هل يقبل المغرب بتعيين وزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لايتشاك مبعوثاً أممياً للصحراء؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل يقبل المغرب بتعيين وزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لايتشاك مبعوثاً أممياً للصحراء؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th February 2020, 06:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هل يقبل المغرب بتعيين وزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لايتشاك مبعوثاً أممياً للصحراء؟

    أنا : المستشار الصحفى




    في الوقت الذي ما زال فيه المغرب وباقي أطراف ملف الصحراء، في حالة ترقب لتعيين مبعوث أممي، بعد استقالة المبعوث السابق هورست كوهلر، في شهر مايو/ أيار الماضي، برزت أنباء نشرتها وكالة "فرانس برس"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، عن التوجه لتعيين وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك، مبعوثاً خاصاً للأمم المتحدة إلى الصحراء.
    ويأتي ذلك في وقت تحاشى فيه الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، التعليق على الأنباء التي تحدثت عن قرب تعيين لايتشاك.

    في المقابل، أكد مصدر حكومي، في حديث مع "العربي الجديد"، اليوم الخميس، أنّ الرباط لن تصدر حالياً أي موقف بخصوص تعيين لايتشاك مبعوثاً أممياً جديداً، في انتظار أن يصبح الأمر رسمياً، مشيراً إلى أنّه "مبدئياً لا اعتراض عليه".

    ولم تكن مهمة العثور على خليفة لكوهلر سهلة بالنسبة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، فالعديد من المرشحين إما رفضوا قبول المهمة أو رفضهم أحد أطراف النزاع.

    ودأبت جبهة "البوليساريو"، منذ استقالة كوهلر، على توجيه مراسلات متكررة للأمم المتحدة، مطالبة بتعيين مبعوث جديد في أقرب وقت، كان آخرها في قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة نهاية الأسبوع الفائت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فيما لم تظهر الدبلوماسية المغربية أي استعجال على تعيين مبعوث جديد.

    ورأى عبد الفتاح الفاتحي، مدير "مركز الصحراء وأفريقيا للدراسات الاستراتيجية"، في حديث لـ"العربي الجديد"، اليوم الخميس، أنّ تعيين وزير الخارجية السلوفاكي مبعوثاً خاصاً للأمم المتحدة إلى الصحراء، هو "الأقرب إلى النهج الواقعي الذي يتصور المجتمع الدولي إيجاد تسوية سياسية على أساسه".

    ولفت إلى أنّ "السياق الثقافي السياسي لسلوفاكيا والممارسة السياسية لوزير الخارجية لبلاده الملتحقة حديثاً بالاتحاد الأوروبي، يجعلانه الأقرب إلى التوجه الدولي الذي يسير في اتجاه إيجاد حل لنزاع الصحراء على أساس حل سياسي عملي ومستدام ودائم ومتوافق عليه".

    وتوقع الفاتحي ألّا يُعترَض على الدبلوماسي السلوفاكي إذا ما اقترح فعلاً وسيطاً من قِبل الأمم المتحدة، "باعتبار مبدأ الحياد" الذي يتمتع به الرجل ودولته سلوفاكيا من نزاع الصحراء. وقال: "يبدو أنه يبقى مبعوثاً مفضلاً للمجتمع الدولي، لكون جذور تكوينه الثقافي والتاريخي تبقى حاسمة في تحديد فلسفة المبعوث الجديد لتدبير ملف نزاع الصحراء، بعد قرارات مجلس الأمن الدولي، ولا سيما الأخيرة منها، ومسار الرجل السياسي الواقعي المؤمن بأهمية الوحدة والتكامل".


    ويرى "مدير مركز الصحراء وأفريقيا للدراسات الاستراتيجية"، أنّ اختيار المبعوث الجديد، الذي يأتي بعد استكمال المغرب سيادته القانونية والتشريعية على الأقاليم الجنوبية بعد المصادقة على ترسيم الحدود والمجالات البحرية، دون اعتراض أممي، "يزيد من تقوية التوجه الواقعي لتدبير أي رؤية للحل السياسي لنزاع الصحراء"، متوقعاً أيضاً أن تقبل الجزائر وجبهة "البوليساريو" بتعيين لايتشاك، لكونه ساعد في 2006 في تنظيم الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الاتحاد الأوروبي في الجبل الأسود.
    وخلص الفاتحي إلى أنّ لايتشاك "يبقى الأقرب إلى النهج الواقعي من مدخل كونه كرس انتماء بلده في الوحدة الأوروبية، واستوعب النهج الأممي في التدبير الواقعي لحل النزاعات الدولية، ولا سيما خلال رئاسته للجمعية العامة للأمم المتحدة".

    وخدم الدبلوماسي لايتشاك، البالغ من العمر 56 عاماً، في مواقع عدة قبل تعيينه وزيراً لخارجية سلوفاكيا، منها رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بين سبتمبر/ أيلول 2017 وسبتمبر/ أيلول 2018. وفي عام 2006 ساعد لايتشاك في تنظيم الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الاتحاد الأوروبي في الجبل الأسود، قبل أن يعين ممثلاً خاصاً للتكتل الأوروبي في البوسنة.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نموذج "تحالف" المعارضة التركية في الانتخابات أصبح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    حماس تحذر من نوايا الاحتلال لاقتحامات جديدة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    السويد وفنلندا تقدمان طلبا رسميا لـ"الناتو" رغم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    "استثنائية".. أكاديمي إماراتي عن زيارة الوفد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    وزير خارجية أمريكا: مجلس القيادة الرئاسي اليمني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]