكر العراقيون اليوم الخميس، مرور 29 عاماً على مذبحة ملجأ العامرية في العاصمة بغداد، والتي نفذتها طائرات أميركية، وأسفرت عن مقتل المئات، وبينهم أكثر من 300 طفل وامرأة خلال حرب الخليج الأولى عام 1991.
    ولا يزال الملجأ المنكوب مقصدا للزوار، وزينت جدرانه وباحاته بصور الضحايا، ومقتنياتهم، كما مازالت آثار الصواريخ التي اخترقت سقفه ماثلة للعيان، ويستعيد العراقيون تفاصيل المذبحة كل عام وسط أسئلة حول عدم محاسبة المنفذين، وإفلات الجناة من العقاب.
    في الساعة الرابعة من فجر يوم 13 فبراير/شباط 1991، قصفت مقاتلات أميركية الملجأ المخصص لاستقبال سكان العاصمة بغداد خلال الأزمات، وهو واحد من مجموعة ملاجئ شيدتها شركات غربية إبان الحرب العراقية الإيرانية، وكان الملجأ يضم مئات الأسر العراقية التي انتقلت من منازلها إليه للاحتماء من القصف الشديد على بغداد آنذاك.

    فقدت خالدة أحمد (56 سنة) والدتها وشقيقاتها الثلاث وأطفالهم، وهي تقطن اليوم على مقربة من الملجأ، وتحرص على تلاوة الفاتحة كلما مرت إلى جواره. وقالت لـ"العربي الجديد"، إنها لم تذهب هذا العام إلى الملجأ لأن آخر زيارة تسببت لها بانهيار عصبي، وارتفاع في ضغط الدم ونوبة من البكاء المتواصل.
    وأضافت: "كنت قد تزوجت للتو، وانتقلت إلى بيت زوجي القريب، واتصلت بي أمي على الهاتف الأرضي قائلة: سنذهب إلى الملجأ لأن أخواتك خائفات من القصف"، وتؤكد أن ألمها متفاقم لأن الجناة ما زالوا طلقاء، ولم ينالوا جزاءهم.

    من يقتص لضحايا مذبحة ملجأ العامرية؟ (سكوت بيترسون/getty)
    بدوره، يقول علي عبيد المشهداني الذي فقد عائلة شقيقه كاملة، لـ"العربي الجديد"، إن إمام الجامع قال في دعائه عقب الصلاة اليوم: اللهم أغفر لأهل العامرية صغيرهم وكبيرهم. رجالهم ونساءهم، فأجهش بالبكاء، ومثله كل الحاضرين، وتابع "هذا الجرح من ضمن جروح كثيرة أصابتنا".


    وكان العقيد المتقاعد سعد العبيدي أحد المشاركين في إجلاء الضحايا ضمن قوة الدفاع المدني خلال المذبحة، وتحدث عن اللحظات الأولى لوصوله إلى المكان، موضحاً أنهم اضطروا لإحداث فتحات في سقف الملجأ للدخول، عسى أن يتم العثور على ناجين، لكنهم فوجئوا بأن الجثث كانت متفحمة بفعل الحريق الناتج عن القذيفة.
    وأضاف أن "مشهد الأمهات الممسكات بأطفالهن، والأشلاء والدم على الجدران لا يمكن أن يمحى من ذاكرتي، وأحد أفراد الدفاع المدني كانت أسرته داخل الملجأ، وأمر المسؤول بإبعاده عند بدء استخراج الجثث، لكنه تعرّف على إحدى بناته. كان موقفاً رهيباً، وقد توفي بعدها بعدة أسابيع".


    واستهدف الملجأ بواسطة صاروخين، اخترق الأول السقف المحصن، ونفذ الثاني إلى داخله ما أدى إلى مقتل 408 أشخاص، من بينهم 261 امرأة و52 طفلاً، كما لقي 26 مواطناً عربياً حتفهم، أغلبهم مصريون وفلسطينيون.
    وحاولت الإدارة الأميركية تبرير الجريمة بأن الملجأ مقر عسكري، لكن انتشار صور المأساة في وسائل الإعلام اضطر البنتاغون للاعتراف بأنه قصف عن طريق الخطأ، وأوردت صحيفة "صنداي تايمز" بعد القصف بأربعة أيام تصريحا لمصدر في البنتاغون وصفته بالرفيع، اعترف فيه بارتكاب خطأ، مرجعا ذلك إلى معلومات صنفته ملجأ عسكريا.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شيرين أبو عاقلة في عيون زملائها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ما كتبه على حجر البهت صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    عبد الفتّاح كيليطو.. في صحبة كتب تقتل قرّاءها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ترجيحات إسرائيلية بإلغاء زيارة بايدن: الأوضاع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    اتهام إسرائيلي لإيران بمحاولة اختطاف وزير الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]