اقتصاد إيران يبحث عن مخرج من الحظر و"كوفيد19" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اقتصاد إيران يبحث عن مخرج من الحظر و"كوفيد19"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd March 2020, 09:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new اقتصاد إيران يبحث عن مخرج من الحظر و"كوفيد19"

    أنا : المستشار الصحفى




    "نعيش ظروفا اقتصادية صعبة للغاية"، هكذا وصف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أوضاع بلاده الاقتصادية، أمس الاثنين، خلال جلسة لحكومته، مضيفاً أن "العقوبات الأميركية الظالمة وغير الشرعية والإرهابية تسببت بمشاكل كثيرة لنا".

    وروحاني الذي اعتبر عرض واشنطن تقديم مساعدات طبية لبلاده بأنه "كذبة كبرى"، صبّ جام غضبه على الإدارة الأميركية، داعياً إياها إلى إلغاء العقوبات لإثبات جديتها، محملاً إياها مسؤولية "جزء من البطالة والصعوبات الاقتصادية التي يواجهها الشعب الإيراني".

    إلا أن إيران في ظل هذه الظروف العصيبة، تمكنت من تحقيق حجم تجاري لافت في التجارة الخارجية، خلال العام الفارسي الماضي، الذي انتهي في 20 مارس/آذار الحالي، إذ أعلن رئيس الجمارك، مهدي مير أشرفي، يوم الاثنين، أن حجم التجارة الخارجية للبلاد، بلغ 85 مليار دولار خلال هذه الفترة.

    وأضاف مير أشرفي لوكالة "فارس" الإيرانية، أن بلاده حققت ذلك على الرغم من العقوبات الأميركية "الظالمة" وبمساعدة "القطاع الخاص".

    وحسب مير أشرفي وهو نائب وزير الاقتصاد الإيراني أيضاً، فإن قيمة الصادرات الإيرانية خلال الشهور الـ12 الماضية، وصلت إلى 41.3 مليار دولار، مشيراً إلى أن وزنها بلغ 133 مليون طن.

    كما أوضح أن إيران استوردت 35 مليون طن من السلع بقيمة 43.7 مليار دولار، مما يعني أن الميزان التجاري للبلاد سالب بمقدار 2.4 مليار دولار، بحسب قوله.


    وكان وزير الاقتصاد الإيراني، فرهاد دجبسند، قد قال في وقت سابق إن 75% إلى 78% من الواردات الإيرانية هي "مواد أولية ووسيطة للإنتاج".

    وكانت الحكومة الإيرانية قد أكدت خلال الشهور الأخيرة، أن المؤشرات الاقتصادية بدأت تتحسن، وأن البلاد في طريقها لتجاوز مفاعيل العقوبات الأميركية، لكن جاء وباء كورونا في التاسع عشر من فبراير/شباط الماضي، ليعيد عقارب الساعة إلى الوراء، فمن جهة أصبح يغلق منافذ اقتصادية ظلت مفتوحة على إيران رغم العقوبات، خصوصاً في التجارة مع الدول الجارة.

    ومن جهة ثانية، حمّلت البلاد تكاليف اقتصادية باهظة، في وقت تعاني فيه من شح الموارد، بفعل العقوبات الأميركية، التي استهدفت جميع مصادر الإيرادات، لا سيما في قطاع صادرات النفط، إذ إنها تراجعت من 2.5 مليون برميل يومياً إلى نحو 400 ألف برميل، بحسب وسائل إعلام اقتصادية محلية.

    وتتوقع مصادر إيرانية، أنه كلما طال أمد فيروس كورونا، زادت تبعاته الاقتصادية الجمة، الأمر الذي من شأنه أن يحقق عجزاً كبيراً في الموازنة الإيرانية، خلال العام الفارسي الجديد، على ضوء تراجع متوقع للإيرادات نتيجة عاملين، الأول هو تقلص الصادرات الإيرانية بسبب كورونا على خلفية إغلاق الدول الجارة حدودها مع إيران، والعامل الثاني هو انخفاض حاد في أسعار النفط بنسبة 60 في المائة خلال العام الجاري، مما يعني أن عوائد إيران من صادراتها النفطية الزهيدة، قد تتقلص بالنسبة نفسها، ما لم تتحسن الأسعار خلال الفترة المقبلة.


    وفي السياق، توقع موقع "تابناك" الاقتصادي، في تقرير، نشره، الأحد الماضي، وصول عجز الموازنة خلال العام المالي الجديد الذي بدأ اعتبارا من 20 مارس إلى 200 ألف مليار تومان، أي نحو 35 في المائة من حجم الموازنة الإيرانية لهذا العام.

    ونقل الموقع عن الخبير في سوق الأموال، فردين آغابزرجي، قوله إن التوقع بعجز الموازنة قبل انخفاض أسعار النفط ومجيء كورونا كان نحو 100 ألف مليار تومان.

    إلى ذلك، استقبلت إيران عامها الفارسي الجديد، بتسجيل نمو اقتصادي سالب في عامها الماضي، بنسبة سالب 7.2% بحسب توقع مركز الإحصاء الإيراني في أحدث تقاريره الاقتصادية.

    وأورد المركز في تقريره، أن هذه النسبة من النمو السلبي للناتج المحلي الإجمالي هي مع احتساب تراجع إيرادات القطاع النفطي، لكنه من دون هذا القطاع سيكون النمو صفراً.
    وأكد مركز الإحصاء الإيراني أن هذه الأرقام بنيت على الأداء الحقيقي للاقتصاد الإيراني خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بالإضافة إلى التوقعات بشأن الأشهر الثلاثة الأخيرة.

    أمام هذا الواقع الاقتصادي الصعب، وجد المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، الحل في إحداث "طفرة في الإنتاج"، وهو عنوان سمّى به العام الإيراني الجديد، يوم العشرين من الشهر الجاري، مشيراً إلى الصعوبات الاقتصادية لبلاده، لكنه أكد أن "المشكلات الاقتصادية ستنتهي". وأضاف أنه على الرغم من هذه المشاكل فإن عجلة الإنتاج خلال العام الماضي "قد تحركت وعادت معامل معطلة إلى العمل".


    وبعد تصريحات خامنئي، سرعان ما أعلن رئيس مؤسسة التخطيط ورسم الموازنة، محمد باقر نوبخت، يوم الأحد، وجود موارد مالية تقدر بما يتراوح بين 18 إلى 20 مليار دولار، بحسب قوله، لتخصيصها لتحقيق أهداف استراتيجية "الطفرة في الإنتاج"، من دون تحديد مصادر هذه الموارد إن كان صندوق الاحتياطي الوطني (بالعملة الصعبة) الذي تشير تقديرات إلى أن رأسماله يبلغ نحو 90 مليار دولار أم لا. وأضاف نوبخت أنه فضلاً عن هذا الرقم يمكن استقطاب موارد أخرى من البنوك والقطاع الخاص.

    روحاني من جهته، أكد الاثنين تحقيق مقتضى شعار إحداث "الطفرة في الإنتاج"، مشيراً إلى توظيف قدرات البلاد وضرورة القيام بإصلاحات مصرفية وجمركية لتحقيق الغرض، إلا أنه أشار إلى نقطة جوهرية، من دونها لا يمكن أن تتقدم عجلة الإنتاج، حيث قال إن الإنتاج يتوقف على علاقات خارجية جيدة مع العالم ولا سيما مع الدول الجارة.

    وهو هدف بعيد المنال، أقله في الوقت الراهن، على ضوء أزمات في العلاقات الخارجية الإيرانية مع الغرب وبعض جيرانها، وفي الوقت ذاته، بسبب الفيتو الذي تضعه واشنطن على تطور العلاقات التجارية لإيران مع العالم.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : اقتصاد إيران يبحث عن مخرج من الحظر و"كوفيد19"     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المغامسي يهاجم "الإخوان المسلمين" بعد إعفائه من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 12:23 AM
    أزمة في تمويل حزمة إنعاش الاقتصاد الأميركي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 12:23 AM
    من كان يصدق؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 12:23 AM
    السعودية وروسيا تتفقان على خفض نفطي غير مسبوق تحت... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 12:23 AM
    حوار مع معين الطاهر .. بين المشاريع السياسية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 12:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]