كورونا... رب ضارة نافعة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كورونا... رب ضارة نافعة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th February 2020, 02:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كورونا... رب ضارة نافعة

    أنا : المستشار الصحفى




    يقولون "رب ضارة نافعة"، والعرب من بين المتضررين من انتشار فيروس كورونا القاتل على عدة مستويات، منها تراجع تدفق المنتجات والسلع الصينية إلى الأسواق العربية، وهو ما يرشح الأسعار للارتفاع داخل دول المنطقة.

    ومن الأضرار تراجع الطلب على النفط العربي من قبل الصين، أكبر مستهلك لهذا النفط، خاصة الخليجي، وهو ما يؤثر سلبا على إيرادات هذه الدول، خاصة منطقة الخليج النفطية. وتراجع حجم تجارة الصين المتجهة للأسواق الأوروبية، وهو ما قد يؤثر سلباً على إيرادات قناة السويس.

    كما أن المخصصات المالية الضخمة التي رصدتها الصين لمواجهة تداعيات انتشار الفيروس والبالغ قيمتها 173 مليار دولار يمكن أن تؤثر سلباً على حجم التدفقات الصينية إلى الأسواق الناشئة، ومنها الأسواق العربية وأفريقيا.

    إضافة إلى تأثر قطاع السياحة العربية سلباً بأزمة فيروس كورونا بسبب حالة الشلل التي تمر بها السياحة الصينية، أكبر مورد للسياح في العالم. كما سيتراجع طلب الصين على المواد الأولية الموجودة داخل الدول العربية.

    وهناك أثر آخر يتعلق بتوقعات تراجع المساعدات الصينية المقدمة للدول العربية، والتي قدرت بنحو 23 مليار دولار في العام 2018، منها 20 مليارا في صورة قروض، والباقي في شكل منح ومعونات تقدم غالبا لأغراض سياسية كما هو الحال في سورية.

    لكل هذه الاعتبارات وغيرها، يمكن القول إن الاقتصاديات العربية ستتضرر بشدة من تداعيات انتشار كورونا... أضرار قد تتعمق خلال الفترة المقبلة وتتحول إلى خسائر بمليارات الدولارات، في حال إذا ما تم القضاء على الفيروس في الفترة القليلة المقبلة، واستمر تراجع الطلب العالمي على النفط والسياحة والطيران.

    لكن كورونا ليس شراً على طول الخط للدول العربية إذا ما طبقنا مقولة "رب ضارة نافعة"، وأخذنا الدروس من تلك الأزمة الإنسانية التي تحولت إلى أزمة اقتصادية عالمية، فتراجع تدفق المنتجات الصينية إلى المنطقة يعطي فرصة ذهبية للمصانع في المنطقة العربية لزيادة إنتاجها وتعويض الفاقد من السلع المستوردة، خاصة من الصين، وبالتالي تشغيل أيدٍ عاملة وشباب عاطل، والحد من الواردات وبالتالي تخفيف الضغط على النقد الأجنبي لدى حكومات دول المنطقة.

    وهذه خطوة مهمة، خاصة إذا ما علمنا أن واردات العرب من الصين تجاوزت قيمتها 104 مليارات دولار في عام 2018. كما أن حجم التبادل التجاري بين العرب والصين تجاوز 244 مليار دولار في ذلك العام، لكن على المصانع أن تخفض أسعارها وتحسن من جودة منتجاتها ولا تبالغ في العوائد إذا ما أرادت جذب المستهلك العربي الذي يقبل على شراء منتجات الصين رغم رداءة جودة معظمها.

    كما أن تراجع الاستثمارات والقروض الصينية المتجهة لدول المنطقة يجعلنا نطالب بالاستفادة من مليارات الدولارات العربية المودعة في بنوك الغرب وبسعر فائدة متدنية ولا تستفد منها الاقتصادات العربية بالشكل الكافي. وهذه الخطوة في حاجة إلى إرادة سياسية حقيقية وليس مجرد شعارات ووعود كما يحدث من وقت لأخر.

    ويكفي القول إن دول الخليج تمتلك صناديق سيادية تتجاوز أموالها 2 تريليون دولار، أي ألفي مليار دولار، وهذه الأموال مودعة في البنوك الأميركية والأوروبية ومستثمرة في سندات وأذون الخزانة الصادرة عن الدول السبع الصناعية.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كورونا... رب ضارة نافعة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجزرة في الولايات المتحدة! صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM
    الاحتلال يرفع حالة التأهب استعدادا لـ"مسيرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM
    جدري القرود.. هل يجب توقع الأسوأ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM
    روسيا تكثف عملياتها في شرق أوكرانيا لفرض سيطرتها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM
    مواجهات بإسلام آباد بعد منع تظاهرة حاشدة لعمران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]